تصنيع أكبر كاميرا رقمية في العالم بحلول عام 2020م

أعلن علماء الفضاء بولاية كاليفورنيا عن قيامهم بتصنيع كاميرا رقمية عملاقة ، وسوف تُسجل تلك الكاميرا على أنها أكبر كاميرا في التاريخ ، وينوي العلماء تثبيت تلك الكاميرا في تلسكوب عملاق موجود بدولة تشيلي ويدعى تلسكوب المسح الضوئي الكبير LSST  .

وهذه الكاميرا سوف تختلف عن التليسكوب العادي اختلافًا كبيرًا ، حيث أن التلسكوب العادي يقوم بأخذ لقطات لحظية من السماء ، أما هذه الكاميرا فسوف يكون لها القدرة على أخذ صور بانوراما عالية الدقة ، وهذا بالطبع سوف يساعد العلماء على رؤية ومراقبة أي تحركات أساسية تتم في الفضاء الخارجي ، حيث أنها ستقوم بتسجيل مئات الصور البانورامية لتكوين صورة كاملة عما يجري في الفضاء .

يقول الفيزيائي آرون رودمان – المسئول عن تجميع واختبار الكاميرا – ” إن هذه الكاميرا سيكون لها القدرة على رصد وتصوير كل شيء في الفضاء من الكويكبات الصغيرة إلى النجوم المتغيرة وحتى المستعر الأعظم ، وربما ترصد ظواهر جديدة لم نسمع بها حتى الآن ” .

ويضيف رودمان : ” يتم الآن تصنيع كل جزء من أجزاء الكاميرا في مكان مختلف ، حيث يتم تصنيع مستشعر الكاميرا في مختبر بروكهافن الوطني ، في حين يجري تصنيع العدسات في مختبر ليفرمور الوطني ، كما أن هناك جهاز لوضع مرشحات ملونة مختلفة أمام عدسة الكاميرا يجري تصنيعه في فرنسا ، أما التجميع النهائي للكاميرا فسوف يتم في المختبر الوطني المسرع SLAC ، حيث يتم الآن إعداد غرفة مخصصة لهذا الغرض ” .

ويقول رودمان ” إن إعداد غرفة فائقة النظافة  لتجميع الكاميرا ، يعتبر أمر مهم جدًا لأن سقوط أي ذرة غبار على أجزاء الكاميرا ، قد يُؤثر تأثير سلبي عليها ” .

وقد قام صحفي يدعى جو بالكا بزيارة الغرفة المخصصة للتجميع ، ثم ذكر في مقاله إنه لم يستطع السير ببساطة في تلك الغرفة ، فقد كان عليه أولًا أن يرتدي قفازات وغطاء للرأس ومآزر بيضاء نظيفة للغاية .

ويقول بالكا أن الدكتور رودمان قد أشار إلى صندوق صغير موضوع داخل الغرفة ويخرج منه عدة كابلات ، ثم قال له إن هذا الصندوق هو كاميرا تعمل بدقة 144 ميجابيكسل ، وأضاف أن الكاميرا العملاقه  سوف تحتوي على 21 صندوق من هذه الصناديق .

وأضاف رودمان إن الكاميرا يجب أن توضع في مكانها الصحيح بدقة متناهية ، حتى تستطيع التقاط صور واضحة للسماء .

ويقول بالكا أنه خلال الجولة شاهد مجموعة من طلاب الدراسات العليا ، الذين يقومون بحل بعض مشاكل تسرب الضوء داخل صندوق الكاميرا ، وقد نصحهم الدكتور رودمان بوضع شريط أسود لمنع الأضواء ، وأضاف بالكا أن الدكتور رودمانيتوقع أن تكون الكاميرا جاهزة للاستخدام بحلول عام 2020م .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *