خطورة تخزين الطعام في علب بلاستيكية

كثير منا يتسائل حول تخزين الطعام في العلب البلاستيكية ، وما إذا كان ذلك الأمر طريقة آمنة لتخزين الطعام ، وعادة ما يتبقى طعام ونقوم بحفظه في أوعية بلاستيكية داخل الثلاجة لحين تناوله في الأيام المقبلة .

بل وأحيانًا نضطر لوضع الطعام في علب بلاستيكية لتناولها في العمل ، أو وضع الماء في زجاجات بلاستيكية لأطفالنا في المدرسة ، ولكن هل ننتبه قبل وضع الطعام في تلك العلب من جودة تلك العلب ، وصلاحيتها لتخزين الطعام بداخلها ؟

فقط كل ما عليك هو أن تنظر أسفل تلك العلب ، فإن وجدت #3 أو #7 فهذا يعني أن البلاستيك المصنوع منه تلك العلب تطلق مادة كيميائية تسمى BPA أو PVC ، والتي تؤثر على صحة الجسم وتسبب اختلال في هرمونات الجسم .

أما النوعيات البلاستيكية الجيدة فهي التي تحمل أرقام #2 و #4 و #5 ، فهي تعد علب آمنة لتخزين الطعام ، ولكن نظرًا لعدد القدرة على التحقق من جودة البلاستيك المصنوع منه العلب ، فيفضل تخزين الطعام في حاويات زجاجية أو مصنوعة من الأستينليس ستيل .

ويفضل عند شراء علب بلاستيكية لتخزين الطعام التحقق من وجود عبارة BPA FREE ، كما لا يجب إعادة استعمال علب المياة المعدنية مرة أخرى ، لأنها مصنعة للاستعمال مرة واحدة فقط .

نصائح هامة عند تخزين الطعام في علب بلاستيكية حتى وإن كانت جودتها عالية :

اولا: لا تعيد تسخين الطعام في العلب البلاستيكية
يفضل عدم تسخين الطعام وهو بداخل العلب البلاستيكية ، حتى وإن كانت نوعية العلب البلاستيكية صالحة للتسخين داخل الميكرويف حيث أن تعرض البلاستيك للحرارة ، يسبب خروج مواد كيميائية ضارة من البلاستيك إلى الطعام .

كما لا يجب وضع الطعام وهو ساخن في العلب البلاستيكية ، حيث تؤثر الحرارة على البلاستيك ، بل يجب تخزين الطعام بداخل العلب البلاستيكية عندما يكون الطعام جاف وبارد تمامًا.

وبالتالي لا يفضل وضع الطعام الساخن في العلب البلاستيكية ، ولا يفضل تسخين الطعام بداخل تلك العلب البلاستيكية ، حيث ثبت أن ذلك يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة منها حدوث مرض السرطان .

ثانيا: لا تقوم بغسل العلب البلاستيكية بماء ساخن
بالرغم من أن غسل الأوعية والأواني بالماء الساخن يساعد في التخلص من الجراثيم الموجودة عليها ، بل ويساعد في إزالة الدهون لكن تؤثر سخونة المياه على البلاستيك ، مما يطلق البلاستيك مواد ضارة تؤثر على الصحة .

كيف نخزن الطعام  ؟
يفضل عدم وضع الطعام مباشرة بداخل العلب البلاستيكية ، بل وضع ورق الألومنيوم أولا بداخل العلب ثم وضع الطعام عليه لتخزينه ، وبالتالي نتجنب ملامسة الطعام للبلاستيك مباشرة .

أو يفضل حفظ الطعام في العلب الزجاجية أو المصنوعة من الأستانليس ستيل ، أو المصنوعة من السيراميك ، والتي ظهرت في السنوات الأخيرة.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *