مشكلة تبلل الفراش عند الأطفال

تبلل الفراش أو التبول اللا إرادي ، هو عدم قدرة الطفل على التحكم في المثانة ليلًا أثناء النوم ، وهي حالة شائعة في الأطفال البالغ أعمارهم أقل من 6 سنوات .

 لماذا تحدث مشكلة تبلل الفراش ؟
لم يتوصل الأطباء بعد إلى سبب حدوث مشكلة تبلل الفراش أو سبب توقفها ، ولكن هي مرحلة طبيعية أثناء تطور ونمو الطفل ، وعادًة ما يتجاوز الأطفال الأمر وهي حالة شائعة في الأطفال الصغار ، لكن للأسف قد تستمر المشكلة حتى مرحلة المراهقة ، وفي معظم الأوقات التبول اللا إرادي لا يكون مؤشرًا على حالة مرضية خطيرة أو حالة نفسية .

ولكن عادة ما تكون مشكلة تبلل الفراش هي مشكلة لها أصول عائلية ، فالطفل الذي نجده يعاني من تبلل الفراش أو التبول اللا إرادي ، نجد أن هناك أحد الأقارب في العائلة كان يعاني في طفولته من نفس المشكلة ، وإذا كان أحد الوالدين في صغره يعاني من مشكلة تبلل الفراش فإن احتمالية حدوث تلك المشكلة للأطفال تكون كبيرة .

كيف نتعامل مع مشكلة التبول اللا إرادي لدى الأطفال ؟
أنت لست وحدك تعاني من تلك المشكلة مع طفلك ، بل هناك ملايين العائلات التي تعاني من نفس المشكلة في كل مساء ، وقد يسبب ذلك الأمر ضغط نفسي كبير وتوتر للعائلة .

كما يشعر الطفل بالسوء حيال نفسه لأنه تسبب في تبلل الفراش ، ولم يستطع التحكم في نفسه ، بل ويخجل الطفل قضاء ليلة في منزل صديقه أو معكسر رحلات ، بل وتشعر الأسرة باليأس لعدم قدرتها على مساعدة أطفالها للتغلب على تلك المشكلة .

لكن لا داعي للقلق فعادًة تزول تلك المشكلة من تلقاء نفسها ، وخلال تلك الفترة يشعر الطفل فيها بالمعاناة مما يحدث ، لذا الأهم من التركيز على المشكلة هو دعم نفسية الطفل الذي يعاني من مشكلة التبلل الليلي .

وأكد على الطفل أن تبلل الفراش مشكلة عارضة وستزول وتحدث بشكل طبيعي أثناء نمو الطفل وتطوره ، ولن يستمر الأمر إلى الأبد وربما يكون جيد للطفل أن يسمع من أحد أفراد العائلة الذي مر بنفس المشكلة في صغره ، فذلك سيكسب الطفل مزيد من الثقة .

إليك مجموعة نصائح تساعدك في التعامل مع الأمر بسهولة :
– يفضل أيضًا أن يشرب الطفل مزيد من السوائل خلال النهار وتجنب السوائل في الليل وقرب وقت النوم .
– تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين .
– شجع الطفل على الذهاب إلى الحمام مرة أخيرة قبل النوم مباشرة .
– استخدام سياسة التحفيز والتشجيع عن طريق الملصقات التشجيعية ، بحيث نمنح الطفل ملصق تشجيعي او هدية مثل كتاب في كل مرة لا يبلل فيها فراشه .
– عندما يستيقظ الطفل ليلًا وقد بلل فراشه لا تصيح أو تعاقبه ، وأطلب من طفلك أن يساعدك في تغيير غطاء الفراش ، فمساعدة الطفل لك ستجعله لا يشعر بالسوء حيال ما حدث وأنه لازال مقبولًا لديك وغير مكروه ، وأسعى لمدح الطفل كل مرة لم يبلل فراشه .

متى يجب استشارة الطبيب ؟
قد تكون مشكلة تبلل الفراش مؤشر على التهابات في الجهاز البولي او إمساك أو مرض السكري أو مشكلة نفسية إذا حدث فجأة مع أعراض أخرى مثل :
– حدوث المشكلة فجأة بعد ان استطاع الطفل البقاء جافًا لمدة 6 أشهر متواصلة .
– حدوث التبول اللا إرادي في النهار والليل .
– الشخير ليلًا .
– شعور بألم أثناء التبول .
– نهم للطعام أكثر من المعتاد .
– تورم في الركب أو القدم.
– إذا كان عمر الطفل أكبر من 7 سنوات .
كما يجب إبلاغ الطبيب إذا كان الطفل يعاني من ضغط نفسي أو أمر ما يزعجه وتأكد ان الصبر والتشجيع سيساعد طفلك على تجاوز الأمر .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *