كيف تجعل الرياضيات جزءًا من حياة أطفالك ؟!

يرتبط الأطفال بالعلوم واللغات بسهولة لأنهم يستخدمونها كل يوم ويرونها في حياتهم ، ومع ذلك ، فما رأيك أن تجعل طفولتهم نقطة لبناء وحب الرياضيات أيضا وذلك بتضمينها في حياتهم اليومية ، حتى لاتصبح لهم مشكلة في المستقبل .

فالقيام بذلك سيساعد أطفالك على فهم مفاهيم الرياضيات بشكل عفوي وطبيعي ليشعروا أن استخدام الرياضيات أمر طبيعي يفعله الناس العاديون طوال الوقت فهي ليست حكرا فقط للعباقرة!

لا تجعل موقفك تجاه الرياضيات يؤثر على أطفالك وكون لديهم نظرة إيجابية :
حافظ دوما على أن يكون موقفك إيجابي ، وأخبر أطفالك كم هي الرياضيات مفيدة ، حتى لو كنت تعاني من الرياضيات في المدرسة وكانت لديك صعوبة في إجراء الحسابات الذهنية الأساسية ، لا تخبر أطفالك أن الرياضيات صعبة وأنك لا تستمتع بها ، حتى لاتنقل لهم الخوف والرهاب ويتعقد الأمر لديهم .

حدثهم عن فوائد الرياضيات :
أخبرهم كم أن الرياضيات مفيدة مشيرا إلى أنه يجب عليهم استخدام الرياضيات في حياتهم اليومية ، مثلا عند قيامك بالدفع مقابل الأشياء في السوبر ماركت أو حتى عندما تقوم بالتعبئة لرحلة أو التجهيز لطبخة والتخطيط لمقدار كل عنصر ، فالرياضيات في كل مكان ولن تجد صعوبة في إيجاد أمثلة من الحياة .

ادعم أطفالك :
ادعم أطفالك عندما يستخدمون الرياضيات وأعلمهم بأنك لست فخوراً بهم فقط ، بل أنك تثق في قدرتهم على تحقيق نتائج جيدة ، أخبرهم عن الاختراعات التي لم يكن بالإمكان تحقيقها بدون استخدام الرياضيات .

فهم مفاهيم الرياضيات وهم يتعلمون :
اهتم بما يتعلمه طفلك ، فَهمه المفاهيم التي يتطرق لها وتحدث معهم حولها ، واطلب منهم شرح ما تعلموه لك ، واطلب منهم التفكير في كيفية استخدام هذه المفاهيم في حياتهم .

إذا لاحظت أن الأمر صعب بعض الشيء اشرح المفاهيم ببطء وبعناية ، لا تدعهم يشعرون بأن فهمهم أقل منك ، وبدلاً من ذلك وضح أن هناك العديد من الطرق لفهم فكرة واحدة .

استخدام التكنولوجيا !
علّم طفلك استخدام الآلات الحاسبة ، اجعل الأرقام تنبض بالحياة عن طريق توليد الرسوم البيانية ، واستخدم الإنترنت أو الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول لتحويل الرياضيات إلى لعبة مسلية، فهناك الكثير من المواقع والتطبيقات والتي تقوم بعمل رائع لتحويل مفاهيم الرياضيات و جداول الضرب إلى لعبة ممتعة وشيقة .

اجعل الرياضيات جزءًا من يوم أطفالك :
اختر القيام بأنشطة مع أطفالك يكون من السهل فيها التحدث عن الرياضيات واستخدام المفاهيم الرياضية ، إليك بعض من هذه الأفكار الممتعة التي يمكنك البدء بها :

الخبز والطبخ :
أخبر طفلك عن استخدام الرياضيات عندما تخبز أو تطهي ، كتعلم مضاعفات الأرقام ، وقياس السوائل ، والأوزان وأكواب القياس على أساس الحجم ، وضبط درجة حرارة الفرن وإحصاء عدد الساعات والدقائق التي عليك الانتظار فيها قبل أن تنضج الوجبة من الفرن !

الرياضة :
تحتوي الألعاب والأنشطة الرياضية أيضًا على عنصر رياضي ، فعندما تكون لديك لعبة ، عليك التفكير في تسجيل النقاط ، اجعل أطفالك مسؤولين عن لوحة النقاط .

اصطحبهم إلى مضمار السباق وتحدثوا عن السرعة التي تسير بها السيارات ، وعدد جولات المضمار التي يحتاجون إليها .

بناء الألعاب :
اجعل وحدات البناء من المكعبات أو غيرها سواء اختلفت في الأشكال أو الألوان ، وعند تصميم البنايات عليك حساب عدد أنواع كل وحدة بناء مطلوبة لكل هيكل ، تحدث عن عدد الوحدات التي يمكن أن تدعم بنايتك من السقوط ، اربط ذلك بما يفعله المهندسون المعماريون والمهندسون المدنيون في الواقع .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *