بعض المعلومات عن اللغة الإسبانية

دائمًا ما يتم وصف اللغة الأسبانية بأنها “اللغة التي تنبع من القلب وتمس المشاعر” وفيما يلي بعض الأسباب وراء ذلك :

الاسبانية لغة رومانسية :
اللغة الاسبانية والتي يطلق عليها أيضًا اسم اللغة القشتالية (نسبة إلى منطقة قشتالية) هي أحد اللغات الهندية الأوروبية ، وقد اشتقت مباشرة من اللغة اللاتينية وقد تم تصنيفها بأنها أحد اللغات الرومانسية ، وهي ترتبط ارتباط وثيق بلغات أخرى من حيث القواعد النحوية والمفردات مثل اللغة الإيطالية واللغة الكاتالونية واللغة الفرنسية واللغة البرتغالية وحتى الرومانية ، وهذا يعني أن المتحدثين بتلك اللغات لن يجدوا صعوبة كبيرة في فهم اللغة الاسبانية .

ليست اللغة الوحيدة في اسبانيا:
اللغة الاسبانية هي اللغة الرسمية في اسبانيا ولكنها ليست الوحيدة ، فهناك ست لغات رسمية أخرى في شبه الجزيرة الأيبيرية ، فهناك اللغة الكتالونية التي يتحدث بها سكان برشلونة والسواحل الشرقية لاسبانيا والجاليكية التي يتحدث بها سكان المناطق الشمالية الغربية ، بينما تنتشر اللغات القسطانية والأراغونية والأستورية في شرق اسبانيا ، كما يتحدث السكان في المناطق المجاورة لجبال البرانس بلغة الباسك الرائعة .

مرتبطة باللغة الإنجليزية :
يوجد حوالي 3000 كلمة مشتركة بين اللغة الإسبانية واللغة الإنجليزية بالتحديد معظم الكلمات الإنجليزية التي تنتهي بالمقطع tion يكون لها في الغالب نظير في اللغة الإسبانية .

اللغة الإسبانية غنية بالقواعد النحوية:
تمتلك اللغة الإسبانية أدوات نحوية لتحويل أي اسم أو صفة تقريبًا وتوسيع معانيها ، فالكلمات التي تبدو معقدو هي في الحقيقة مزيج من الكلمات والملحقات ، فعلى سبيل المثال كلمة mano والتي تعني يد بالإسبانية عند إضافة المقطع ita إلى نهايتها سوف تصبح un manitas والتي تعني بارع وإذا تم استبدال المقطع الأخير بآخر سوف تصبح كلمة تعبر عن الإهانة ، وهكذا .

تم اعتبارها لغة إلهية :
كانت الإسبانية في وقت من الأوقات مرتبطة ارتباط وثيق بالعقيدة المسيحية الكاثوليكية ، ربما يكون السبب في ذلك هو اقترابها في النطق من اللغة اللاتينية وربما بسبب ارتباطها بمحاكم التفتيش الإسبانية .

الاسبانية هي ثاني أكثر اللغات انتشارًا :
تملك اللغة الاسبانية ثاني أكبر عدد من المتحدثين على مستوى العالم ويقدر عددهم ب410 مليون شخص ، وهي تأتي بعد لغة الماندراين الصينية وقبل اللغة الإنجليزية ، وتعتبر اللغة الاسبانية هي اللغة الرسمية في 21 دولة منتشرة في أربع قارات ، كما يتحدث بها 90 مليون شخص كلغة ثانية .

تم كتابة أول نص باللغة الاسبانية منذ 1000 عام :
يقال إن أول مخطوطة تمت كتابتها باللغة الإسبانية هي ” غلوساس إيميليانينسيس” وهي عبارة عن شرح لأحد النصوص التوراتية نشرها أحد الرهبان في عام 977م ، ولكن الأكاديمية الملكية للغة الإسبانية أعلنت أن أول استخدام للغة القشتالية تم قبل ذلك التاريخ حيث تم الكشف عن مخطوطات تعود للقرن التاسع ويطلق عليها اسم “خرائط فالبوستا” مكتوبة بالقشتالية .

تـأثرت الاسبانية كثيرًا باللغة العربية :
ظلت معظم شبه الجزيرة الأيبيرية تحت الحكم العربي لمدة تقرب من 800 عام ، وقد تسللت كلمات كثيرة من اللغة العربية إلى اللغة الإسبانية ومازالت موجودة حتى اليوم دون أن يلاحظها الناطقون بالإسبانية ومن هذه الكلمات ، كلمة azúcar والتي تعني السكر و almohada والتي تعني الوسادة .

الإسبانية لغة دبلوماسية :
كانت اللغة الإسبانية هي أحد أهم اللغات الدبلوماسية في دول مثل فرنسا وإيطاليا أو بريطانيا العظمى حتى القرن الثامن عشر ، وذلك نظرًا لاتساع وقوة الإمبراطورية الاسبانية في ذلك الوقت وانتشار مستعمراتها .

اللغة الاسبانية لغة اصطلاحية :
تعتبر اللغة الاسبانية لغة اصطلاحية بشكل مذهل حيث يوجد بها أقوال وعبارات لا تعد ولا تحصى مع وجود تنوع كبير في الصور والاستعارات .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *