أهمية زراعة الزهور بجانب الخضروات في حديقتك

إذا كنت تقوم بزراعة كلا من الخضروات والزهور في جانبين مختلفين من حديقتك فعليك أن تعيد النظر في ذلك فزراعة الخضروات والزهور في نفس الآسرة تعتبر استيراتيجية يستخدمها المزارعون لزيادة إنتاجية محاصيلهم والحفاظ على صحتها كما أن طريقة زراعتهم سويًا تعتبر بسيطة وسهلة للمبتدئين .

تقول ماجي ساسكا إخصائية  النباتات والزراعة العضوية في معهد رودال : ” إن السبب الرئيسي لزراعة الأزهار بجانب الخضروات هو لجلب النحل ، حيث يتوقف النحل لامتصاص الرحيق من الأزهار وفي نفس الوقت ينقل حبوب اللقاح للخضروات مما يساعد في زيادة إنتاجيتها وفي نفس الوقت تجلب الزهور الفراشات للحديقة كما تجلب بعض الطيور النافعة .

هذا بجانب أن الأزهار تساعد في حجب الآفات عن الخضروات وأشهر مثال على ذلك هو أنه عندما تزرع الأذريون بجوار البطيخ  فإنه يمنع ديدان التربة التي تدمر جذور البطيخ ، وإليك عدة نصائح يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار أنواع الزهور التي تزرعها في آسرة الخضروات :

مراعاة وقت الإزهار :
يجب أن تختار الزهور التي تتفتح في نفس وقت إنبات زهور الخضروات حتى تستفيد الخضروات من انتشار حبوب اللقاح في الوقت المناسب ، وسوف تجد معلومات عن تاريخ إنبات الزهور على علبة البذور عند شراؤها ، كما يمكنك زراعة عدة أنواع من الزهور حتى تضمن أن يتزامن إزهار بعضها مع إزهار الخضروات .

مراعاة شكل الزهرة :
تختلف الزهور التي تجلب النحل عن الزهور التي تجلب الطيور الطنانة ، كما أن شكل الزهرة له عامل كبير في تسهيل نقل حبوب اللقاح ، ولذلك يجب اختيار الزهور ذات الأوراق المركبة مثل عباد الشمس لأنها تجذب النحل وفي نفس الوقت يسهل على النحل نقل حبوب اللقاح منها .

قم بتوزيع الزهور عبر الحديقة :
لا تقم بزراعة الزهور في منطقة واحدة فقط داخل الحديقة ، ولكن الطريقة التي تقوم بتوزيع الزهور بها تعود إليك ، فيمكنك زراعة صف من الخضروات يليها صف من الأزهار ، ويمكنك وضع الأزهار بين صفوف الخضروات ويمكنك زراعتها حول الحدود الخارجية لآسرة الخضروات ، ويجب أن تحدد الشكل الذي ستوزع به الزهور والخضروات قبل أن تبدأ في الزراعة .

راعي الأطوال :
بالطبع لا تريد أن تقوم الزهور بحجب ضوء الشمس عن الخضروات ، لذلك عليك اختيار زهور قصيرة ، ولكن إذا كنت ستقوم بزراعة أحد الخضروات التي تحتاج إلى الظل للنمو ففي تلك الحالة يمكنك زراعة أزهار طويلة وبذلك تكون حققت الاستفادة منها من عدة نواحي .

ابدأ بزهور بسيطة :
إذا كنت مبتدئ في الزراعة فعليك اختيار أنواع سهلة في النمو مثل الأزهار الحولية وذلك لأنها سهلة في الزراعة وتنتج الكثير من الأزهار ، كما أنها لن تسبب لك مشكلة إذا أردت تغيير تصميم حديقتك في العام التالي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *