معاني الألوان في عالم التسويق والأعمال

يعد فهم معاني الألوان في الأنشطة التجارية أمرًا ضروريًا خصوصًا إذا قررت الدخول إلى ذلك العالم الواسع وإنشاء العمل الخاص بك ، حيث يؤثر علم نفس الألوان على حياتنا بعدة طرق ، ومع ذلك فإننا في كثير من الأحيان لا ندرك تأثير ذلك الأمر على ألوان موقع الويب مثلًا أو أغلفة منتجاتنا أو ألوان المتجر أو عند التسويق للمنتج أو ألوان الزي الموحد في العمل .

قوة وتأثير اللون :
اللون له تأثير قوي لا شعوري على كل جزء من حياتنا ، ودون التحدث بكلمة واحدة إلى العميل يمكننا عند فهم معاني الألوان أن نحصل على أفضل استجابة لجهودنا التسويقية والترويجية وفي نهاية المطاف الحصول على عمل تجاري ناجح .

عند تطبيق المعلومات الخاصة بعلم نفس الألوان في التسويق وللترويج للشخصية التجارية للشركة ، لا تقم باستخدام اللون بمفرده ولكن من الأفضل دائمًا استخدام لون مكمل لذلك اللون الذي اخترته ؛ لأن الإفراط في استخدام أي لون يمكن أن ينفي تأثيره وفي بعض الأحيان يكون له تأثير معاكس تمامًا .

دائمًا ما يكون هناك الكثير من الخيارات عند اختيارك لمجموعة الألوان التي ستستخدمها في نشاطك التجاري ، وبهذا لا تضطر إلى اختيار لون لا يرضيك ولا تحبه ، ويمكنك أيضًا استخدام الألوان بكميات صغيرة جدًا للحصول على الاستجابة التي تريدها ، فمثلًا يمكنك استخدام اللون الأحمر بكمية قليلة للإشارة إلى شغفك أو طاقتك ونشاطك وحماسك أو يمكنك استخدامه كإشارة إلى وسيلة التواصل في موقع الويب الخاص بالشركة .

معاني الألوان في الأعمال التجارية :

معنى اللون الأحمر :
إن اللون الأحمر لون ملموس نوعًا ما فيمكنك استخدامه لاستدعاء إحساس اتخاذ إجراء أو تصرف معين ، كما أن طاقته وقوته الكبيرة تجذب الانتباه والملاحظة بشكل واضح .

معنى اللون البرتقالي :
هو لون يعبر عن المغامرة التي تلهم وتوّلد الحماس ، كما يشير إلى التفاؤل والروح الاجتماعية والقدرة على تحمل المسئولية .

معنى اللون الأصفر :
يعمل اللون الأصفر على تنوير وتحفيز العمليات التحليلية ، كما يساعد على زيادة الوضوح العقلي .

معنى اللون الأخضر :
يرتبط اللون الأخضر بالطبيعة والصحة والشفاء من الأمراض ، فهو يعبر عن التوازن بين العواطف ويلهمنا الرحمة .

معنى اللون الفيروزي :
يعمل اللون الفيروزي على شحن العواطف ويزيد من مهارات التواصل الجيد والتعبير عن الذات بصورة واضحة .

معنى اللون الأزرق :
الأزرق هو أكثر الألوان أمانًا عند الاستخدام في معظم المواقع أو التطبيقات ، حيث يرمز إلى الصدق والثقة المتبادلة وأنه يمكنك الاعتماد على هذا النشاط التجاري في كل وقت .

معنى اللون النيلي :
يشير اللون النيلي إلى القوة والنزاهة والإخلاص ، كما يرتبط في الأذهان بالبناء أو الهيكل المتماسك وكذلك بالطقوس المعروفة .

معنى اللون الأرجواني :
اللون الأرجواني يعني الثروة والجودة والخيال الواسع والإبداع ، كما أنه يظهر بشكل جيد عند وضعه مع الألوان الأخرى .

معنى اللون الماجنتيّ أو الأحمر الأرجواني :
يمزج ذلك اللون بين ما يُعبر عنه اللون الأرجواني واللون الأحمر ، حيث يمزج بين الأشياء الروحانية والعملية وبين الرحمة والاعتدال في طيبة القلب والكرم ، وبذلك فهو يشجع على النظرة المتوازنة على أساس من الحس السليم .

معنى اللون الوردي :
دائمًا ما يلهمنا اللون الوردي ويزرع في قلوبنا وعقولنا الرحمة والاهتمام ، ولذلك غالبًا ما يتم استعماله في الأعمال أو المنتجات الخاصة بالنساء .

معنى اللون الذهبي :
يرتبط اللون الذهبي بالقيمة والرقي والترف والهيبة ، كما أنه يعكس الكثير من الحكمة والجمال والكرم .

معنى اللون الفضي :
إن اللون الفضي من الألوان العصرية المتجددة الهادئة ، ولكنه زاهي مع درجة خفيفة من الغموض .

معنى اللون الأسود :
غالبًا ما يعبر اللون الأسود عن الهيبة والسلطة وبعض التحكم ، ويمكن له أن يكون مرعبًا وغير ودي تمامًا في كثير من الأوقات .

معنى اللون الأبيض :
إن ذلك اللون عبارة عن لوحة فارغة تنتظر الإبداع في إظهار جمالها وروعتها ، كما يشير إلى الكفاءة والبساطة والنزاهة والنظام والنظافة

معنى اللون الرمادي :
إن اللون الرمادي لون محايد ولكنه يعني الأمان والثقة ، ويمكن استخدامه كخلفية رائعة للعديد من الألوان الأخرى .

معنى اللون البني :
إن اللون البني يشير إلى القوة مع الاطمئنان والثقة العالية ، ويرتبط بالكثير من الأعمال التجارية التي تروّج لمنتجات وأنشطة في الهواء الطلق .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *