10 عادات يجب أن يتعلمها الطفل قبل الذهاب للمدرسة

العادات السليمة تبدأ مبكرًا ، لو كان طفلك قد بدأ الذهاب للمدرسة أذن فهو في مرحلة التعلم وكلما بدأت في تعليمه تلك العادات السليمة مبكرًا كلما أخذت مجهودًا أقل معه لاكتسابها ومن تلك العادات :

١– تناول الأطعمة الصحية
كعادة معظم الصغار بالتأكيد سيحب طفلك حمل رقائق البطاطس الجاهزة و قطع البسكويت معه للمدرسة ، لذا يجب أن نشرح للطفل أهمية تناول طعام صحي وما ضرر الوجبات السريعة على الصحة حيث أنها مجرد أطعمة بدون قيمة غذائية ، أيضًا حاول فى بعض الأحيان تجهيز أطعمة منزلية الصنع تشبه الوجبات السريعة لكي يحبها الطفل مثل المعكرونة والبيتزا فتكون مجرد نسخ محلية من الأطعمة الجاهزة التي لا نعلم مصادرها .

 ٢- تعلم آداب المائدة
هذه النقطة بالتأكيد واحدة من أهم النقاط بين قائمة العادات السليمة التي يجب تعلمها للطفل ، حان الوقت الآن لبدء معاملة طفلك كشخصًا ناضجًا بينما يجلس على طاولة الطعام .

٣- غسيل الأسنان مرتين يوميًا
الأطفال الصغار غالبًا ما يشعرون بالكسل عندما يتعلق الأمر بتنظيف أسنانهم بالفرشاة ، لذا تأكد من أنك تأخذ بعض الوقت لتعليمهم أهمية استخدام الفرشاة المناسبة وحاول أن تحول هذا الوقت لوقت محبب لهم وجعل هذا النشاط ملئ بالمتعة قدر الأمكان والسماح لهم أحيانًا بتناول الحلوى إذا كان هناك وعد بتنظيف الأسنان بعد الأكل .

٤- النوم في الميعاد المحدد
اجعل الطفل يضع بنفسه جدول زمنى للنوم وسيكون هذا مفيدًا خاصة عندما يبدأ طفلك الذهاب إلى المدرسة ، كما يجب أن تلتزم أنت أيضًا بهذا الوقت فإذا وجدك الطفل مستيقظًا في الوقت المحدد للنوم سيصعب عليك إقناعه بالعكس ، لذا يجب أن تكون قدوة له بتنفيذ المتفق عليه والنوم في الميعاد المحدد .

٥- اللعب خارجًا
من السهل البقاء طوال اليوم أمام شاشات التلفزيون لمشاهده الرسوم المتحركة وأفلام الكارتون أو لعب ألعاب الشاشات ، لكن ليس هذا ما تريده أنت لطفلك ، اخرج معه لممارسة بعض الأنشطة في الهواء الطلق كل يوم لتشجيعه على النشاط البدني بدلاً من البقاء أمام شاشات التليفزيون وألعاب الفيديو جيم .

٦- تنظيف الفوضى
أنها دائما فكرة جيدة أن تجعل طفلك يقوم بتنظيف غرفته والسماح له كل يوم أن يقضي حوالى من ١٠ – ١٥ دقيقة في التأكد من وضع كل الاشياء الخاصة به مثل الألعاب والكتب في أماكنها الصحيحة ، كما يمكنك أن تقدم له مكافأة لتشجيعه في كل مرة يقوم فيها بالتنظيف .

٧- المسئولية تجاه المال
إذا كان طفلك يبلغ من العمر بما يسمح أن تبدأ بتخصيص مصروف يومي له فحينئذ يجب تشجيعه على ادخار جزء من المال لكي يمكنه تحديد متطلباته الضرورية ومعرفة أولوياته ضمن الميزانية المتاحه وبذلك أنت تساعده على إدراك أهمية المال وأن يكون مسئول عن كيفيه إنفاقه .

٨- علمه أن يقول شكراً ومن فضلك
قاعدة أساسية أخرى تحتاج أن تعلمها لطفلك هي قاعدة آداب الحديث فيجب أن يتعلم أن يقول من فضلك عند طلب الشيء وأن يقول شكراً عند الحصول عليه ، فشكرًا ومن فضلك من الكلمات السحرية التي يمكن أن تؤهلك للتعامل في إي وظيفة دون أي متاعب وصعوبات .

٩- المشاركة تعني الاهتمام
إذا كان طفلك هو طفلاً وحيداً فأنت تحتاج إلى شرح مدي أهمية المشاركة في الحياة فهي تعمل على مضاعفة مشاعر الفرح وتجعله يري كم هو محظوظاً لحصوله على لعبة معينة لا يملكها الآخرون ، في معظم الحالات هذا الأمر يكون سهلاً على الأطفال الذين لديهم أشقاء يتقاسمون معهم حياتهم اليومية .

١٠- عدم إلقاء القمامة في الأماكن العامة
شجع طفلك على أهمية النظافة خاصة في الأماكن العامة مثل الحدائق والمتنزهات فعدم إلقاء القمامة في الشوارع عادة من عادات المواطن الصالح كي يحافظ على بلده ، لذا اطلب منه دائمًا أن يرمي القمامة في الأماكن المخصصة لها ليرتقي ويشعر بالتحضر الأخلاقي .

مساعدة طفلك في ممارسة تلك العادات البسيطة بالتأكيد سيعمل على تشكيل وتطوير شخصيته ، فقط ساعده لتطبيق هذه النصائح في مدرسته ومع اصدقائه مع المتابعة الجيدة له ومنحه المكافأت لتشجيعه على الاستمرار .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *