السجائر الإليكترونية تؤثر على عضلة القلب

ربما تكون السيجارة الإلكترونية أقل ضررًا من السجائر العادية ، ولكن هذا لا يعني أنها غير مضرة ، فقد أثبتت الدراسات أن بعض النكهات التي تضاف إلى سوائل السجائر الإلكترونيةيمكن أن تسبب ضررًا للقلب .

وقد حدد الفريق الذي قام بالبحث مجموعة من النكهات المستخدمة في السيجارة الإلكترونية – منها القرفة والحمضيات – والتي يمكن أن تضعف عضلة القلب .

وقد قام الفريق القائم على البحث برئاسة الدكتور ماثيو.أ.نتستورياك – من جامعة لويزفيلبكنتاكي – بعرض النتائج التي توصلوا إليها في الدورة العلمية لجمعية القلب الأمريكية AHAلعام 2017م ، والتي عقدت في أنهايم بولاية كاليفورنيا ، كما نشر البحث بمجلةCirculation .

وقد ارتفعت شعبية السجائر الإلكترونية وخاصة بين الشباب ، بعد تداولها في الأسواق منذ ما يقرب من عشرة سنوات ، حيث زاد استخدامها بين طلاب المدارس الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية بما يعادل 900% ما بين عامي 2011 و2015 .

وغالبًا ما يتم تسويق أجهزة التدخين الإلكترونية كبديل آمن للسجائر التقليدية ولكن الدراسات الحديثة أكدت أن استخدام تلك السجائر يسبب نشاط غير طبيعي في القلب ويسبب خطر على الأوعية الدموية ، وترجح أن السبب في ذلك هو مادة النيكوتين السائلة التي تستخدم في السجائر الإلكترونية .

التأثير على عضلة القلب :
وقد قام الدكتور نتستورياك وفريقه باختبار 15 نكهة مختلفة من السجائر الإلكترونية ، لدراسة تأثيرها على الخلايا العصبية ، والخلايا التي تشكل عضلة القلب والتي تمكنه من ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم ، وقاموا برصد كيفية تأثير كل نكهة على وظيفة تلك الخلايا .

ويقول الباحثون إن العديد من النكهات التي تضاف للسجائر الإلكترونية هي مواد غذائية عادية ، وهي آمنة بشكل عام ولكن يخطرها يكمن في عملية التسخين أو الاحتراق التي تجعل تلك النكهات تتحول لمواد سامة ، وقد قام الفريق بتحديد عدد من النكهات التي تؤثر على عضلة القلب ، ومن هذه النكهات نكهة القرفة والأزهار والحمضيات حيث أنها تجعل عضلة القلب تنبض بشكل سريع .

يقول نيستورياك : ” إن هذه التأثيرات تعتبر خطيرة لأنها تدل على أن تلك النكهات تتفاعل مع عضلة القلب نفسها ، وتؤدي لتغيير الطريقة التي تعمل بها خلايا القلب ” .

لا تفترض أنها غير مضرة :
ويشير الفريق إلا أن هناك الآف النكهات الخاصة بالسوائل الإلكترونية ، والتي لم يتم تحديد آثارها بعد على عضلة القلب وخاصة حين يتم تسخينها ، ولكن لا يجب علينا أن نفترض أنها آمنة .

وقد علق الدكتور ماثيول سبرينجز – وهو لم يشارك في البحث ولكنه مختص بدراسة أثر التبغ على وظيفة الأوعية الدموية – قائلًا إن مستخدمي السجائر الإلكترونية يجب أن يأخذوا نتائج هذه الدراسة بعين الاعتبار ، ويجب ألا يفترضوا أن السجائر الإلكترونية غير ضارة لمجرد أنها لا تنتج دخانًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *