كيف ترتب لإعداد حفل عيد ميلاد لطفلك

حفلات أعياد الميلاد من أكثر الأشياء التي تسعد الطفل وتعزز ثقته بنفسه لأنها تجعله يشعر كأنه أحد الملوك /الملكات ، وأفضل ما يمكنك عمله للطفل في هذا اليوم هو ترتيب حفل جيد ومناسب للطفل ، ولكن الكثيرون لا يعرفون من أين كيف يبدأ الإعداد للحفل  ، وإليك بعد الخطوات التي يجب إتباعها عند التخطيط لحفل عيد ميلاد :

1- الموضوع :
يجب أن تختار موضوع للحفل يعكس اهتمامات طفلك ، على سبيل المثال يمكن أن يكون الموضوع حفلًا رياضيًا أو حفل ديناصورات ، أو رحلة شاطئية أو رحلة في الزمن أو مغامرة حيوانات ، وسوف يساعدك اختيار الموضوع في إعداد التجهيزات الأخرى مثل الدعوات والألعاب والطعام والزينة .

2- قائمة الضيوف والدعوات :
يمكنك تحديد الضيوف بنفسك إذا كان طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة ، ولكن إذا كان الطفل أكبر فعليك استشارته قبل تحديد المدعوين ، كما يمكنك شراء الدعوات من أحد المتاجر أو صنعها بنفسك كما يمكن أن يقوم الطفل بصنعها بنفسه إذا كان سنه يسمح بذلك  ، ويجب أن تعكس الدعوات الموضوع الذي اخترته للحفل فيمكن صنعها على شكل دمى أو حيوانات أو قطع ألغاز ، كما يجب أن تتضمن الدعوة التفاصيل الخاصة بالحفل مثل “إحضار ملابس السباحة للطفل ” أو “يجب أن يرافق الأباء الأطفال” .

3-المكان :
إذا كان منزلك غير مناسب لإقامة الحفل ، فيمكنك حجز أحد الأماكن مقابل رسوم رمزية ، ويمكن أن يكون هذا المكان أحد المطاعم المفضلة للأطفال أو أحد الحدائق المحلية ، وعادة ما يستمتع الأطفال فوق سن الخامسة بالأماكن البعيدة عن المنزل أما الأطفال الأصغر فهم يشعرون بالتوتر ،كما أن إقامة الحفل خارج المنزل سوف يمنحك ميزة أنك لن تضطر للتنظيف بعد انتهاء الحفل .

4-الديكور :
إعداد الجو المناسب للحفل أمر هام ، وبمجرد اختيار الموضوع يمكنك استخدام القليل من الإبداع لإعداد المشهد الكلي وهذا لا يعني أنه يتوجب عليك السفر لأحد أماكن التخييم لجعل المشهد يبدو كأن الأطفال في رحلة تخييم ، ولكن الأطفال مبدعين بطبعهم وسوف يلعبون جيًدا إذا قمت باستخدام أدوات منزلية لتحويل منزلك إلى مكان خلوي ، يمكنك إعداد خيمة واستخدام بعض الأضواء الكاشفة لإعداد مشهد التخييم .

5-وسائل الترفيه :
يجب أن تختاري وسائل الترفيه اعتمادًا على عمر الطفل وطبيعة الضيوف ، فالأطفال الأصغر سنًا قد يشعروا بالملل من أي عرض يستغرق 45 دقيقة ، وليس بالضرورة استئجار مهرج بتكاليف باهظة ، فعلى سبيل المثال قامت أحد الأمهات بإقناع جليسة الأطفال بارتداء معطف المختبر واستخدام بعض صودا الخبز لإعداد بعض التجارب وقد شعر الأطفال بسعادة بالغة وفي نفس الوقت لم تنفق الأم الكثير من المال .

6-اطلب المساعدة :
سيكون إعداد الحفل أسهل إذا حصلت على بعض المساعدة من الزوج أو أحد الأقرباء أو الأصدقاء  ، وستكون المساعدة ضرورية إذا كان بعض الآباء سيتركون أطفالهم في الحفل ويرحلون .

7-الطعام :
يعد الكعك والآيس كريم والمرطبات طعام كافيًا للحفلات القصيرة ، وتعتبر الكعكة هي النقطة المحورية في حفل عيد الميلاد ولذلك يجب أن تترك طفلك يقوم باختيارها ، كما يفترض أن يحصل الطفل صاحب عيد الميلاد على أول قطعة من الكعكة ، كما يجب أن تحضر آيس كريم بعدة نكهات ، ويمكنك أن تعد الطعام ليتماشى مع موضوع الحفل فعلى سبيل المثال يمكن الادعاء أن أجنحة الدجاج هي أجنحة ديناصور أو أفخاذ الدجاج هي عصا أوركسترا ، ويجب أن تعلم أن الأطفال الكبار يستمتعون بإعداد الطعام أكثر من استمتاعهم بتناوله ولذلك يمكنك إشراكهم في إعداد الطعام ، فعلى سبيل المثال قامت أحد الآسر بتجهيز عجين البيتزا في المطبخ وتركت للأطفال وضع المكونات المفضلة لهم فوق البيتزا .

8-السيطرة على النفقات :
إعداد حفل جيد لا يعني إنفاق الكثير ، فكل ما يحتاجه الأطفال هو اللعب ، والسيطرة على النفقات أيضًا يتضمن عدم شراء الهدايا أو الألعاب الباهظة للطفل ، فبعض المشغولات اليدوية قد تكون هدايا رائعة .

9-التعامل مع الأشقاء :
إقامة حفل عيد ميلاد لأحد الأطفال لا يعني إهمال إخوته ، ولذلك يجب أن يحضر جميع الأخوات الحفل ، كما يفضل أن تطلب من الأشقاء أن يدعو كل واحد منهم أحد أصدقاؤه المقربين للحفل ، كما يمكن أن يشاركوا في إعداد الحفل .

10-توقع ما هو غير متوقع :
غالبًا ما تحدث أمور غير متوقعة في الحفلات ، ولكن يمكنك التخطيط لبعض الاحتمالات حتى تتجنب الفوضى :

كن مستعد لانهيار الأطفال : يشعر بعض الأطفال بالتوتر أو الارتباك أو يقومون بالصراخ فاستعن بأحد الكبار حتى يصطحب الطفل المنهار إلى أحد الغرف ويحاول تهدئته بينما يستمر باقي الأطفال في الاحتفال .

إذا كان الآباء يتركون أطفالهم في الحفل : فتأكد من معرفتك إذا كان أحدهم يعاني من حساسية غذائية وكيف تتعامل معها .

إذا كان لديك حيوانات أليفة : فمن الأفضل إبعادها عن مكان الحفل لأن بعض الأطفال يخافون أو يتحسسون من الحيوانات ،وبالمثل فإن بعض الحيوانات تخشى من رؤية الغرباء .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *