الشيكولاتة تعالج عدم انتظام ضربات القلب في عمر الخمسين

هل تشعر بالذنب حيال تناولك قطعة من الشيكولاتة ؟ لا تشعر بالذنب بعد الآن حيث أثبتت دراسة حديثة ، أن تناول كميات متوسطة من الشيكولاتة يقلل من مخاطر تعرضك لعدم انتظام ضربات القلب في عمر الخمسين .

وقد أجريت الدراسة على نحو 55 ألف شخص من الدنمارك ، وتم التوصل إلى أن تناول من 2- 6 أوقية من الشيكولاتة في الأسبوع يقلل من مرض خفقان القلب بنسبة 20% ، وقامت مشرفة الدراسة السيدة إليزابيث موستوفسكي ، بتوثيق تلك النتائج وتم نشرها في صحيفة القلب Heart Journal .

ويعاني نحو 2.7 مليون شخص أمريكي من مشكلة خفقان القلب ، وخفقان القلب هو حالة مرضية تتميز بسرعة ضربات القلب بل وعدم انتظامها ، خاصة في الغرف العليا للقلب أي الأذينين ، وبالتالي يحدث تذبذب في كمية الدم الواصلة إلى البطينين .

وحسب منظمة القلب الأمريكية فإن الأشخاص التي تعاني من خفقان القلب تكون أكثر عرضة للأزمات القلبية والجلطات الدماغية بنحو 5 أضعاف المعدل الطبيعي ، ويزداد معدل الوفاة بسبب أمراض القلب إلى ضعف المعدل الطبيعي ، لذا يعد الفيصل في الأمر هو تناول طعام صحي يحافظ على صحة القلب .

ولكن هل تناول الشيكولاتة جزء من ذلك الطعام الصحي ؟
نعم ، حيث يقل معدل حدوث خفقان القلب بنسبة 20% عن المعدل الطبيعي عند تناول الشيكولاتة بكميات معقولة .

وللإجابة على هذا السؤال قامت إليزابيث موستوفسكي بدراسة حالة نحو 55.502 شخص دنماركي ، وأمتدت فترة الدراسة ما بين عام 1993 م – 1997 م ، ومن حين لأخر كان يتم قياس مؤشر كتلة الجسم ونسبة الكوليسترول لهؤلاء الأشخاص بل ومستوى ضغط الدم .

وقام المشاركون في الدراسة بتعبئة استمارات حول النظام الغذائي ومعدل تناول الشيكولاتة لهؤلاء الأشخاص ، وكان من هؤلاء المشاركين نحو 3.345 شخص يعاني من خفقان في القلب خلال 13.5 عام مضى .

وبمقارنة هؤلاء الأشخاص الذين يتناولون أوقية واحدة من الشيكولاتة مرة شهريًا بغيرهم الذين يتناولون نحو 3 أوقية من الشيكولاتة شهريًا ، وجد أن معدل إصابتهم بخفقان القلب أقل 10% من غيرهم ، وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص التي تتناول أوقية واحدة من الشيكولاتة في الأسبوع يقل معدل خفقان القلب بنسبة 17% .

بينما الأشخاص التي تتناول من 2-6 أوقية من الشيكولاتة يقل معدل خفقان القلب بنسبة 20% ، ولكن عندما يزيد معدل تناول الشيكولاتة عن ذلك الحد ، تتحول فوائد الشيكولاتة إلى عيوب .

القليل من الشيكولاتة يفيد صحة القلب :
وحسب ما توصلت له دراسة الطبيبة موستوفسكي ، أن تناول كميات متوسطة من الشيكولاتة يفيد صحة القلب خاصة الشيكولاتة الداكنة ، لأنها غنية بمضادات الأكسدة ولا يفضل تناول كميات كبيرة من الشيكولاتة لأنها غنية بالسعرات الحرارية .

حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون ، والتي تسبب زيادة في الوزن وهي ليست الدراسة الأولى التي ربطت بين تناول الشيكولاتة وتأثيرها على صحة القلب ، وبالتالي ننصح بجعل قوالب الشيكولاتة الداكنة الصغيرة من السناكس الصحية ، التي يوصى الأطباء بتناولها للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *