هل يعالج العسل والقرفة حب الشباب ؟

الحبوب ليست مشكلة في مظهر البشرة فقط ولكنها أيضًا مشكلة تسبب الألم وعدم الراحة بل وتسبب بعض علاجات حب الشباب جفاف شديد للبشرة ، لذا يبحث البعض عن مكونات طبيعية لعلاج حب الشباب مثل قناع العسل والقرفة .

فوائد قناع العسل والقرفة :
يحتوي العسل على سكر الفركتوز والجلوكوز وبروتين وأحماض أمينية وفيتامينات ومعادن وإنزيمات ، ويستخدم منذ القدم في علاج القشرة والصدفية والحروق والعدوى الفطرية وفاعلية ذلك القناع تكمن في قدرة العسل والقرفة على قتل البكتريا المسببة لحب الشباب وعلاج الالتهابات .

بعض خصائص العسل :
1- يحتوي على مواد سكرية بتركيز عالي مما يضغط على الخلايا البكترية ويحد من تكاثرها .
2- العسل يجعل الوسط حمضي مما يعد بيئة غير مناسبة لنمو البكتريا .
3- يضع النحل في العسل بعض المواد التي لها خصاىص مضادة للميكروبات .
4- كما نشرت دراسة تفيد بقدرة القرفة على قتل البكتريا وتثبيط نمو بعض البكتريا مثل البكتريا الحلزونية والبكتريا العنقودية وفطر الكانديدا .

بحث حول فاىدة استخدام العسل والقرفة كقناع للبشرة :
وقد نشرت دراسة حول فائدة استخدام 90% من عسل المانوكا الطبي مع 10% جلسرين كغسول للوجه بالمقارنة مع استعمال صابون مقاوم للبكتريا ، وأثبتت الدراسة أن إضافة العسل كروتين لتنظيف البشرة ساعد في علاج 4 حالات من إجمالي 53 حالة تعاني من حب الشباب .

وبالنظر إلى دراسات أخرى وجد أن القرفة لها خصائص مضادة للميكروبات أيضًا بل القرفة تقاوم علامات الشيخوخة ، وأثبتت دراسات اخرى أن العسل يحتوي على إنزيمات تنتج بيروكسيد الهيدروجين وهي مادة مضادة للميكروبات ، ولكن ليست كل أنواع العسل تتمتع بتلك الخاصية .

حيث أن عسل المانوكا له خصائص مضادة للميكروبات لأنه ذات تركيز عالي من السكريات ودرجة قلوية ضعيفة ونشرت دراسة تفيد بأن هناك أنواع من العسل تتمتع بقوة عالية كونها مضادة للبكتريا وتشابه تاثيرها مع تاثير المضادات الحيوية .

– طريقة عمل قناع العسل والقرفة :
يميل البعض لاستخدام القناع على الوجه كله وتركه لمدة 30 دقيقة ، بينما يميل البعض لوضعه على منطقة الحبوب فقط وهو أمر متروك لك وإليك الطريقة :
قم بمزج ملعقتان من العسل مع ملعقة من القرفة حتى تتكون عجينة ثم قم باختبارها على قطعة صغيرة من جلد اليد ، وأتركه 10 دقائق وملاحظة علامات احمرار أو تورم او تحسس .

وإن لم يظهر تحسس افرده على البشرة واتركه 30 دقيقة ثم أشطفه بالماء الفاتر وهناك نوعان من العسل يمكن استخدامهما هما :
– عسل المانوكا
– عسل ريفاميل

المخاطر :
قد يسبب العسل والقرفة بعض التحسس للبشرة لذا من المهم اختبار القناع على قطعة صغيرة من البشرة قبل فرده على الوجه ،  وملاحظة أي علامات تحسس مثل احمرار وتورم البشرة .

– نصائح عامة :
عندما يكون الامر حول علاج حب الشباب يجب الحفاظ على البشرة نظيفة ورطبة وخالية من الدهون المتراكمة التي تسبب انسداد للمسام البشرة وهناك علاجات أخرى بالإضافة إلى قناع العسل والقرفة مثل :
– 5% زيت شجرة الشاي وهو يساعد على قتل البكتريا .
– 2% مستخلص الشاي الأخضر .
– أحماض الألفا هيدروكسي وهي أحماض الفاكهة الطبيعية وهي تحفز نمو خلايا البشرة

ولعلاج حب الشباب يمكنك مراعاة الاتي :
– غسل البشرة مرتين يوميًا بالصابون المنظف والماء الدافيء .
– استعمال علاج لحب الشباب .
– استخدام مركب خالي من الزيوت .
– استخدام واقي الشمس خالي من الزيوت .
– استخدام قناع منظف للبشرة مثل القرفة والعسل مرة او أثنان إسبوعيًا .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *