أنواع العدسات اللاصقة ومميزات وعيوب كل منها

تتوفر العدسات اللاصقة بألوان متعددة حيث يمكنك الحصول على عدسات لاصقة باللون الأزرق الفاتح أو باللون البني الذهبي ، كما يمكنك تغيير العدسات اللاصقة كل يوم والتخلص من القديمة نهائيًا .

وبالنسبة للأشخاص التي تعاني من مشاكل في النظر ، فتعد العدسات اللاصقة وسيلة رائعة لتصحيح مشاكل الإبصار دون أن يلاحظها أحد ، لأنها عدسات شفافة بلاستيكية رفيعة للغاية،  توضع على قرنية العين لتصحيح معظم مشاكل الإبصار سواء طول النظر أو قصر النظر أو الأستجماتيزم أو ضعف النظر فهي بديل جيد للنظارات .

العدسات اللاصقة الناعمة أو المرنة  :
تصنع العدسات اللاصقة الناعمة من نوع خاص من البلاستيك الممتزج بالماء ، ونظرًا لأن تلك العدسات يدخل في تركيبها الماء ، لذا تسمح بمرور الأكسجين إلى قرنية العين ، مما يجعلها من أنواع العدسات اللاصقة المريحة للعين عند استعمالها .

بل وتقلل من جفاف العين وتحافظ على صحة قرنية العين ، حيث أن عدم وصول كمية كافية من الأكسجين عبر قرنية العين يسبب تورمها ورؤية غير واضحة ، بل وقد يصل الأمر إلى عدة مشاكل .

ومعظم العدسات اللاصقة الناعمة يتم التخلص منها بعد استعمالها لفترة زمنية قصيرة ، وذلك لمنع حدوث عدوى بكتيرية ، بل وكثرة استعمال العدسات اللاصقة يجعلها أقل راحة عند استعمالها ، لذا يفضل تجديدها بعدسات جديدة من وقت لأخر ، وهناك أنواع من العدسات اللاصقة يمكن استعمالها لمدة سنة كاملة ، مع الحرص على تنظيفها كل مساء.

وبمقارنة العدسات اللاصقة الناعمة المرنة ، بالعدسات الصلبة النافذة للغازات ، تعد العدسات الناعمة أكثر راحة عند ارتدائها للمرة الاولى ، كما أن أحد مزايا العدسات اللاصقة الناعمة أن هناك أنواع منها توفر حماية من الأشعة فوق بنفسجية الضارة .

لكن من الجدير بالذكر أن العدسات اللاصقة الناعمة تُجمع العديد من الملوثات عليها بصورة أعلى من العدسات اللاصقة الصلبة ، حيث تمتص الدخان والملوثات في الهواء .

أنواع العدسات اللاصقة المرنة :
– عدسات الاستخدام اليومي :
وهي أفضل أنواع العدسات إذا كنت تعاني من الحساسية ، حيث يمكنك التخلص منها بعد استخدامها ليوم واحد ، وبالتالي لا تجمع ملوثات بداخلها ولا تسبب جفاف للعين .

– العدسات السيليكون : ومعظمها مرخص من منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA ، وهي تسمح بدخول أكبر قدر من الأكسجين إلى العين ويمكن استخدامها لمدة 30 يوم متواصل ، لكن يفضل نزع أي عدسات لاصقة وقت النوم منعًا لأي مضاعفات .

– العدسات اللاضقة الملونة : فهي للتجميل والبعض منها عملي في استخدامه وهما 3 أنواع :
1- العدسات المرئية :
وهي لا تغير اللون الأصلي للعين لكن يمكن تمييزها عند سقوطها على الأرض فهي ليست شفافة تمامًا .
2- العدسات الداعمة :
وهي عدسات تدعم اللون الأصلي للعين وتبرزه وهي أغمق من العدسات المرئية
3- العدسات الملونة :
فهي عدسات معتمة وداكنة وذات الوان مختلفة تمامًا مثل الأخضر والبنفسجي .

وتذكر أن العدسات الملونة هي أيضًا عدسات طبية تحتاج لشرائها من قبل طبيب مختص وتحتاج عناية وتنظيف يومي .

العدسات اللاصقة الصلبة :
فهي عدسات صلبة مصنوعة من السليكون لتسمح للأكسجين بالمرور عبر القرنية ، ومن مميزاتها أن معدل الرؤية بالعدسات الصلبة أفضل من المرنة وتعدل الأستجماتيزم لكن عادة لا تشعر بالراحة عند ارتدائها .

عدسات مزدوجة الرؤية :
مع تقدم العمر يصعب على العين التركيز سواء على الأشياء البعيدة للغاية أو القريبة للغاية ، ولذا تحتاج لعدسات تقوم بضبط القدرة على الرؤية عبر المسافات المختلفة ، وهناك أنواع من العدسات المرنة بل والصلبة تقوم بتصحيح مشاكل الإبصار المماثلة .

عدسات أحادية الرؤية :
ربما تعاني من مشاكل مختلفة في العينان ، حيث تعاني عين من قصر نظر ، والأخرى من بعد نظر ، لذا يمكنك ارتداء عدسات أحادية مختلفة في كل عين حتى تضبط معدل الرؤية لديك وربما يحتاج ذلك إلى وقت حتى تتأقلم العين على ذلك لكن ستفيدك خاصة في قيادة السيارة .

القراءة والعدسات اللاصقة :
بعد الحصول على العدسات الخاصة بضبط المسافات يمكنك ارتداء نظارات طبية أعلاها حين الحاجة لرؤية الأشياء القريبة والقراءة .

لعلاج الأستجماتيزم يتم استخدام عدسات من النوع toric lenses
وهي نوع من العدسات مصنوع من نفس نوع العدسات اللاصقة العادية ، لكنها غير دائرية وهي تتميز بعلاج الأستجماتيزم مع قصر النظر أو طول النظر ، وتأتي في عدسات مرنة او عدسات صلبة .

عدسات تعيد تشكيل قرنية العين :
إذا كنت تعاني من قصر نظر بسيط قد يقترح الطبيب المعالج لك استخدام نوع من العدسات اللاصقة التي تعيد تشكيل للقرنية وتصحح مشاكل الإبصار ، ولكن لم تعد تلك العدسات تستخدم ، وذلك لأن عمليات الليزر قامت بتصحيح مشاكل الإبصار المماثلة ، وأصبحت تقوم بتصحيح الإبصار بصفة دائمة وأصبحت متاحة للجميع حتى ذو وظائف حرجة مثل الطيارين وعناصر الدفاع المدني ، وبالتالي إن لم تخضع لعمليات الليزر يمكنك استشارة طبيبك في استخدام تلك العدسات وتسمى ortho-K .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *