أصغر الطيور في العالم

يعتبر العالم بأكمله مكان لجميع الكائنات الحية الكبير منها والصغير وكذلك الضعيف منها والقوي ، وبطبيعة الحال يمكننا اعتبار أن أغلب ما يتم اكتشافه اليوم سيتناقض غدًا مع بعض الاكتشافات العلمية ، فها هي الطبيعة وما يمكنها فعله لتقلب طاولة الاكتشافات رأسًا على عقب ؛ فتسحر عقولنا وقلوبنا بالاكتشافات والكائنات الحية الجديدة .

وفيما يلي سنعرض أكثر الطيور المعروفة والتي أبهرت العالم بصغر حجمها ومنها :

أولًا طائر النحل الطنان Bee Hummingbird
لا أحد يستطيع الإنكار أن طائر النحل الطنان يتصدر كل القوائم التي تتحدث عن أصغر طيور العالم ، ويزن ذلك الطائر ما بين 1.6 – 2 جرام ، ويبلغ طوله من 5-6 سم ، ولكن لا تدع ذلك الحجم الصغير يخدعك فإنه سريع للغاية ، حيث يمكنه الوصول إلى 80 كيلو متر / ساعة ، كما أن لديه القدرة على ضرب جناحيه حوالي 80 مرة في الثانية .

ثانيًا طائر الويبيل Weebill
هو أصغر الطيور الموجودة في أستراليا ، ويصل طوله من 8-9 سم ، ويزن حوالي 6 جرام مع منقار رمادي وجسد زيتوني مصفر وأجنحة بنية اللون ، ويتميز بالعديد من الخصائص الجميلة ، كما يأتي بعد الطائر الطنان في قائمة أصغر الطيور .

ثالثًا طائر الصعو أصفر العرف Goldcrest
في حين أن طائر الويبيل هو أصغر الطيور في أستراليا يقوم طائر الصعو أصفر العرف بتربع ذلك العرش في البلدان الأوروبية ، كما أنه يُعرف بملك الطيور في الفولكلور الأوروبي ؛ لأن أجنحته ذهبية اللون

قد يصل طول ذلك الطائر إلى 8.5 -9.5 سم ، ويزن من 4.5 – 7 جرام مما يجعله أصغر طائر في المنطقة الأوروبية .

رابعًا طائر الباردالوت Pardalote
هو طائر أسترالي آخر ذو شكل ومظهر مختلفان ومميزان للغاية ، حيث يخالف الطيور في طول الذيل ؛ فعادة ما يكون للطيور ذيل طويل ، ولكن طائر الباردالوت يتميز بالذيل القصير ، وكذلك أرجل قوية ومنقار حاد مما يجعل له شكل فريد من نوعه ، يعتبر من أصغر الطيور في الحجم حيث يبلغ طوله من 8.5 – 12 سم ووزنه حوالي 9 جرام .

خامسًا طائر سيستيكولا ذو الرأس الذهبي Golden-headed Cisticola
هو أسترالي الأصل أيضًا ولكنه ليس مقتصرًا على تلك المنطقة ، فهو يتواجد في الهند أيضًا ، كما يُعرف بالطائر الخياط لمهارته في خياطة أوراق الشجر لصنع العش ، ويبلغ طول الطائر حوالي 10 سم من المنقار إلى الذيل ، كما يزن حوالي 10 جرام تقريبًا .

سادسًا طائر الهازجة البنية Brown Gerygone
وأخر الطيور الأسترالية هو طائر الهازجة البنية ويُعرف أيضًا باسم بالمغرد البني ، وهو طائر صغير يمتزج لونه بين البني والرمادي الباهت في جميع أنحاء جسمه ، ويبلغ طوله من 9- 11 سم ، ويتراوح وزنه من 5-6 جرام .

سابعًا طيور البناناكويت Bananaquit
يشتهر بقدرته على التكيف مع البيئات البشرية المختلفة ، ويُعرف بطائر السكر حيث يعتبر من الطيور التي تتغذى على السكر ؛ ولذلك يُعرف عنه أنه كاللصوص بسبب أنه يدخل البيوت من أجل سرقة السكر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *