البلوغ المبكر يسبب السمنة لدى الفتيات

ظهرت دراسة حديثة تؤكد على أن النساء اللاتي بدأن سن البلوغ مبكرا أكثر عرضة لزيادة الوزن من غيرهن ، وعلى وجه التحديد فإن الفتيات اللاتي تحدث لهن الدورة الشهرية لأول مرة في حياتهن في سن صغير يكن أكثر عرضة لارتفاع مؤشر كتلة الجسم BMI لديهن – وهو المؤشر الذي يقيس دهون الجسم على أساس الوزن والطول .

وقد قام بتلك الدراسة مجموعة من الباحثين في جامعة إمبريال كوليدج بلندن ، حيث قاموا بتحليل بيانات تم تجميعها من مئات الآلاف من النساء في المملكة المتحدة ، وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تضيف أدلة جديدة تربط بين بداية سن البلوغ وبين وزن النساء في مرحلة لاحقة من حياتهن .
وقد كان الباحثون قد توصلوا لنتائج سابقة تربط بين السمنة عند النساء وعدة عوامل مثل العِرق والخلفية الاقتصادية ومستوى التعليم والعادات الغذائية ، وقد جعلت كل تلك العوامل من الصعب على الباحثون اكتشاف إذا ما كان سن البلوغ عند الفتيات له دور في الإصابة بالسمنة أم لا .

ولكن الدراسة الأخيرة أبتت أن البلوغ المبكر هو في حد ذاته عامل خطر يؤدي لارتفاع الوزن لدى النساء ، ويقول الباحث دبيندر جيل وهو زميل باحث في كلية الصحة العامة والباحث الرئيسي في تلك الدراسة ؛ أنهم توصلوا لنتائج سابقة تشير إلى وجود رابط بين سن البلوغ والسمنة ، ولكنهم لم يستطيعوا تحديد إذا ما كان البلوغ المبكر في حد ذاته سبب من أسباب البدانة في سن البلوغ أم أنه مرتبط بها فقط .

وحتى الآن لم يستطيع الباحثون تحديد لماذا يثير البلوغ المبكر السمنة لدى النساء ، ولكنهم يقترحوا أن الفجوات في النضج النفسي والعاطفي والجسدي قد تحدث فرقًا بين الفتيات ، فالفتيات اللاتي يبلغن في سن مبكر يواجهن ضغوط اجتماعية مختلفة عن تلك اللاتي ينضج في سن أكبر .
والاحتمال الآخر الذي اقترحه الباحثون هو أن يكون السبب في ذلك هو نتيجة تأثير التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الفتاة خلال فترة البلوغ – مثل نمو الثدي – وهذه التغيرات عندما تحدث مبكرًا تزيد من فرص زيادة وزن الفتاة في وقت لاحق .

ويضيف جيل “من الصعب أن نقول إن تغيير سن البلوغ لشخص ما سيقلل من احتمال إصابته بالسمنة عندما يكبر ، وأنه من غير المحتمل أن نحاول استخدم تلك النتائج ونتخذ أي إجراء لتأخير سن البلوغ لدى الفتيات حتى لا يصبن بالسمنة حين يكبرن لأن هذا الأمر غير مناسب أخلاقياً ، ولكن من المناسب أن تدرك الفتيات أن هذا العامل يزيد من احتمال زيادة مؤشر كتلة أجسامهن في مرحلة لاحقة من حياتهم حتى يتخذن إجراءات لمحاولة تجنب ذلك مثل إتباع نظام غذائي صحي “، وقد تم نشر تلك الدراسة مؤخرا في المجلة الدولية للسمنة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *