9 أنواع من البذور المفيدة جدًا للصحة

1- بذور الشيا :
تعد بذور الشيا من الأطعمة الفائقة الفائدة ، وذلك يرجع إلى أن أوقية واحدة من بذور الشيا أو ما يعادل ملعقتان صغيرتان من الطعام تحتوي على 10 جرام من الألياف الغذائية ، لذا قم بطحن بذور الشيا في الخلاط وتناولها مع الزبادي أو الخضروات ، ويمكن نقعها في أي سوائل مثل حليب اللوز والعصائر فتصبح ناعمة وطرية ويسهل تناولها .

2- الأرز البري :
الأرز البري ليس أحد أنواع الأرز على الإطلاق ، بل هو بذور الحشائش ، ومن الجدير بالذكر أن ذلك النوع من البذور يحتوي على نسبة عالية من البروتين أكثر من الحبوب الكاملة ، بل ويحتوي الأرز البري على مضادات أكسدة أكثر بكثير من الأرز الأبيض ، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك والماغنيسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين B6 والنياسين ، ويدخل الأرز البري في طهي العديد من الأطباق الهندية والآسيوية ، كما توضع الحبوب الدافئة على السلطات الخضراء .

3- بذور اليقطين :
بالتأكيد قمت من قبل بتحميص بذور اليقطين وتناولها كنوع من التسالي اللذيذة والخفيفة ، بل والجدير بالذكر أن تلك البذور هي طعام صحي للغاية لأن بذور اليقطين غنية بالماغنيسيوم ، وهو معدن مهم يعزز صحة قلبك ، ويمد جسمك بما يحتاجه من طاقة ، ويقوي عضلاتك ، كما يمكن تناولها في الحساء أو على السلطة .

4- بذور الرمان :
وهي عبارة عن حبات تشبه المجوهرات ، فهي غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة ، كما أن كوب كامل من بذور الرمان يحتوي على أقل من 150 سعر حراري ، مما يجعله وجبة خفيفة وصحية ، ويمكن وضع بذور الرمان على السلطات أو تناولها مع الحبوب الكاملة لإضافة نكهة مميزة .

5- الكينوا :
بذور الكينوا مصدر جيد للبروتين ، حيث أن كوب من الكينوا يحتوي على 8 جرام من البروتين ، ويتم طهو بذور الكينوا بنفس طريقة طهي الأرز ، ويتميز بأنه نوع من البروتين الخالي من الجلوتين ويستخدم كبديل للشوفان لوجبة إفطار شهية غنية بالبروتين والحديد والألياف .

6- بذور الكتان :
يعود تناول بذور الكتان إلى نحو 9000 عام قبل الميلاد ، فإن لم تتناول كمية كافية من الأسماك يمكنك تعويض ذلك بتناول بذور الكتان لأنها تحتوي على أوميجا 3 وهي أحماض دهنية مفيدة لصحة القلب وغنية بالألياف وتشبه نكهة المكسرات لذا تكسب السلطة مذاق مميز .

 7- بذور القنب :
بذور القنب تتميز بنكهة مميزة تستخدم مع الأطباق الراقية والفاخرة حيث تشبه نكهتها نكهة المكسرات ، كما إنها من الذور الغنية بالبروتين حيث تحتوي ملعقتان منها على 7 جرام من البروتين ، وغنية بأحماض الأوميجا 3 ، ويتم إضافتها إلى أطباق السلطات والحبوب الكاملة ، بل وهناك حليب القنب يمكن شربه بدلًا من الحليب العادي .

8- بذور عباد الشمس :
أوقية واحدة من بذور عباد الشمس تقدم نصف الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين E ، كما أنها غنية بالدهون الصحية ، وتستخدم في صنع البرجر النباتي ويمكن وضعها في حقيبتك كنوع من السناكس الخفيفة والصحية .

9- بذور السمسم :
يتم وضع بذور السمسم على خبز البرجر ليس للتزيين بل لإضافة قيمة غذائية عالية إلى وجبتك كما أن زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، كما أن بذور السمسم غنية بالألياف والبروتين ، وتضيف قرمشة مميزة إلى الخضروات المقلية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *