لا تفعل تلك الأخطاء إذا كنت مصابًا بنزلات البرد

إذا أستيقظت من نومك في أحد الأيام ، ووجدت نفسك تعاني من رجفة في الجسم مع ألم في الرأس مع احتقان في الحلق ، فكل ذلك يدل على إصابتك بنزلة برد ، ويوجد نحو أكثر من 200 نوع من الفيروسات المسببة لنزلات البرد ، والتي قد تصيبك عدة مرات خلال العام الواحد .

ووفقًا لإحصائية المعهد الوطني للصحة يصاب الأطفال بنزلات البرد 8 مرات سنويًا ، بينما يصاب البالغين من 2-3 مرات سنويًا ، وعادًة لا تدوم نزلات البرد أكثر من أسبوع أو أثنان ولكن إذا كنت تتعامل بطريقة خاطئة مع الأمر فبالتأكيد سيدوم أكثر من ذلك .

1- التظاهر بأنك لست مريضًا :
عندما تصاب بنزلات البرد يتطلب الأمر المكوث في المنزل والاهتمام بنفسك وبعلاجك ولكن إن تجاهلت الأمر وتصرفت كما لو لم تكن مريضًا ، ولم يحصل جسمك على العناية الكافية سيزداد الأمر سوءًا

2- نشر الجراثيم من حولك
قد يستغرق الأمر 3 أيام ما بين إصابتك بالفيروس وظهور الأعراض لديك ، لكن عندما تظهر الأعراض لديك أحرص على عدم نشر الجراثيم من حولك ، وذلك عن طريق تغطية الفم والأنف عند الكح أو العطس حتى لا تنتشر الجراثيم والفيروسات من حولك ، وتعود لك مرة أخرى فيطيل ذلك فترة مرضك .

3- استخدام المضادات الحيوية
إذا كنت مصابًا بعدوى بكتيرية بالطبع ستحتاج مضاد حيوي ، لكن نزلات البرد تكون بسبب عدوى فيروسية ، فلن تجدي المضادات الحيوية نفعًا بل تناول المضادات الحيوية سيجعل البكتريا مقاومة له في المرات القادمة ، لذا كل ما عليك فعله هو تناول أدوية علاج نزلات البرد .

4- إهمال شرب السوائل
من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم والأغشية المخاطية باستمرار ، لذا يجب شرب المزيد من السوائل خاصة حساء الدجاج ، فهو يساعد على تطهير السموم من الجسم .

5- إهمال مدى تعبك
عندما تكون مصابًا بنزلات البرد والأنفلونزا ، فأنت تحتاج مزيد من ساعات النوم والراحة خاصة عندما تصاب بالحمى المصاحبة لنزلات البرد ، فالنوم يساعد جسمك على مقاومة العدوى .

6- التدخين :
التدخين يجعل حالتك تزداد سوءًا ويزيد من معدل الكحة ، بل أن التدخين يهيج الرئة ويزيدها تلفًا لذا يجب البعد عن التدخين خاصًة في فترة المرض ، بل ويجب تجنب التعرض لدخان السجائر بشكل غير مباشر .

7- التوتر والضغوط
الشعور بالتوتر يقلل من مناعة الجسم والتي تجعل مرضك يزداد سوءًا ، لذا ساعد نفسك على الهدوء والتخلص من الضغوط لتقوي جهاز مناعتك ليقاوم المرض بسلاسة .

8- الإسراف في تناول الأدوية
بالطبع هناك أدوية مثل أدوية علاج الاحتقان ستساعدك على التعافي بشكل أسرع لكن الإسراف في تناول الأدوية سيزيد الأمر سوءًا ، فمثلًا استعمال أدوية علاج احتقان الأنف أكثر من 3 أيام سيسبب تورم الأغشية المخاطية في الأنف ، لذا يجب الالتزام بتعليمات الطبيب في مدة استعمال الأدوية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *