فوائد الجزر الصحية

يعتبر فصل الشتاء موسم ظهور مجموعة من الخضراوات والفواكه المفيدة واللذيذة ، ومن هذه الخضروات الجزر حيث ينتشر في الأسواق وعند بائعين الخضروات ، وعليكِ أن لا تفوتي تلك الفرصة ، وحاولي على قدر الإمكان أن لا تتركي أكياس التسوق الخاصة بك بدون أن تملئيها بالجزر لأن هناك 7 أسباب صحية لذلك  .

تقول خبيرة التغذية دكتورة شيلا منجالين : ” يعتبر الجزر مصدر مهم من مصادر مادة البيتا كاروتين وهي صبغة طبيعية يستخدمها الجسم لصنع فيتامين أ ، كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية ” .

ويقول دكتور سيلفا أرورا أخصائي التغذية : ” إن الجزر يعالج مشكلة الإمساك ، كما أنه يساعد على الحفاظ على مستوى الكوليسترول الصحي ، ويَقي من أمراض القلب ، ويمكن تناوله في صورة عصير كما يمكن سلقه ، ولذلك حاولوا أن لا تضيعوا هذه الفرصة  دون تناول كميات كبيرة من الجزر ” .

1- يعزز صحة البصر :
إذا كنت أنت أو طفلك تعانون من ضعف الإبصار فعليكِ بتناول الجزر ، حيث يعتبر الجزر علاج لضعف الإبصار بسبب احتوائه نوعين من الكاروتينات وهما اللوتين والليكوبين ، وهذه المواد تساعد على المحافظة على البصر وتقوي الرؤية الليلية ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يعزز الرؤية .

2– يؤدي إلى فقدان الوزن :
إذا كنت تتبع حمية غذائية بهدف إنقاص وزنك فيجب عليك تناول الجزر ، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية ، والألياف من المواد الغذائية التي تحتاج وقت طويل للهضم وهذا يمنحك شعور بالشبع لمدة أطول ، ويمنعك من تناول المزيد من الطعام .

3- يضمن انتظام الأمعاء ويساعد في عملية الهضم :
يلعب الجزر دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف ، التي تجعل الجهاز الهضمي يعمل بسلاسة وتمنع الإصابة بالإمساك .

4- يحارب الكوليسترول ويحافظ على صحة القلب :
يعمل الجزر على إزالة الكوليسترول الضار LDL من جدران الأوعية الدموية والشرايين ، ووفقًا لكتاب شفاء الأغذية ، فإن الجزر يحتوي على أنواع من الكالسيوم يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة وهي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار .

5- يعمل على خفض ضغط الدم :
يحتوي الجزر أيضًا على البوتاسيوم الذي يعمل على تخفيف اضطراب الأوعية الدموية والشرايين ، ويساعد على تدفق الدورة الدموية بسهولة ، ويؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع ، ويؤدي إلى الوقاية من أمراض مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية .

6- يعزز صحة الجلد والبشرة :
يمكن لعصير الجزر أن يمنح البشرة توهج لأنه يحتوي على البيتا كاروتين والسيليكون ، وهي مركبات تعزز البشرة وتقوي الأظافر .

7- يقوي الجهاز المناعي :
يحتوي الجزر على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة ، مثل فيتامينات ب6 وفيتامين ك ومعدني البوتاسيوم والفوسفور ، وهذه المواد لها فوائد عديدة حيث تقوي العظام والجهاز العصبي ، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات الضارة والالتهابات وتمنع الإصابة بالبكتيريا .

إذا ماذا تنتظرون لتناول الجزر والاستفادة من كل هذه الفوائد خلال فصل الشتاء !.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *