طرق بسيطة لتنظيف المكواة

المكواة هي أحد الأدوات المنزلية الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث أنها تقوم بتحويل الملابس المجعدة إلى ملابس مفرودة رائعة ، وبالتأكيد نعرف جميعًا كيف نستخدم المكواة ، ولكن لا يعلم الكثيرين الطرق الصحيحة لتنظيف المكواة ، وسوف نشرح بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في تحويل المكواة القديمة الملطخة إلى أداة مفيدة .

الأدوات المطلوبة للتنظيف :
خل .
صابون سائل خفيف .
قطعة قماش نظيفة .
صودا الخبز .
منظف طلاء المعادن .
ماء.
سلك تنظيف الأواني .
رقائق الألمونيوم .
الملح.

الوقت المطلوب للتنظيف : 15-20 دقيقة .

1- قراءة دليل المستخدم :
قراءة دليل المستخدم الخاص بالمكواة سوف يعطيك فكرة جيدة عن الطريقة الصحيحة لتنظيف المكواة ، وهل يمكنك استخدام الماء المقطر لتنظيفها أم لا ؟ ، ولذلك خذ بضع دقائق من وقتك لقراءة دليل المستخدم قبل الشروع في أي إجراء .

2- تنظيف الأجزاء المعدنية الداخلية :
لتنظيف الأجزاء الداخلية يجب أن تعرف أولًا إذا كانت المكواة تحتوي على فلتر داخلي قابل للاستبدال ليقوم بتنقية الماء بشكل تلقائي ، فإذا كانت تحتوي على فلتر فعليك تغييره في المواعيد الموصى بها في دليل المستخدم ، أما إذا كانت المكواة الخاصة بك ليس بها مرشح فعليك تنظيفها يدويًا من خلال صب جزء من الماء مع جزء من الخل داخل الوعاء الخاص بالماء وتشغيل المكواة على وضع البخار وتركها حتى تتبخر كل كمية السائل ، وسوف تصنع العجائب ! ، ثم كرر تلك الخطوة باستخدام الماء فقط .

3- تنظيف قاعدة المكواة غير المطلية :
بالنسبة لقاعدة المكواة غير المغلفة بطبقة مانعة للالتصاق يمكنك استخدام صودا الخبز لتنظيفها ، أو حتى يمكن تنظيفها باستخدام منظف طلاء المعدن التجاري ، وإذا ظلت بعض الأوساخ عالقة بالمكواة فقم بتنظيفها بواسطة سلك تنظيف الأواني كحل أخير .

4- تنظيف القاعدة مانعة الالتصاق :
قم بتنظيفها بقطعة قماش نظيفة ناعمة مغموسة في الماء الدافئ وأي منظف خفيف ، وانتظر حتى تصبح المكواة باردة تمامًا وغير متصلة بالكهرباء ، ولا تستخدم أبدًا أي وسيلة لكشط المكواة لأنها سوف تزيل الطبقة العازلة مانعة الالتصاق .

نصائح :
إذا كانت أحد قطع البلاستيك قد ذابت والتصقت بقاعدة المكواة ، فقم بفرد طبقة من رقائق ألمونيوم الطهي على منضدة الكي ورش طبقة من الملح فوقها ، ثم قم بكي الملح بالمكواة الساخنة وسوف يلتصق البلاستيك بالملح والألمونيوم ، ولا تحاول أبدًا أن تتخلص من البلاستيك باستخدام أدوات معدنية لأن ذلك قد يتلف المكواة بشكل دائم .

إذا أصبحت فتحات البخار مسدودة فيمكنك تنظيفها باستخدام قطعة قماش قطنية مغموسة في محلول يتكون بنسبة 1:1 من الماء والخل سوف تساعد على تسليك الثقوب .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *