دليلك لزراعة البامية في المنزل

تنمو البامية أساسًا في أفريقيا ولكن تم نقلها إلى أمريكا الشمالية في القرن السابع عشر ، وسرعان ما أصبحت من الخضروات الأكثر شعبية هناك ، وقد يكون من الغريب أن تعرف أن البامية تنتمي لنفس فصيلة الكركديه ، وهي تنمو وتزدهر في أي مناخ ، كما يوجد منها أصناف ذات سيقان وأوراق ملونة ويمكن زراعتها على أطراف الحديقة لتضفي عليها مظهر جذاب ، وقد يصل طول سيقان البامية ما بين 2 إلى 6 أقدام .

الزراعة :
تحتاج البامية إلى شمس كاملة حتى تنمو ، وهي تنمو في تربة الحديقة العادية ولكنها تنمو بشكل أفضل في التربة الطميية  الخصبة ، وخاصة إذا كان مزروع بها سابقًا أحد النباتات التي تساهم في تثبيت النيتروجين مثل البازلاء .

وعادة ما يتم زراعة مرة في أوائل فصل الربيع ومرة أخرى في شهر يونيو ، يفضل بدء زراعة البامية في حاوية داخل المنزل ونقلها للحديقة بعد انتهاء الصقيع بحوالي 3 إلى 4 أسابيع ، وعند الزراعة قم بوضع بذرتين في كل إناء وتجنب نقل الشتلات الضعيفة إلى التربة عندما يحين موعد النقل .

ولكن إذا قررت زراعة بذور البامية في التربة مباشرة بدلًا من زراعتها في وعاء ، فاحرص أن تكون درجة حرارة التربة لا تقل عن 60 درجة فهرنهايت وقت الزراعة ، واستخدم البذور الطازجة وحاول نقعها في الماء طوال الليل قبل زراعتها .

قم بوضع البذور على عمق نصف بوصة داخل التربة الخفيفة وعمق 1 بوصة في التربة الثقيلة ، قم بزراعة البامية في صفوف واحرص على عمل تباعد بين الصفوف حوالي 3 أقدام ، وتباعد بين كل الشتلات داخل الصف حوالي 3 بوصات ، وحاول إزالة الشتلات الضعيفة باستمرار .

توجيهات لنمو البامية :
عندما يصل طول نبتة البامية إلى 4 بوصات قم بوضع نشارة حولها حتى تمنع نمو الأعشاب الضارة وتحافظ على رطوبة التربة ، وقم بري التربة كلما تجف ، كما يفضل تغذية التربة بالشاي كل 3 إلى 4 أسابيع .

إذا كنت تعيش في منطقة ذات صيف حار فقم بقطع النبات حتى مستوى سطح الأرض في منتصف الصيف وقم بتسميد التربة حتى تنتج محصول جديد .

الآفات :
نادرًا ما تصاب البامية بالآفات أو الأمراض ، ولكن قد تصاب البامية بالبق الأخضر وهي تتسبب في تغير شكل القرون ، وأيضًا قد تصاب البامية بديدان الذرة أو الخنافس ، كما يمكن أن تصاب بمرض الذبول أو المغزلاوية وهو مرض ينتشر عبر التربة وقد يسبب اصفرار أو ذبول النبات وفي تلك الحالة يفضل اقتلاع النبات المصاب والتخلص منه بعيدًا عن باقي المحصول لوقايته من العدوى .

حصاد البامية :
يتم حصاد البامية بعد من 50 إلى 60 يوم ، حيث يتم اقتلاع القرون الناضجة بشكل يومي بواسطة سكين حاد حين تكون سيقانها مازالت طرية وطول القرن لا يزيد عن طول الإصبع ، وسوف تستمر الشتلة في إنتاج القرون حتى يأتي الصقيع .

قد تسبب أشواك البامية حساسية لبعض الأشخاص ولذلك يفضل ارتداء قفازات عند اقتلاعها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *