سيرة حياة هنري فورد رائد صناعة السيارات

هنري فورد هو أحد رواد الصناعة الأمريكيين ، ومؤسس شركة فورد للسيارات ، وهو أول من أسس خطوط تجميع السيارات .

نشأته :
ولد هنري فورد في 30 يوليو عام 1863م بمزرعة عائلته التي تقع في ديربورن بولاية ميتشجان ، وقد كان فورد يستمتع بإصلاح الآلآت منذ أن كان طفلًا ، وقد عمل في الزراعة ثم التحق بالعمل في متجر لبيع الآلات بديترويت مما أتاح له فرصة واسعة لممارسة هوايته وتجريب الآلات .

عمل فورد بعد ذلك بدوام جزئي في شركة ويستنج هاوس إنجن ، وبحلول عام 1896م كان فورد قد قام بتصنيع أول سيارة له لا تجرها الخيول ، وقد قام ببيعها لتمويل عمله وإنتاج نموذج جديد محسن عن النموذج السابق .

قام فورد بتأسيس شركة فورد للسيارات في عام 1903م وقد أعلن أنه سوف يبني سيارة جماهيرية ، وفي عام 1908م نفذ فورد حلمه حيث قام بتطوير محرك سيارة أطلق عليه نموذج T مقابل 950 دولار فقط ، وخلال السنوات التسعة عشر التالية انخفض سعر المحرك ليصل إلى 280 دولار فقط  ، كما قام ببيع حوالي 15 مليون وخمسمائة ألف سيارة تعمل بمحرك T في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ، وقد كان إنتاج هذا المحرك يعتبر بمثابة نقلة نوعية في صناعية السيارات ، حيث تحولت السيارة من سلعة رفاهية للأثرياء فقط إلى وسيلة نقل أساسية للأشخاص العاديين .

أحدث هنري فورد ثورة في مجال تصنيع السيارات وباستخدام تقنيات الإنتاج المبتكرة التي طورها استطاع مصنعه الموجود بهايلاند بارك بميتشجان بحلول عام 1914م أن ينتج هيكل كامل كل 93 دقيقة وقد كان هذا الزمن يعتبر قياسيًا مقارنة بالزمن السابق حيث كان يستغرق تصنيع هيكل السيارة حوالي 728 دقيقة ، وقد حقق فورد مكاسب هائلة بعد أن قام بتقسيم العمل داخل مصنعه وإنشاء خط تجميع للسيارات .

نموذج T :
بدأ فورد في عام 1914م يدفع لموظفيه حوالي 5 دولارات في اليوم هو ضعف المبلغ الذي كان يدفعه أصحاب المصانع الأخرى ، كما قام بتقليص ساعات العمل من تسعة إلى ثماني ساعات في اليوم وقسم العمل في المصنع إلى ثلاثة مناوبات ، وبذلك استطاع مصنعه أن ينتج محرك كل 24 ثانية .

وقد نال نموذج T شهرة عالمية واسعة ، حيث أنه جعل السيارات في متناول الكثير من أفراد الشعب العاديين وقد أدى ذلك إلى إحداث تغير كبير في المجتمع الأمريكي ، حيث شهدت الضواحي الأمريكية نموًا واسعًا  وتم إنشاء العديد من الطرق السريعة حتى يستطيع السكان الانتقال إلى أي مكان وفي أي وقت بواسطة السيارات .

وقد شهد فورد الثورة الكبيرة التي حدثت في المجتمع بفضل شركته خلال حياته ، ولكنه في نهاية حياته شعر بالحنين للحياة الريفية البسيطة ، لذلك قام برعاية والإنفاق على تطوير قرية ريفية صغيرة تسمى جرينفيلد ، وقد توفي في 7 أبريل عام 1947م .

محطات في حياة فورد :
12 يناير 1900 : قامت شركة ديترويت للسيارات بإنتاج أول سيارة تجارية لها وقد قام بتصميمها هنري فورد.

27 مايو 1927م : إنتاج نموذج T .

في 13 يناير 1942 :حصل هنري فورد على براءة اختراع سيارة بهيكل بلاستيكي وكانت أخف بنسبة 30 في المائة من السيارات المعدنية.

في عام 1932 : قدم هنري فورد آخر انتصاراته الهندسية وهو محرك من قطعة واحدة أطلق عليه اسم محرك V-8.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *