خمس نصائح لتعلم البرمجة بلا خبرة مسبقة

في وقت أصبحت فيه الكثير من المهن في أيدي التكنولوچيا والتشغيل الآلي ازداد الطلب على مهارة واحدة وهي البرمجة وصناعة الأكواد ، حيث تبحث المنظمات ورجال الأعمال باستمرار عن مطوري المواقع والمبرمجين ، مما يعني أنه إذا تعلمت البرمجة لن تواجه أية صعوبات في إيجاد وظائف مرتفعة الأجر وممتعة ومرنة في ذات الوقت.

ولكن تكمن المشكلة في أن البرمجة ليست سهلة وتتطلب الكثير من الجهد والوقت والتفاني لفهم أساسياتها ، لذا نقدم لك بعض النصائح والمعلومات والمصطلحات المفيدة التي ستساعدك في تحديد ما إذا كنت مهتمًا بالبرمجة أم لا.

١- تعرف على المفاهيم الخمسة الأساسية :
المتغيرات :
إن المتغيرات هي أساس أي لغة برمجة ، والمتغير هو وسيلة لتخزين المعلومات المراد استخدامها لاحقًا ، ويمكن استرجاعها عن طريق الإشارة إلى كلمة أو مصطلح يصف تلك المعلومات.

تراكيب التحكم : وهي قطع كودية تقوم بتحليل المتغيرات واختيار كيفية التنفيذ وفقًا للعوامل المتوافرة ، حيث تختص بصنع القرار وتحديد الاستجابات وفقًا للمدخلات.

تراكيب البيانات : وهي طريقة يتم بها تخزين وترتيب البيانات بطريقة تسهل الوصول إليها واستخدامها عند الحاجة.

بناء الجملة : وهي مجموعة من القواعد والأوامر عليك أن تفهم كيف تصيغها بشكل سليم .

الأدوات : إن الأداة هي برنامج يسهّل عليك البرمجة بكفاءة وسرعة أكبر ، وهناك الآلاف من الأدوات لتختار منها.

٢- اختر اللغة الصحيحة :
إن أفضل طريقة لاختيار اللغة هي التركيز على أساس المشكلة : ” لماذا ترغب في صنع كود برنامج ما ؟” ، حيث يعتمد اختيارك للغة على الهدف الذي تسعى لتحقيقه ، إلا أن العديد من لغات البرمجة متشابهة وتتشارك بعض المفاهيم الأساسية ، ويفضل أن تختار لغة وتلتزم بها فقط حتى تتقنها ثم تنتقل لأخرى.

٣- تعلَّم بالممارسة لا القراءة :
إن أفضل طريقة لتعلم أي شيء هي فعله مرارًا وتكرارًا ، والأمر نفسه ينطبق على البرمجة حيث يمكنك قراءة الكثير عن موضوع ما دون أن تواجه أية صعوبة في فهمه إلا أنك إذا لم تتعامل مع الشفرات والأكواد لن تتذكر أبدًا كيفية بناء الجملة عندما ترغب في تطبيقها للمرة الأولى.

٤- افهم الأساسيات :
عندما تقرر تعلم لغة برمجة غالبًا ما تتعجل الوصول للتفصيلات حتى تتمكن من صنع الأشياء إلا أنه من المهم ألا تتعجل وتغفل أساسيات البرمجة والتكويد ، فإن الطريقة الوحيدة لتطوير وعيك الشامل بالبرمجة هو تطوير معرفتك الأساسية أولًا .

٥- جرب البرمجة اليدوي :
أفضل طريقة للتعلم هي البرمجة اليدوية ، فهي طريقة تعلم مجربة وحقيقية وما زالت تعتبر واحدة من أصح خيارات التعلم ، فعندما تقوم بالبرمجة يدويًا لا يمكنك التحقق من صحة ما تفعله في منتصف العملية ولذلك تضطر لأن تكون أكثر وعيًا بما تفعله ، كما أن العديد من مقابلات العمل التقنية تلزم المتقدمين بالبرمجة يدويًا.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *