كيفية المساهمة في التطور العقلي لطفلك

أن السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل من أكثر المراحل تأثيراً على التطور العقلي لطفلك ، فهذا هو الوقت الذي تنمو فيه خلايا المخ وتتطور مهاراته الإجتماعية والعاطفية واللغوية والمعرفية والحركية ، هناك تقارير من دراسات خاصة في جامعة هارفارد تقول أن مخ الطفل يكون 700 خلية عصبية في الثانية الواحدة في السنوات الخمس الأولى من حياته .

التطور العقلي للطفل
ينمو دماغ طفلك بمعدل سريع جدًا حوالي ثلاث اضعاف وزنه في أول ثلاث سنوات ، و يصنع حوالي 1000 تريليون اتصالاً عصابياً .

أن الطريقة التي بها يرى الطفل ، ويشعر ، ويشم ، ويتذوق ويسمع هي العوامل التي تساعد على نمو خلايا المخ ، عندما يستخدم الطفل أياً من هذه الحواس يتم تأسيس اتصالاً عصبيًا بالمخ ، كما يتم إنشاء اتصالات جديدة عند تكرار أي تجربة جديدة عدة مرات .

حقائق عن التطور العقلي لطفلك :
قد تم اكتشاف جوانب ووجهات نظر مختلفة حول النمو العقلي للطفل لمساعدتك في رعاية ابنك بأفضل طريقة ممكنة ، لذا دعونا نشارك بعض الحقائق التي ربما لا تعلميها عن النمو العقلي لطفلك وهي :

1.العناق و الأحضان هامة جدًا
وجد أن هؤلاء الأطفال الذين يحصلون على الكثير من مشاعر الرعاية والأهتمام والدعم النفسي أثناء فترات التوتر يمتلكون عقلاً أكبر حجمًا وأكثر تطورًا من باقي الإطفال .

2. طفلك لديه ذاكرة قوية
وجد أن الجزء المسئول عن الذاكرة يتطور فقط 40٪ منه في الرضع ولكن تطوره بالكامل يكتمل عندما يكون طفلك 18 شهراً ، هذا هو السبب في أن الأطفال يتعرفون على صوت أمهاتهم والأصوات الأخرى التي قد سمعوها في الرحم  ، كما يمكنهم التعرف على وجها أيضاً ، إذا اعتدت بانتظام قرأت كتابًا بعد الإستحمام استعداداً للنوم ، فإنه في المرة المقبلة عندما تقوم بهذا التصرف سيتذكر أنه حان ميعاد النوم .

3. مخ الطفل نشط جدًا ومفعم بالحيوية
الخلايا العصبية الجديدة تتطور بمعدل سريع وحجم المخ يتضاعف كل عام في السنوات الثلاث الأولى ، لذا يجب عليك أن تدع طفلك يمارس مختلف الأنشطة ، وينام فترات كافية لراحة خلايا المخ ، مما يساعد على تحفيز النمو الدماغي في سن مبكر ، كما أن تطور دماغ الطفل يتأثر كثيراً  عندما يلعب الآباء مع اطفالهم ، أو يقومون بالغناء سوياً أو بالقراءة ، أو عند التحدث إليهم مباشرة أو عند سرد القصص والحكايات ، كما أن الغذاء الصحي وتوفير الإهتمام والحب والمودة له تأثير كبير على تطور خلايا المخ .

كيفية تنمية مهارات اللأطفال الرضع ؟ 
في السنوات الأولى ، يحتاج الأطفال إلى الكثير من الحب والرعاية مما يسهم فى تنمية مهاراتهم بشكل أسرع وذلك من خلال :

1. الحضن والتدليل والتحدث مع الطفل يمكن أن يحفز نمو خلايا المخ ويساعد على تقوية الترابط العاطفي .

2. الرضاعة الطبيعية والحفاظ على طفلك قريب منك لتوفير الشعور بالأمان العاطفي .

3. الأطفال يبكون لتوصيل احتياجاتهم ، وبالتالي عندما يستجيب الآباء لصراخهم من خلال حملهم ومحاولة تهدئتهم فذلك يطور الشعور بالأمن والثقة .

4. الأطفال يحبون الموسيقى والإيقاعات وهي تعمل علي رفع المهارات اللغوية لديهم .

غذي مخ طفلك
كل الإقتراحات السابقة تساعد طفلك في وقت مبكر على تطوير مجموعة واسعة من القدرات التي يمكن استخدامها طوال حياته ويمكن تصنيف هذه القدرات على النحو التالي:

  • القدرة على تعلم وتصور الأشياء .
  • تطوير المهارات الاجتماعية الإيجابية .
  • إحترام الذات والشعور بالثقة بالنفس .
  • بناء شعور التعاطف .
  • بناء علاقات أفضل في السنوات اللاحقة .

من المهم للآباء مساعدة الطفل علي الانخراط في مختلف الأنشطة لتحسين النمو العقلي له ، ومحاولة تشجيعه على محاولة الاكتشاف والتعلم ومشاركة وجهات النظر معًا ، وتخصيص وقتًا خاصًا للنشاط الإبداعي للطفل والسماح له بمحاوله اكتشاف البيئة المحيطه بنفسه ، ولكن بالطبع تحت إشراف دقيق وحذر من شخص ناضج ، القيام بذلك سوف يساعد كثيراً في تطوير النمو العقلي للطفل .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *