12 طريقة للتخلص من رائحة الثوم والبصل المزعجة في الفم

بالطبع يضيف الثوم والبصل نكهة مميزة لوجبتك بل وتعود على صحتك بالمزيد من الفوائد الصحية ، ولكن لسوء الحظ كلاهما يسببان رائحة سيئة للفم خاصة عند تناولهم دون طهيهم ، وسبب تلك الرائحة المزعجة هو وجود الكبريت في البصل والثوم ، وتدوم تلك الرائحة لعدة ساعات أو حتى طوال الليل وقد تكون تلك الرائحة سبب نفور البعض من تناول البصل والثوم .

12 طريقة للتخلص من رائحة البصل والثوم :
1- شرب الماء :
يساعد شرب الماء بعد تناول الوجبات التي تحتوي على بصل وثوم على غسيل اللسان والأسنان من بقايا الطعام المتراكمة في الفم ، والتي تسبب رائحة مزعجة بل أن شرب المياه يحفز إفراز اللعاب الذي يساعد على تطهير الفم من البكتريا التي تسبب رائحة الفم المزعجة .

2- غسل الأسنان بالفرشاة واستعمال خيط الأسنان :
يضمن غسل الأسنان بالفرشاة بل واستعمال خيط تنظيف ما بين الأسنان إزالة بقايا جزيئات الطعام التي تحتوي على ثوم وبصل ، وتسبب رائحة مزعجة في الفم ، بل وتعمل على إزالة البكتريا المسببة للرائحة المزعجة .

3- استخدم كاشط اللسان :
وهي فرشاة مخصصة لغسل اللسان ، حيث يهمل العديد منا تنظيف اللسان بعد تناول الطعام لذا تتجمع جزيئات الطعام والبكتريا مسببة رائحة مزعجة ، لذا أستعمل كاشط اللسان لإزالة بقايا الطعام والخلايا الميتة والميكروبات المتجمعة على اللسان وتظهر على هيئة طبقة بيضاء تغطي اللسان .

4- استعمال غسول للفم : 
يمكنك تخفيف حدة الرائحة بعد تناول الوجبات التي تحتوي على بصل وثوم باستعمال غسول للفم يحتوي على مادة ذات رائحة قوية مثل النعناع بل أن غسول الفم الذي يحتوي على مادة chlorine dioxide ، تساعد على تطهير الفم من بقايا الطعام والبكتريا وبقايات الطعام .

5- تناول بعض الخضروات والفاكهة :
تناول أصناف من الفاكهة مثل التفاح أو بعض الخضروات مثل الخس يساعد على تغطية الرائحة المزعجة للثوم والبصل بعد تناول الطعام .

6- تناول أوراق الأعشاب :
تعد من العادات القديمة لإزالة رائحة الثوم والبصل هو مضغ أوراق البقدونس ، والذي يزيل الرائحة المزعجة للثوم والبصل .

7- خل التفاح :
يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول ملعقة من خل التفاح المخففة بالماء بعد تناول الوجبات للتخلص من رائحة الثوم والبصل ، لكن لا تستعمل تلك الطريقة إلا بتصريح من الطبيب لأن خل التفاح يؤثر على الصحة .

8- شرب الشاي الأخضر :
أثبتت دراسة حديثة أن الشاي الأخضر يساعد على تطهير الفم من الروائح المزعجة أكثر من قدرة النعناع على تعطير الفم ، كما أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين التي تزيل بكتريا الفم .

9- مضغ العلكة :
مضغ العلكة أو ( اللبان ) بعد تناول الطعام خاصة العلكة بنكهة النعناع تساعد على تخفيف حدة رائحة الثوم ولبصل في الفم ، كما وجدت دراسة أن مضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تتناول الطعام يمنع من تسوس الأسنان .

10 – شرب كوب من الحليب :
أثبتت دراسة أن شرب كوب من الحليب كامل الدسم بعد الوجبات يساعد على تخفيف تركيز رائحة المواد التي تحتوي على كبريت مثل الثوم والبصل ، ويعطي الحليب كامل الدسم نتيجة أفضل من الحليب خالي الدسم .

11- شرب عصير الليمون:
قم بعصر ليمونة على كوب من الماء وأشربه بعد الوجبات للتخلص من رائحة الثوم والبصل المزعجة .

12 – إزالة قلب الثوم قبل تناوله :
قبل تناول الثوم أو استعماله في الطهي قم بقطع فص الثوم إلى نصفين ثم قم بإزالة الساق الداخلي من قلب الثوم لأنه المسئول عن الرائحة القوية للثوم .

لماذا يسبب الثوم والبصل رائحة مزعجة ؟
1- وجود مادة الأليسين :
وهي مادة موجودة في قلب الثوم والذي يتحول عند التعرض للهواء إلى مادة كبريتية ذات رائحة الثوم المميزة والقوية .

2- وجود مادة كبريتيد الأليل والميثيل :
وهي رائحة تنطلق عند تقطيع البصل والثوم وبعد تناولها تسير المادة في الدم وتخرج إلى الرئة عبر النفس وعبر مسام الجلد .

3- أكسيد الكبرتيتيد السيستاين : 
وهي المادة المسئولة عن رائحة الفم المزعجة فور تناول الثوم والبصل

بالرغم من أن رائحة الثوم والبصل مزعجة ، لكن هناك عدة طرق سبق ذكرها للتخلص منها ، وقد تنجح أحدى الطرق أكثر من غيرها لأذا لديك اختيارات متعددة لتجربة ما يفيدك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *