10 معلومات هامة عن قارة أفريقيا

أفريقيا قارة مذهلة منذ بدايتها كقلب الإنسانية ، وهي الآن موطن لأكثر من مليار شخص ، وتضم مجموعة من الأدغال والصحاري وحتى نهر جليدي كما أنها تمتد في أجزاء الكرة الأرضية الأربعة إنه مكان ممتاز ، وإليك بعض الحقائق عن قارة أفريقيا حتى تتعرف عليها بشكل أفضل :

1- منطقة شرق أفريقيا المتصدعة  هي موقع العديد من الاكتشافات الهامة للبشر القدماء من قبل علماء الأنثروبولوجيا .

ويعتقد العلماء أن الوادي المتصدع الكبير المنتشر في أفريقيا هو قلب البشرية ، حيث حدث التطور البشري في تلك المنطقة قبل ملايين السنين ، وقد اكتشف العلماء أجزاء من هيكل عظمي لأنثى من أحد أسلاف الإنسان المنقرضة في عام 1974م في إثيوبيا وأطلقوا على هذا الهيكل اسم “لوسي ” وقد دفع هذا الهيكل العلماء لعمل أبحاثًا كبيرة في المنطقة .

2- قارة أفريقيا هي ثاني أكبر قارة بين القارات السبع حيث تغطي مساحة تبلغ حوالي 11،677،239 ميل مربع (30،244،049 كيلومتر مربع).

3- تقع قارة أفريقيا جنوب أوروبا وجنوب غرب آسيا ، و ترتبط بآسيا عبر شبه جزيرة سيناء في شمال شرق مصر ، وتعتبر شبه الجزيرة نفسها جزءًا من قارة آسيا ، وتعتبر قناة السويس وخليج السويس هما الخط الفاصل بين قارتي آسيا وأفريقيا.

ويقسم العلماء البلدان الأفريقية عادة إلى منطقتين عالميتين فالبلدان التي تقع في  شمال أفريقيا والمتاخمة للبحر الأبيض المتوسط ​​تعتبر جزء من منطقة تسمى “شمال إفريقيا والشرق الأوسط” ، في حين أن البلدان الجنوبية الأخرى يطلق عليها اسم “منطقة جنوب إفريقيا والصحراء الكبرى”.

كما يتقاطع خط الاستواء(خط العرض الرئيسي) مع خط الطول الرئيسي (خط جرينتش) فوق قارة أفريقيا وبالتحديد في منطقة خليج غينيا قبالة سواحل غرب أفريقيا .

4- أفريقيا هي أيضا ثاني أكبر قارة من حيث عدد السكان على وجه الأرض ، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1.1 مليار نسمة ، وينمو عدد سكان أفريقيا بشكل أسرع من عدد سكان آسيا ، وبالرغم من ذلك لن تتمكن أفريقيا من اللحاق بركب سكان آسيا في المستقبل القريب .

على سبيل المثال ، بالنسبة لنمو أفريقيا السكاني ، فإن نيجيريا تعتبرسابع أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان حاليًا ،من المتوقع أن تصبح رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بحلول عام 2050م ، ومن المتوقع أن تنمو أفريقيا بالكامل ليصل عدد سكانها إلى 2.3 مليار نسمة بحلول عام 2050م .

5 – بالرغم من ارﺗﻔﺎع ﻣﻌﺪل اﻟﻨﻤﻮ اﻟﺴﻜﺎﻧﻲ في أفريقيا ، ﻓﺈنها ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﺄدﻧﻰ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﺤﻴﺎة ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ ، ووفقًا لصحيفة بيانات السكان العالمية ، يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع لمواطني إفريقيا 58 عامًا (59 عامًا للذكور و 59 عامًا للإناث) ، كما تعد أفريقيا موطنًا لأعلى معدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) في العالم .

6- تم استعمار جميع الدول الأفريقية باستثناء كل من إثيوبيا وليبريا ، حيث قامت كل من المملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا والبرتغال بحكم أجزاء من إفريقيا دون موافقة السكان المحليين ، وقد تم عقد مؤتمر أطلق عليه مؤتمر برلين في الفترة من 1884-1885 م لتقسيم أفريقيا بين هذه القوى ، ولكن استردت الدول الأفريقية السيادة على أراضيها تدريجيًا بعد الحرب العالمية الثانية باستثناء جزء صغير من الجزر التي تقع على السواحل المغربية مازالت تابعة لإسبانيا .

7- يوجد 196 دولة مستقلة على سطح الأرض وتحتضن قارة أفريقيا ربع هذا العدد حيث أنه في عام 2012م بلغ عدد الدول المستقلة في قارة أفريقيا 54 دولة ، وهذه الدول جميعًا أعضاء في الأمم المتحدة .

8- مازالت قارة أفريقيا غير مدنية إلى حد كبير ، حيث يعيش 39 ٪ فقط من سكان أفريقيا في المناطق الحضرية ، وتضم القارة مدينتين حضارتين كبيرتين فقط وهما :القاهرة في مصر ولاغوس بنيجيريا.

9- تعتبر جبال كلمنجارو أعلى نقطة في أفريقيا  وتقع في تنزانيا بالقرب من الحدود الكينية وهي عبارة عن جبل بركاني خامد ويصل ارتفاعه إلى 19341 قدم ، وهو موقع النهر الجليدي الوحيد في أفريقيا ، ويتوقع العلماء ذوبان الجليد في المستقبل بسبب الاحتباس الحراري .

10- في حين أن الصحراء الكبرى ليست أكبر صحراء على سطح الكرة الأرضية ، ولكنها الأبرز ، وتغطي هذه الصحراء عشر مساحة أفريقيا ، وقد تم تسجيل أعلى درجة حرارة على سطح الأرض والتي بلغت حوالي 58 درجة مئوية في الصحراء الكبرى عام 1922م .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *