10 حقائق عن سن اليأس

سن اليأس يعني وصول السيدة لنهاية دورة خصوبتها ، وفي هذه الفترة تتعرض السيدة لتغيرات نفسية وهرمونية وسنقدم في هذا المقال 10 حقائق عن سن اليأس :

1- يحدث سن اليأس فعليًا بعد انقطاع الطمث بفترة 12 شهر :
هناك معتقد شائع أن السيدة تبدأ فترة سن اليأس بصورة مفاجأة ، وهو أمر خاطيء حيث لا تظهر أعراض سن الياس بشكل مفاجيء بل تدريجي ، وعادة يبدأ سن الياس بمرحلة من عدم انتظام الدورة الشهرية .

وهناك عدد قليل من السيدات تعاني من عجز أولي في المبايض أول POI ، وهي ما تتداخل أعراضها مع أعراض سن اليأس لكن في الفترة ما بعد 40 عام ، حيث لا تعاني تلك السيدات من أعراض سن اليأس قبل الأربعين .

2- سن اليأس الأولي يحدث تدريجي :
هناك أعراض تنذر بقرب حدوث سن اليأس وهي ما تسمى perimenopause ، وهي عبارة عن المرحلة الأولى من سن اليأس ، وفيها تعاني السيدة من عدم انتظام في الدورة الشهرية .

حيث تبدأ السيدة تتخلى عن خصوبتها وهى فترة تدريجية ، بل وفي تلك الفترة تبدأ السيدة تعاني من بعض التغيرات الأخرى ، مثل تغيرات في البشرة والشعر وتلك التغيرات هي جزء من الشيخوخة ونقص الهرمونات لدى السيدة  .

وربما تتداخل تلك الأعراض مع أعراض اضطرابات الغدة الدرقية التي تحدث في ذلك السن أيضًا أو أنيميا ، ولذا إذا ظهرت أي اضطرابات أو أعراض مزعجة لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب تلك الأعراض المفاجئة ، وهناك أدوية وكريمات تساعد في علاج الشعر والبشرة .

3- أعراض سن اليأس الأولي :
عدم انتظام الدورة الشهرية ليس العرض الوحيد الذي ينذر بحدوث سن اليأس بل هناك أعراض أخرى مثل :
– وهجات الحرارة : وهو عبار عن شعور مفاجيء بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم .
صعوبة في النوم : قد يكون نتيجة التعرق الليلي أو نتيجة الشعور بالأرق .
جفاف المهبل : يحدث نتيجة صغر سُمك جدار المهبل .
سلس بولي : وهو تسرب بعض البول أثناء العطس أو الضحك أو الكح أو ممارسة التمارين الرياضية وذلك لأن هرمون الإستروجين يحافظ على صحة المثانة والحالب وعندما يقل مستوى ذلك الهرمون يحدث اضطراب في وظيفة المثانة .
تغيرات مزاجية : فقد تعاني السيدة من قلق واكتئاب نتيجة تغيرات مزاجية مختلفة .
تغيرات في الحياة الجنسية .
نقص الكتلة العضلية وزيادة نسبة الدهون في الجسم : وتكتسب السيدة مزيد من الوزن حول الخصر .
هشاشة عظام : وتزيد احتمالية حدوث الكسور .

4- حلول تساعد السيدة في التغلب على أعراض سن اليأس :
وهو علاج بديل للهرمونات لكن استعمالها لفترة طويلة تسبب جلطات في الدم وأزمات قلبية وسرطانات خاصة في الثدي والقولون ، وحتى وإن لم تأخذ السيدة العلاج الهرموني يمكنها التعامل مع أعراض سن اليأس بطرق أخرى .

مثل تناول أدوية لعلاج الاضطرابات النفسية والمزاجية وممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد ، وتقوية العظام وتناول طعام صحي وتناول أدوية علاج هشاشة العظام واستعمال مُلينات المهبل لتقليل الشعور بالألم في فترة الجماع .

5- عدم الخصوبة هو الوجه الأخر فقط لسن اليأس
هناك العديد من الخرافات التي تزعمها بعض السيدات حيث تظن أن سن اليأس سيجعلها أقل جاذبية وأقل أنوثة وهو تفكير خاطيء ، بل يجب أن تعتاد السيدة على تقدير الذات في كل حالاتها وجميع مراحل عمرها .

6- سينتج الجسم بعض الهرمونات :
يزعم البعض أن الجسم يتوقف تمامًا عن إنتاج الهرمونات ، وهو مفهوم خاطيء حيث يظل الجسم ينتج هرمونات الإستروجين والبروجسترون لكن بنسبة أقل .

7- سن اليأس يؤثر على نمط حياتك وعلاقاتك
تظن بعض السيدات أن ببلوغ سن اليأس تصبح أكبر عمرًا ، وذلك التفكير يؤثر على مشاعرها ، وقد يحعل البعض يصاب بالاكتئاب وعادة ما تؤثر الثقافة العامة ، في تشكيل تفكير السيدة حيال بلوغها سن اليأس حيث تظن السيدة أن زيادة الوزن أمر حتمي فتتوقف عن ممارسة الرياضة .

8- ربما تستمر الدورة لدى السيدة
في فترة سن اليأس الأولى تظل لدى السيدة دورة شهرية ، لكن قد تكون غير منتظمة أو تحدث لفترات أطول أو أغزر ولا نسمي وصول السيدة سن اليأس إلا بعد انقطاع الطمث لمدة 12 شهر متواصل .

9- ربما يحدث حمل :
طالما هناك دورة شهرية إذن السيدة معرضة لحدوث حمل ، حيث ينتج الجسم بويضات وتكون صالحة للإخصاب وحدوث حمل ، لذا يجب الاستمرار في تناول وسائل منع الحمل والتوقف عنها فقط عندما تنقطع الدورة الشهرية لمدة 12 شهر متواصل ، ولتسهيل الجماع يمكن استعمال الواقي الذكري لمنع انتقال الأمراض الجنسية واستعمال ملينات ذات قاعدة مائية لترطيب منطقة المهبل

10- سن اليأس ليس مرض
سن اليأس هو نقلة حياتية وليس مرض ، وهو لا يدل على ضعف الجسم وفشله ، وعادة ما تدخل السيدة في سن اليأس في سن 50 عام .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *