كيف تحافظ على صحة أسنان طفلك

يجهل الكثير من أولياء الأمور مدى العناية التي يجب أن يمنحوها لأسنان أطفالهم ، ويظنون أن الأمر مقتصر على منع تسوس أسنان الأطفال ،  وفي هذا المقال سنعرفك على الطريقة الصحيحة للعناية بأسنان أطفالك .

متى يجب على أطفالك استعمال فرشاة الأسنان ؟
تبدا العناية بأسنان الطفل منذ ولادته أي من قبل ظهور الأسنان والذي لا يعني أنها لم تتكون بعد ، بل تتكون الأسنان في الثلث الثاني من الحمل ، ويكون عددهم 20 سنة لبنية توجد أسفل الفك .

وإليك نصائح العناية بأسنان طفلك :
– قم بتنظيف لثة الطفل قبل ظهور الأسنان بتمرير قطعة قماش نظيفة لإزالة البكتريا العالقة في الفم .

– بمجرد ظهور أسنان الطفل قم بغسل أسنان طفلك بالمعجون والفرشاة المخصصة للأطفال ، ويتم وضع كمية ضىيلة للغاية من المعجون على الفرشاة تصل إلى حبة الأرز .

– قم باستعمال معجون أطفال يحتوي على فلورايد ومصرح به من منظمة الأسنان الأمريكية ، حتى وإن لم تستعمل معجون يحتوي على فلورايد يجب استعمال أقل كمية ممكنة منه حتى نقلل كمية المعجون التي يبلعها الطفل .

– الأطفال التي تتجاوز أعمارهم 3 أعوام ، يمكن أن يستعملوا كمية من المعجون بحجم حبة الفول السوداني .

– يجب مراقبة الأطفال أقل من 6 سنوات أثناء غسل الأسنان لمنع ابتلاع المعجون .

– تجنب نوم الطفل بالببرونة لأن ذلك يساهم في حدوث تسوس الأسنان ، حيث بقاء السكريات الموجودة في الحليب أو العصائر على الأسنان لفترة طويلة يسبب تلف مينا الأسنان وتظهر في صورة تسوس أو تغير لون أسنان الأطفال كما يجب تنظيم موعد رضعات الطفل ، لأن ترك الطفل يرضع من الببرونة طوال النهار يسبب تلف الأسنان باكرًا .

– بعد بلوغ الطفل 6 أشهر يجب أن نشجع الطفل على تناول السوائل عبر كوب بماصة خاصة به أما الأطفال أكبر من 12 شهر يجب تعويدهم على شرب السوائل من الكوب العادي .

متى يجب على الطفل استشارة طبيب الأسنان ؟
توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان بضرورة متابعة طبيب الأسنان عند بلوغ الطفل عامه الأول ، حيث سيعلمه الطبيب الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان ويفضل زيارة طبيب الأسنان المختص بالأطفال ، لقدرتهم على التعامل مع المشاكل الخاصة بالأطفال بطريقة أكثر وعيًا وفي الحالات التي تهدد بظهور التسوس باكرًا يبدأ الطبيب بوضع طبقات من الفلوريد لتقوية مينا الأسنان .

 كيف نمنع تسوس الأسنان ؟
يحدث تسوس الأسنان نتيجة ترك بقايا الطعام والبكتريا على الأسنان ، وتفرز البكتريا أحماض تسبب تآكل مينا الأسنان ونخرها حتى يتكون تسوس الأسنان ولمنع ذلك إليك بعض النصائح :

– علم طفلك العادات الصحية مثل غسل الأسنان مرتان يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على فلورايد .

– الحصول على كمية كافية من الفلورايد وهي مادة تقوي مينا الأسنان وهناك دول تكون مياة الصنبور مزودة بالفلورايد وإن لم يكن كذلك يمكنك تناول مكملات الفلورايد أو استعمال معجون أسنان يحتوي على فلورايد .

– الحد من تناول الاطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل عصائر الفاكهة والحلوى والجيلاتين بل والأدوية المزودة بالسكر ويجب أن نشجع الطفل على غسل اسنانه فور تناول أو شرب تلك الاطعمة .

– عند نمو الأسنان الدائمة يمكن استعمال تقنية resin sealant ، وهو واقي يوضع على الضروس الخلفية التي يتم عليها عملية المضغ لحمايتها من التسوس ، ولكن ذلك لا يمنع ضرورة غسل الاسنان .

ما هي مشاكل الأسنان التي يمكن حدوثها ؟
إذا كان طفلك يعاني من ألم في الأسنان فذلك يدل على وجود تسوس مما يجب زيارة طبيب الأسنان ، كما يوجد حلول عديدة لحشو الأسنان التي تعاني من التسوس ومنها حشوة فضية اللون عبارة عن مادة amalgam ، ويوضع عليها طبقة من resin ليضمن عدم سقوط الحشوة .

ولكن إن كان التسوس بالغ العمق يتم استعمال حشوة سيراميك تسمى ceramic crowns ، وهي تمنع انتشار التسوس لباقي الأسنان وهناك حالات تتطلب تدخل جراحي ، تحت تأثير المخدر بل يجب التأكد من أن ذلك الطبيب كفء بدرجة تسمح بتخدير الطفل .

ما هو تقويم الأسنان ؟
قديمًا كان يتم استخدام تقويم أسنان معدني ومليء بالأسلاك لتعديل استقامة الأسنان لكن أصبح الأمر أكثر سهولة الآن حيث هناك أنواع من التقويم شفافة وبلاستيكية وسهلة الاستخدام .

لذا أحرص على متابعة أسنان طفلك بالزيارة الدورية للطبيب كل 3 شهور مع تشجيع غسل الأسنان والبعد عن الأطعمة التي تحتوي على سكريات .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *