كيف تضع حد لوقت استخدام أطفالك للكمبيوتر

قد يمثل وضع حد لمقدار الوقت الذي يقضيه أطفالك أمام شاشة الكمبيوتر تحديًا كبيرُا ، ولكن ليس بالضرورة أن يكون ممتلئًا بالدموع ونوبات الغضب ، ولكن عليك تنفيذ بعض الاستراتيجيات الأساسية لتتبع الوقت الذي يقضيه أبناءك أمام الكمبيوتر والحد منه قدر الإمكان ، ولا تخف من أن تخبر أطفالك أن إنهاء استخدام الكمبيوتر عندما تطلب منهم ذلك هو شرط أساسي لاستخدامه في المرة القادمة.

الاقتراحات والعمر المناسب لوقت الكمبيوتر:
هذه بعض الاقتراحات العمرية حول مقدار الوقت المناسب الذي يجب أن يقضيه الطفل أمام الكمبيوتر في اليوم ، وهذه الاقتراحات تمثل أقصى وقت يجب أن تسمح فيه لأطفالك باستخدام الكمبيوتر ويمكن أن يقل هذا الوقت تبعًا للضوابط التي وضعتها لأطفالك ومدى ارتباطهم بأنشطة أخرى ، كما يمكن زيادة هذا الوقت قليلًا في عطلة نهاية الأسبوع أو كمكافأة للطفل على عمل جيد قام به .

الرضع: إذا كنت تستخدم الكمبيوتر مع رضيعك ،فلا يجب أن يزيد وقت جلوس الرضيع أمام الكمبيوتر عن 10 أو 15 دقيقة .

الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: يحتاج الأطفال في هذا العمر إلى ممارسة الكثير من أنواع الأنشطة المختلفة للنمو والتعلم ولذلك فإن قضاء 30 دقيقة على الكمبيوتر يعتبر وقت كافي .

الأطفال في اﻟﻤﺪرﺳﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ: يجب أن لا يزيد وقت لعب الأطفال على الكمبيوتر عن 30 إﻟﻰ 45 دقيقة هذا بجانب إضافة وقت للقيام بالأعمال والمشاريع الدراسية إذا لزم الأمر .

المدرسة الإعدادية العليا أو المتوسطة: ابدأ بساعة خلال الأسبوع إذا سمح الوقت ، مع إمكانية الحصول على بعض الوقت الإضافي في عطلة نهاية الأسبوع هذا بجانب الوقت الإضافي المسموح به للعمل المدرسي  إذا لزم الأمر.

المدرسة الثانوية: ساعتان في اليوم ، حيث قد تكون بعض الأيام أقل وأكثر من ذلك ، هذا بجانب الوقت الإضافي المخصص للواجب المنزلي والأنشطة البناءة (مثل بناء ابنك لبعض الأعمال التجارية عبر الإنترنت).

وإليك مجموعة من الاقتراحات التي تساعدك في التحكم في الوقت الذي يقضيه أطفالك أمام شاشة الكمبيوتر :

استخدم التطبيقات : يحتوي ويندوز فيستا على بعض أدوات المراقبة الأبوية والتي تسمح لك بتحديد الوقت الذي يستخدم فيه أطفالك للكمبيوتر ولكن سوف تحتاج إلى إضافة ملف تعريف لاستخدام هذه الخاصية .

استخدم الأجهزة : هناك بعض الأجهزة الاليكترونية التي يتم توصيلها بالكمبيوتر وهي تعمل كمؤقت يقوم بفصل الجهاز في الوقت الذي تحدده ومن هذه الأجهزة BOB from Hopscotch  .

أضبط مؤقت : وتأكد من أنه يحتوي على صوت إنذار بحيث تستطيع سماعه أنت وطفلك ، ولكنك سوف تحتاج بتنبيههم إلى الوقت المتبقي كل فترة .

استخدم الموسيقى : يمكنك نسخ مجموعة من الأغاني التي يعادل طولها الفترة المحددة للطفل على اسطوانة مدمجة وعلى الطفل أن يترك الكمبيوتر فور انتهاء الأغاني .

اخبره بطريقة ممتعة : قم بإرسال رسالة نصية للأطفال الأكبر سنًا لتخبرهم أن وقتهم قد انتهى .

اكتبها على الورق : استخدم مخططًا ورقيًا لتحديد وقت كل طفل في المنزل أمام الكمبيوتر ، وسوف يساعد ذلك الأطفال في معرفة أدوارهم .

ولكن يجب أن تراعي أن هذه الوسائل مناسبة للأطفال الصغار ، بينما ستحتاج لمد جسور الثقة بينك وبين أطفالك المراهقين وتحدد لهم الوقت المسموح لهم أمام الكمبيوتر ، وتسمح لهم بالمراقبة الذاتية لأنفسهم .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *