ماهي حقيقة الرمال البيضاء في جزر هاواي والمالديف ؟!

من منا لا يأسره منظر الرمال البيضاء حتى لو كان من خلال الصور ، فمجرد تخيل يوم جميل وسماء صافية وأمواج متلاطمة متلألئة ورمال بيضاء ، كم هذا جميل ومحفز لقضاء عطلة مثالية جميلة .

ولكن دعني أخبرك حقيقة مريبة فقد تبيَّن أن بعض الرمال البيضاء ماهي إلا مجرد فضلات لأحد أنواع الأسماك التي تعيش على مقربة من السواحل وهي سمكة باروتفيش Parrotfish والتي أطلق عليها سمكة الببغاء وذلك لألوانها المتنوعة وفمها الذي يشبه المنقار .

ماهي سمكة باروتفيش Parrotfish ؟
تتميز سمكة الببغاء باروتفيتش بألوانها الزرقاء والصفراء وتعيش في المناطق التي تكثر بها الشعب المرجانية لأنها تتغذى عليها .

إذ تتغذى هذه الأسماك على المرجان الميت ، مما يعود بالنفع على النظام البيئي للمرجان ، فهي جزء من نظام بيئي من صنع الخالق ، فهي تتخلص من المرجان الميت مقابل أنها تساعده في التخلص من الطحالب الخانقة .

كيف تكون سمكة الببغاء الرمال البيضاء ؟
سمكة الببغاء لها طقمين من الأسنان ، فالأسنان الكبيرة الموجودة في مقدمة السمكة والتي تشبه المنقار ، تقضم بها الشعب المرجانية وتقطعها وتأكلها ، أما المجموعة الأخرى من الأسنان ، تسمى أسنان البلعوم ، وموجودة في حناجرها .

هذه الأسنان الثانوية تطحن المرجان إلى حبيبات صغيرة من الرواسب ، ولأن هذه السمكة العجيبة تفتقر لوجود المعدة فهي تفرز الفضلات مباشرة من خلال عملية الإخراج لتنتج لنا الرمال البيضاء

طبقا لدراسة أجريت وُجد أنه يمكن لسمكة ببغاء واحدة أن تنتج 340 كم من الرمال سنوياً ! هذه الرواسب الرملية منها ما ينتشر على الشعاب المرجانية ومنها ما يطفو فوق سطح الماء ، لينجرف إلى الشاطئ خلال حركات المد والجزر ليشكل جزرا على مدار السنين مثل جزر المالديف وجزر هاواي وغيرها من الشواطئ الرملية البيضاء التي نعرفها .

هل كل الرمال البيضاء فضلات سمكة الببغاء باروتفيش Parrotfish ؟
وفقًا للخبراء ليس كل الشواطئ الساحلية ذات الرمال البيضاء تشكَّلت بنفس هذه الطريقة من فضلات سمكة الببغاء ، فمثلا شواطئ فلوريدا تشكَّلت رمالها البيضاء من الكوارتز .

أما عن شواطئ هاواي وشواطئ الجزر الإستوائية والمالديف فقد تم تشكيل رمال شواطئها من فضلات سمك الببغاء ، وذلك لوجود هذه السمكة في هذه المنطقة ، وكذلك وجود الكثير من الشعاب المرجانية .

هل الرمال البيضاء المكونة من فضلات سمكة الببغاء صحية ؟
عند معرفة هذه الحقيقة قد تفكر وتتريث في الأمر قليلا وربما تتراجع عن فكرة قضاء وقت عطلتك أو أجازتك في أي منطقة من مناطق الرمال البيضاء ، ولكن يخبرنا الخبراء الصحيين أن الاستمتاع بالرمال البيضاء ليس بالأمر الخطير أو غير الصحي ، هي فضلات مرجانية وصلت من المحيط إلى الشواطئ ولا تُشكل أي خطورة بيئية أو صحية ، ومازالت هذه الجزر هي مقصد السياح من جميع أنحاء العالم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *