أهم أسباب رائحة القدمين الكريهة وكيفية القضاء عليها

مع حلول فصل الصيف تصبح رائحة القدمين من أشد الأمور إحراجا ، وذلك عند خلع الحذائين سواء للصلاة أو عند الذهاب لزيارة صديق أو حتى الدخول للمنزل ، وربما يتسبب هذا الأمر في تقليل ثقتك بنفسك أو حتى التهرب من مواجهة هذا الأمر .

في هذه المقالة سنتحدث عن أسباب رائحة القدمين وكيفية التخلص من هذه الرائحة .

عليك أن تعلم أولا أنه لدى القدم البشرية مائتين وخمسين غدة عرق والتي تفرز حوالي خمسمائة ملليلتر من العرق يوميا ، فعليا هذا العرق هو السبب الرئيسي لرائحة القدم ، وبعض الأمراض كذلك تسهم في تكون هذه الرائحة وبعض الأطعمة أيضا .

فطريات الأظافر :
وهي نوع من العدوى التي تصيب الظفر ، ومن الأسباب الرئيسية لهذه العدوى الفطرية :
العرق الشديد والبيئة الرطبة وتقدم العمر ، ويمكن علاج هذه العدوى بغسل القدمين بمزيج من صودا الخبز والخل ، كما يستخدم زيت جوز الهند لعلاج ذلك .

بكتريا المتقاصرات Brevibacterium
وهي بكتيريا مسببة للرائحة ، هذه البكتيريا تتواجد على القدمين وتعمل على تآكل الجلد الميت ، رائحة القدم الناتجة عن هذه البكتريا رائحة تشبه الكبريت أو رائحة الملفوف المتعفنة ، للعلاج اغسل قدميك كثيرًا بالماء والصابون واسمح لقدميك بالتنفس والبقاء في الهواء دون أحذية ، وقم بتغيير الجوارب الخاصة بك من وقت لآخر .

الأطعمة :
الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ومستويات عالية من البروتين من المحتمل أن تسبب رائحة في الأشخاص الذين يعانون من الكيتوزيه ketosis ، حيث يبدأ الجسم في إنشاء مادة تعرف باسم ethylamine ، هذه المادة لها رائحة مميزة مثل تلك الموجودة في الأسماك .

هناك عدد قليل من الأطعمة التي تسبب هذه الحالة منها اللحوم الحمراء والثوم والبصل وصفار البيض والأطعمة البحرية ، والإكثار من استهلاك هذه الأطعمة يسبب زيادة رائحة القدم ، ومن ثم لمنع هذا النوع من الرائحة ، تجنب تناول هذه الأطعمة واشرب الكثير من الماء لطرد السموم من جسمك .

القدم الرياضي :
وهي عدوى تنتشر بين أصابع القدمين وباطن القدم وكذلك على جوانب القدم ، تستمد اسمها من حقيقة أن الرياضيين بسبب التدريبات المفرطة يعانون من الكثير من التعرق والقدمين الرطبة ، وهذا يُسبب رائحة  أقدام ‏كريهة ، تسبب هذه العدوى في شعور بالحكة والحرقة وعدم الارتياح لعلاج مثل هذه الحالة يمكنك استخدام الأدوية المضادة للفطريات .

طرق التخلص من روائح القدمين الكريهة بصورة عامة :
قد اتضح لنا أن هناك العديد من الأسباب المسببة لظهور هذه الرائحة ، هنا سنلقي نظرة على بعض الطرق ذات فاعلية كبيرة في القضاء على مثل هذه الروائح :

  • النظافة الشخصية : غسل القدمين بالماء الدافئ والصابون سيحد كثيرا من نمو البكتريا المسببة للرائحة .
  • تهوية القدمين : إذا كنت تجلس بالساعات الطوال في العمل مرتديا حذاؤك ، يُفضل أن تهوي قدميك قليلا بين الحين والآخر .
  • قم بتقشير الجلد الميت في قدميك .
  • استخدم المستحضرات الطبية المضادة للبكتريا والتي أصبحت متاحة في كل مكان .
  • هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يمكنك أن تقوم بها ، ومنها مثلا أن تحضر بعض كمية من حبيبات الشاي الأسود ثم ضعها فى ماء دافيء لمدة 15 دقيقة ، ثم ضع قدميك في هذا المحلول لحوالي 20 دقيقة ، وسبب استخدام الشاي في هذه الوصفة هو احتوائه على مادة فعالة مسماة «التانيين- tannin» والتي توقف نمو البكتيريا.

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *