نصائح هامة لينعم طفلك بقيلولة هادئة

إذا كان طفلك يتثاءب ، فيمكنك معرفة أنه حان وقت غفوته ، بل وهناك علامات أخرى تشير إلى شعور الطفل بالنعاس ، مثل فرك العينين والبكاء بشدة ، فكلها علامات تشير إلى أن طفلك حديث الولادة يشعر بالنعاس ، أما الأطفال الأكبر عمرًا يزداد نشاطها للغاية وسلوكياتهم الغير منضبطة خاصًة وقت النوم .

لا توقظ طفلك أبدًا من النوم :
ماذا لو نام الطفل في مقعده بالسيارة ؟ فقط كل ما عليك فعله هو أن تحمل الطفل وهو بداخل مقعد السيارة الخاص به وتضعه بأمان على الأرض ، ولا تترك مقعد السيارة على مكان مرتفع مثل الأريكة أو المائدة لئلا يسقط طفلك ، ودع الطفل يكمل غفوته القصيرة ، لكن لا تتركه ينام في مقعد السيارة طوال الليل لكن يفضل نقله إلى فراشه على مرتبة ثابتة ، وينام الطفل على ظهره .

ينام الطفل حديث الولادة فترات طويلة جدًا :
يجب أن تدرك أن الطفل في الأشهر الأولى ينام نحو 16 ساعة يوميًا ، ويستيقظ فقط للرضاعة أو لتغيير الحفاض المبلل ، وكلما كبر الطفل كلما قلت عدد ساعات نومه ، لكن بصفة عامة ينام الطفل طوال الليل قبل أن يكمل 6 أشهر تقريبًا ، بالإضافة إلى 2-3 قيلولات أثناء النهار .

لا تجعل قيلولة الطفل في وقت أداء مهامك الخارجية :
لا تصطحب طفلك إلى خارج المنزل لتنهي عدة مهام خاصة بك ، وتترك الطفل يأخذ قيلولته خارج المنزل وتظن أن ذلك جيد لطفلك ، لأن لا يحصل الطفل على نوم هادي ومريح إلا في المنزل وليس في مكان أخر ، لذا إذا كنت مشغولًا للغاية يفضل أن تتخلى عن بعض مشغولياتك وتركز مع طفلك أو تستعين بجليسة أطفال تعتني بطفلك .

تعرف على الترتيب الصحيح :
من الجيد أن تقوم بإرضاع الطفل أولًا سواء رضاعة طبيعية أو صناعية ، ثم يستريح الطفل قليلًا ثم يأخذ قيلولته ، ويمكنك أن تدرب الطفل على الاستمتاع إلى قصة تقوم بقرائتها له حتى وإن لم يفهمها ، ولكن لا يفضل أن تربط الرضاعة بالنوم ، لذا قم بإرضاع طفلك ثم أشغل طفلك في شيء أخر حتى ينام .

إطالة وقت القيلولة :
إذا كان عمر طفلك أكبر من 6 أشهر ولايزال يأخذ قيلولة 20 دقيقة فقط عدة مرات خلال النهار ، فذلك يعني أنك بحاجة إلى إشغال طفلك ليبقى يقظًا فترة أطول حتى عندما يأخذ قيلولته تكون أطول من 20 دقيقة لتصل إلى ساعة أو ساعتان .

عود الطفل على روتين ثابت :
يفضل أن تعود طفلك على روتين ثابت للقيلولة ، وذلك عن طريق تثبيت وقت القيلولة وتجنب نوم الطفل في الفترات المسائية التي تسبق النوم الليلي حتى يستطيع الطفل النوم ليلًا ، كما يفضل تثبيت مكان نوم الطفل وهو الفراش الخاص به ، لذا كلما وضع الطفل في فراشه يدرك أنه وقت النوم .

لا تتسرع :
من علامات شعور الطفل بالنعاس وحاجته للقيلولة هو بكاء الطفل أو صراخه أو تنهداته ، لكن لا تتسرع في أن تلك العلامات تشير إلى حاجة الطفل للنعاس لأنه ربما يكون في حاجة للرضاعة أو تغيير الحفاض أو غيرها من الأمور التي تدفع الطفل للبكاء .

عندما يستيقظ طفلك لا تحمله وأتركه مستلقيًا في فراشه :
عود طفلك أنه عندما يقلق أو يستيقظ أثناء قيلولته ، يعود للنوم مرة أخرى بمفرده ، لكن عندما تحمل الطفل أو تهزه فذلك سيعود طفلك على ضرورة وجودك معه عندما يقلق ويحاول العودة للنوم مرة أخرى .

 آمان الطفل :
عندما ينام الطفل في فراشك أو على الأريكة ، يجب أن تنقله إلى فراشه الآمن له ، وتزيل من حوله أي ألعاب أو غطاء قد يعرضه لمتلازمة الموت المفاجيء .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *