من يحتاج للنوم أكثر الرجال أم النساء ؟

في دراسة جديدة أظهرت أن النساء بحاجة إلى مزيد من النوم أكثر من الرجال لأن عقولهن أكثر تعقيدا وأكثر نشاطا ، فقد أجريت الدراسة على مجموعة من النساء والرجال في منتصف العمر .

أهمية النوم :
ويكشف جيم هورن ، أحد أساتذة الجامعة المشاركين في هذه الدراسة ، أن من مهام النوم السماح للدماغ بالتعافي واستعادة حيويته ، وخلال النوم العميق تبدأ الدماغ في بناء نفسها من جديد لتكون أكثر نشاطا بعد ذلك .

وأن الإنسان عادة يستخدم عقله أثناء النهار أكثر من الليل ، وبالتالي فهو بحاجة إلى استعادة نشاطه ويحتاج إلى المزيد من النوم  أثناء الليل .

معدل النوم الطبيعي :
أصبحنا الآن نعرف أن نموذج 8 ساعات كل ليلة والذي كان مشهورا في السابق ليس مثالي للجميع ، فمعظم الناس بحاجة إلى الحصول على حوالي 7 ساعات لتقوم بالعمل بشكل طبيعي .

لماذا النساء بحاجة للنوم أكثر من الرجال ؟
وأضاف جيم هورن موضحا : أن الطبيعي من النساء أن يقمن بالتفكير في مهام متعددة في نفس الوقت ، مما يعني أنهن بحاجة إلى استخدام عقولهن فعليا أكثر مما يستخدمها الرجال ، مما ينتج عنه الحاجة إلى عدد ساعات نوم أكثر .

تأثير قلة النوم على النساء أشد خطورة من الرجال :
جيم هورن يكشف أن النساء متعددات المهام ، وهذا يعني أنهن تحتجن إلى المزيد من ساعات النوم ، ويوضح جيم هورن أنه بالنسبة للنساء ترتبط قلة النوم بمشاكل صحية قد تتطور لتصبح خطيرة ، فقلة النوم لديهن قد تسبب مستويات عالية من الضغط النفسي وحدة الطبع ومشاعر الاكتئاب والغضب ، وأضاف قائلا : هذه المشاعر ليست موجودة بنفس الدرجة لدى الرجال .

وقد بينت الأبحاث أن النساء تحتجن إلى متوسط عشرين دقيقة زيادة في معدل النوم كل ليلة عن معدل نوم الرجال ، وقد تحتاج بعض النساء أكثر ، وقد تحتاج بعضهن أقل .

ويؤكد النساء اللاتي شملتهم التجربة أنهن يشعرن بالصحة الجيدة ومزاج أحسن وقدرة على العطاء ، إذا حصلن على القسط الكافي لهم من النوم

ماذا عن الرجال المتعبون ؟
إذا كان الرجل لديه وظيفة تتطلب تفكيرا عقليا ، وتتطلب الكثير من مهام التفكير وصنع القرار، فإنه سيحتاج إلى زيادة معدل ساعات النوم ، ومع ذلك ، فإن الزيادة في ساعات النوم لا تزال بقدر ما تحتاجه المرأة.

دماغ المرأة ودماغ الرجل :
من السار أن نعلم أن دماغ المرأة تعمل بسرعة وكفاءة أكثر من الرجل ولكن هذا له كلفته ، حيث تبين الدراسات أن دماغ المرأة أكثر عرضة للتأثر من دماغ الرجل ، فدماغ الرجل لها قدرة على التعافي بسرعة أكبر وبشكل كامل في ساعات نوم أقل أما المرأة فلا ، وبالتالي فإن النوم يمثل أهمية كبيرة للمرأة حتى تكون قادرة على التعافي وممارسة حياتها اليومية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *