طرق تحفيز سلوك الطفل بدون الرشوة

هل تريد أن يتناول طفلك الخضروات بسهولة ؟ هل تريد أن ينهض طفلك نشيطًا من فراشه ؟ ، لابد أن يدرك الأهل أنهم هم القدوة الأولى للطفل ، ويبدأ الطفل في تقليد والديه منذ صغره لذا على الأهل أن يكونوا قدوة حسنة أمام أطفالهم ، وتذكر أن تحفيز الطفل برشوة ما ، سواء طعام أو لعبة أو غيرها من الوسائل تعد عادات غير صحية في تربية الطفل .

مكافأة الطفل بقضاء وقت خاص مع والده أو والدته :
بدلًا من مكافأة الطفل بقضاء وقت أمام التلفاز أو مع ألعاب الفيديو ، يمكنك أن تكافيء طفلك بقضاء وقت خاص ومميز معك ، ويمكن أن يكون ذلك الوقت هو ممارسة رياضة الجولف معًا ، أو ركوب الدراجة والتنزه سويًا أو التخطيط ليوم ممتع مليء بالأنشطة المنزلية المختلفة ، وهي فكرة جيدة حيث يشتاق الطفل لقضاء وقت خاص مع والديه كما يحتاج الطفل أن يشعر أنه محط اهتمامك وتركيزك .

لا تكافيء الطفل بالطعام :
أن تغري الطفل بتقديم الطعام والحلوى والوجبات السريعة له ، بذلك يجعل هناك علاقة غير صحية بين طفلك والطعام وترسخ تلك العادات فيه حتى عند الكبر ، فعندما تعاقب طفلك بعدم شراء الأيس كريم له فذلك يجعل من الأيس كريم طعام مرغوب فيه أكثر مما كان لدى طفلك على مبدأ الممنوع مرغوب ، لذا تجنب المكافأة والعقاب بالطعام نهائيًا .

أمدح المجهود وليس النتائج :
يحتاج الأطفال إلى المدح ، فإن كنت تريد تحفيزهم قم بالتركيز على مجهودهم وأمدحه ، فعندما يُريك طفلك لوحة قام برسمها لا تمدح فقط الرسمة بل أمدح مجهوده في رسمها ، وعندما يلعب طفلك لا تركز على فكرة الفوز أو الخسارة بقدر تركيزك على مجهوده في ممارسة تلك الرياضة .

حافظ على هدوئك ولا تصيح :
عند التحدث مع طفلك أو تقوم بتوجيهه في أمر ما ، حافظ على هدوئك ولا تصيح تمامًا وتعلم طريقة للتحكم في مشاعرك ، وأذكر له بوضوح ما يجب فعله والوقت الذي يجب فيه القيام بذلك وأشرح له النتائج المترتبة على عدم تنفيذ ما طلبته منه .

شجع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية :
إذا كنت تريد من طفلك أن يتحرك بصورة أكبر ، شجع طفلك على التمرن وأمدح النتائج المصحوبة بممارسة التمارين ، بل ويمكنك الخروج معه لممارسة التمارين سويًا ، وبشكل عام يجب أن يمارس الطفل أحد الأنشطة الحركية بمعدل 60 دقيقة يوميًا .

إن كنت تبحث عن وسيلة لإقناع طفلك بضرورة الحركة قم بشراء جهاز عد الخطوات لتشجيع طفلك على السير ، ويمكنك تحديد عدد معين للخطوات التي يجب على طفلك سيرها يوميًا ويمكن جعله نشاط جماعي مشترك لكل أفراد الأسرة .

كن مُلهمًا :
أستغل كل ما يحيط بك لصالحك ، فإن كنت تريد تحفيز طفلك على ممارسة الرياضة فيمكنك اصطحاب طفلك لمشاهدة أحد المباريات مباشرة فذلك يحفز طفلك ويحمسه تجاه الرياضة وممارستها .

تحدي الطهي :
إذا كنت تريد تشجيع طفلك على تناول الخضروات ، أصطحب طفلك إلى المتجر وقم بشراء نوع جديد من الخضروات لم تقم بشرائه من قبل ، وشجع طفلك على طهي ذلك الصنف من الخضروات الجديدة ، كما يمكنك شراء مجموعة من الخضروات الصحية وشجع أطفالك الأكبر سنًا على ابتكار وجبة مثالية مستخدمًا تلك الأصناف من الخضروات .

تخلى عن صيغة الأمر :
لا تتبع صيغة الأوامر الموجهة إلى طفلك للقيام بشيء ما ، لكن يمكنك منحه عدة اختيارات وتدعه يختار من بينها ، فتلك طريقة صحية لتنفيذ ما تود القيام به بل وطريقة لتعليم الطفل الاختيارات الصحية دائمًا ، فيمكنك مثلًا أن تخبره عن ما إذا كان يريد أداء الواجب المنزلي الآن أو بعد بضعة دقائق ، أو ما إذا كان يريد تنظيف سلة المهملات أم غسالة الأطباق .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *