نصائح في تنظيم الوقت

هل تشعر بأن وقتك يمر سريعا دون إنجاز ما عليك فعله ؟ , أو أن اليوم لا يكفي للإنتهاء من واجباتك,؟ وأنه قد حان تنظيم وقتك بشكل أفضل؟. يوضح لك هذا المقال كيفية اكتساب مهارات إدارة الوقت باتباع بعض الخطوات البسيطة وبعد عدة أسابيع ستحظى بنتائج مرضية.

وهذه هي العشر خطوات التي ينبغي عليك اتباعها لتساعدك على تنظيم وقتك وزيادة معدل إنجازك اليومي :

تفويض المهام
من الشائع لنا جميعا ان نلزم أنفسنا بمهام تفوق قدراتنا مما يؤدي الى الشعور بالإرهاق والضغط الشديد, مهامك لن يفعلها أحد غيرك ولكنك يجب ان ترتبها على قدر طاقتك , وقبل كل ذلك عليك ان تتعلم فن انجاز المهام التي تتناسب مع قدرتك ومهاراتك .

حدد أولوياتك
قبل بداية اليوم اجعل لنفسك قائمة بالمهام التي عليك , ورتبها على حسب أولوياتك ,ابتدأ بالمهام العاجلة ونفذها , وأجل المهام الغير مطلوبة الى يوم آخر , باختصار اجعل الأولوية للأشياء الأكثر أهمية وابعتد قدر الإمكان عن اضاعة وقتك الثمين.

تجنب التسويف
يعتبر التسويف أكثر الأشياء إهدارا للوقت والطاقة , فحاول ان تنجز مهامك في ميعادها المحدد , وابتعد عن التأجيل نهائيا.

جدول مهامك
قبل بداية كل يوم اكتب في مذكرتك اليومية قائمة بكل ما يدور برأسك من مهام مع مراعاة أولوياتك لتكون في حيز التنفيذ, واجعل الجدول على ثلاث قوائم ( العمل , المنزل , و أمورك الشخصية )

تجنب الضغط
تنشأ الضغوطات عندما نحمل أنفسنا من المهام ما لا نطيق , نتيجة لذلك يتعرض جسدنا لمزيد من الإرهاق والتعب مما يؤثر سلبا على تقدمنا ,لذا حاول ان توكل بعض المهام لآخرين وتريح جسدك قليلا.

حدد موعدا نهائيا
حاول ان تلزم نفسك بإنجاز واجباتك خلال وقت معين تحدده أنت اعتمادا على قدرتك في تحقيقه. وحاول أن تنتهي من كل الأشغال التي تعيقك قبل ان تشرع في البدء به . وان استطعت الفوز في ذاك التحدي كافئ نفسك على الفور.

ابتعد عن المهام المتعددة
على الرغم من الإعتقاد الشائع بأن تنفيذ المهام جميعها في وقت واحد يعتبر طريقة فعالة , إلا أن العقل البشري يعمل بفعالية أكبر حينما يركز على شيئ واحد , لذا حاول أن تتفادى عرقلة جدولك بمثل ذلك , وان تبدأ بالتركيز على ما في متناول يدك فقط .

ابدأ يومك مبكرا
إن الطريق الى النجاح يكمن في البكور , فكلما استيقظت مبكرا كل ما كان لديك الكثير من الوقت لتجلس وتفكر وتخطط ليوم مليئ بالإنجازات , و بمرور الوقت وتأخره ينخفض معدل نشاطك الذهني مما يؤثر سلبا على تقدمك .

خذ وقتا للراحة
حاول ان تفصل نفسك من وقت لآخر لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة في شيئ يمدك بالطاقة كالتنزه قليلا , أو السماع للموسيقى , أو تأدية بعض التمارين , أو حتى تمضية وقت قليل مع الأسرة والأصدقاء . فذلك من شأنه ان يزيل التوتر و الإرهاق الذي بدوره يعيق من تقدمك .

تعلم كيف تقول (لا)
حاول ان ترفض بتهذيب أي عمل إضافي يوكل إليك , وان كان ولا بد ان توافق ,تفقد جدولك أولا لترى ان كان بإمكانك تنفيذه أم لا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *