30 حقيقة عن فنسنت فان جوخ

فنسنت فان جوخ هو أحد أشهر الفنانين التشكيلين على مر العصور ، وقد أطلق عليه النقاد لقب الشخص المعذب ، ومن المعروف أن فان جوج لم يحظى بأي شهرة خلال حياته ، ولكن أعماله حققت نجاح وشهرة كبيرة بعد وفاته ، وإليك 30 معلومة عن حياة فان جوخ :

1-ولد فان جوخ في هولندا في 30 مارس 1853م .
2-كان لفان جوخ أخ أكبر منه يحمل نفس الاسم ولكنه توفي فأطلق عليه أبويه نفس الاسم .
3-يجد كثير من الناس صعوبة في نطق اسم فان جوخ وغالبًا ما يقولون فان جو .
4-أنتج فان جوخ خلال حياته 2100 قطعة فنية ، منها 860 لوحة زيتية ، قد أنتج معظم تلك الأعمال في أخر عامين من حياته .
5-لم يبدأ فان خوج في الرسم حتى سن ال27 ، ولم يدرس الفن في أي مدرسة متخصصة ولكنه كان يتعلم ذاتيًا ،باستثناء ذهابه لمدرسة أنتويرب لبضعة أشهر قبل وفاته بأربعة أعوام فقط .
6-أثناء ذهابه لمدرسة الفنون وقع فان جوخ في مشكلة مع معلمه لأن أسلوبه في الرسم كان غير تقليدي ولم يعجب المعلم .
7-كان فان جوخ يرسم الزهور والمناظر الطبيعية ويرسم نفسه ، لأنه لم يستطيع دفع أجرة عارضة .
8-رسم فان جوخ أكثر من 30 بورترية لنفسه .
9-كان من المفترض أن يصبح فان جوخ قسًا مثل والده .
10-تم مؤخرًا اكتشاف جندب عالق في أحد لوحات فان جوخ ، حيث أبقى عليه الطلاء لمدة 100 عام .
11-باع فان جوخ لوحة واحدة فقط خلال حياته وهي لوحة The Red Vineyard ، لأنه لم يكن مشهورًا خلال حياته .
12-عاني فان جوخ من العديد من الأمراض منها الصرع والهلوسة وبعض المشاكل العقلية .
13-كتب فان جوخ خلال حياته أكثر من 800 خطاب معظمها لأخيه ثيو والذي كان يعتبره أقرب أصدقاؤه أيضًا .
14-دعم ثيو أخيه فان جوخ ماليًا طوال حياته .
15-كان فان جوخ ينفق معظم الأموال التي يتلقاها من أخيه على شراء الألوان ومواد الرسم واستئجار العارضات ، لذلك عاش حياته في فقر وكان طعامه يعتمد على الخبز فقط .
16-رسم فان جوخ أشهر أعماله STARRY NIGHT أثناء إقامته في مأوى للاجئين بفرنسا .
17-أثناء إصابة فان جوخ بنوبة جنون حاول مهاجمة صديقه بشفرة حلاقة ، ولكن الأمر انتهى بأن قطع فان جوخ قطعة من أذنه وليس أذنه كاملة كما يعتقد البعض .
18-لم يكن لدى فان جوخ حظ مع النساء ، وقد أحب في مرحلة من حياته ابنة عمه الأرملة ، وحاول إقناعها بحبه كثيرًا ولكنها رفضت .
19-وفي مرة أخرى أحب فان جوخ ابنة أحد جيرانه ولكن عائلتها رفضت زواجهما مما دفعها للانتحار بشرب السم ولكن فان جوخ نقلها إلى المستشفى وأنقذها .
20-كان فان جوخ يرى أن الليل أكثر حيوية وألوانه أكثر جاذبية من النهار لذلك كان يرسم لوحاته ليلًا وأحيانًا كان يثبت شمعة في قبعته حتى يستطيع أن يرى .
21-توفى فان جوخ نتيجة لإطلاقه النار على نفسه وهو يرسم في أحد الحقول ، ولكنه سار عائًدا إلى غرفته في الطابق العلوي .
22-عاش فان جوخ بعد إطلاق النار لمدة 30 ساعة قضى معظمها بين يدي أخيه ثيو الذي استمع لكلماته الأخيرة “سيستمر الحزن إلى الأبد ” .
23-أثناء جنازة فان جوخ طلب ثيو من أصدقاء أخيه أن يأخذ كل واحد منهم إحدى اللوحات لذكرى أخيه ، وقد قام المعالج النفسي لفان جوخ بأخذ كل ما استطاع حمله من لوحات ، وبقيت اللوحات ملك عائلته حتى تبرعت العائلة بمعظمها لمتحف اللوفر .
24-لم تجذب أي من رسومات فان جوخ الانتباه إلا بعد وفاته ب11 عام .
25-بعد وفاة فان جوخ قامت زوجة أخيه ثيو بتجميع أعماله ورسائله لأخيه وحملت على عاتقها مهمة نشرها ولولا ذلك لما أصبح فان جوخ مشهورًا .
26-بيعت أغلى لوحة لفان جوخ بمبلغ 82.5 مليون دولار .
27-قام صاحب الغرفة التي كان يقيم بها فان جوخ بعد وفاته ببيع لوحتين من أعماله عام 1905م بملبغ 10 دولارات ظنًا منه أنهما بلا قيمة .
28-كانت العلاقة بين فان جوخ وأخيه ثيو قوية لدرجة أن ثيو أكتئب بشدة بعد وفاة أخيه وتوفي بعده بأربعة أشهر فقط ، ولمعرفة زوجة ثيو بالرابطة القوية بين الأخوين قامت بإخراج جثة فان جوخ حتى يُدفن الأخوين معًا .
29-تتميز أعمال فان جوخ بظلال اللون الأصفر ، ولكن في الحقيقة لأن فان جوخ استخدم ألوانًا وخامات رخيصة فقد تغيرت طبيعتها بمرور الزمن ولا أحد يعرف ما هي الألوان التي استخدمها فان جوخ فعليًا في لوحاته .
30-كان فان جوخ يوقع على لوحاته باسم فنسنت بسبب صعوبة نطق (جوخ) ، كما أنه لم يوقع كل أعماله ولكنه كان يوقع فقط على اللوحات التي يرى أنها اكتملت .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *