نصائح للوقاية من الامراض

هل تعيش نمطاً صحيًا في حياتك ؟ هل تأكل غذاءً صحياً ؟ هل تمارس الرياضة بانتظام ؟ هل تشرب 8 أكواء ماء يوميًا ؟ هل تنام لمدة كافية ؟ ، علينا أن نتعامل مع جسدنا على أنه القوقعة أو الصدفة التي تحملنا في الحياة فإذا قمت بتكرار العديد من العادات الخاطئة فانه سرعان ما يبلى .

أن الحياة جميلة علينا ألا نفسدها بعادات غير صحية فإن اليوم كل عضو حيوي في الجسم  مثل الكلى ، الكبد ، القلب ، الرئتين والمعدة تعمل بصورة صحيحة ربما غداً لا تعمل بنفس الكفاءة فأن صحتك غير مضمونة لذا اهتم جيداً بجسدك .

أن النمط الصحي في الحياة لا يقتصر على الغذاء و ممارسة الرياضة إنما يمتد إلى صحة العقل ، فإليك بعض النصائح الهامة :

1-اشرب الكثير من المياه
فأغلبنا لا يأخذ القدر الكافي منها ، هل تعلم أن المياه مكون أساسي للجسم حيث تكون حوالي 60% منه ، وهي هامة حتى يقوم بوظائفه كالتخلص من السموم ،كما تقوم بحمل المواد الغذائية و الأكسجين لأجهزة الجسم المختلفة ، بما أننا نقوم بإخراج المياه في عمليات حيوية عديدة كالتبول والهضم والتعرق والتنفس فعلينا أن نعوض هذه الكمية المفقودة .

كما أن شرب الكثير من المياه يساعد على خسارة الوزن فهناك دراسة على عدة اشخاص يعانون من السمنة اتضح خسارتهم لحوالي 4.5 إلى 5 رطل بالمقارنة بباقي الناس العاديين ، لذا أكد الباحثون أن شرب المياه يساعد على الشعور بالإمتلاء و تقليل الشعور بالجوع .

كمية المياة التي نحتاجها تعتمد على الوزن ، السن ، نسبة الرطوبة والنشاط الجسدي و لكن عادة فإن 8 اكواب كافيه لكن تذكر أن تناول الطعام يؤدي إلى تناول السوائل فالعصائر والحساء والفواكه تحتوي على قدر كبير من الماء ، لكن أذا كنت تعاني من جفاف الفم أو قلة التبول فأنت لم تتناول الماء الذي يلزم بالقدر الكافي .

2- النوم الكافي
عندما لا تنام نومًا كافياً فإنك تعوض ذلك بالأكل ، عليك بالنوم بالقدر الكافي وتجنب الأكل وسط الوجبات ، كما أن عدم النوم الكافي يتسبب في أعراض الشيخوخة المبكرة .

3- قضاء بعض الوقت في التأمل
أن التأمل يساعد على راحة الذهن و تهدئة الروح .

4- تحرك كثيراً
الحركة تعني الحياة بالتأكيد ومعظم الأبحاث لديها إثباتات قوية على أن ممارسة الرياضة لها فوائد هائلة للصحة منها :
– زيادة العمر .
– تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض .
– زيادة كتلة العظام  .
– خسارة الوزن .
حاول أن تزيد من حركتك يوميًا ، حاول المشي بدلاً من ركوب وسائل المواصلات ، استعمل السلم بدلاً من المصعد الكهربائي ، التحق بفصول التمارين الرياضية .

5- اختار الأنشطة التي تحبها 
عندما تستمتع بنوع نشاط معين فالطبيعي أن تمارسه ، فالأنشطة ليست معاناة إجبارية تدفع نفسك بصعوبة لفعلها إنما هي فقط لاستمتاعك و صحتك في نفس الوقت كما أن التنوع فى الأنشطة مفضل لعدم الشعور بالملل والرتابة .

6- استخدم كل اجزاء جسدك في الرياضة 
لا تكن مثل القلب لا يقوم إلا بالنبض بل استمتع على سبيل المثال بالكرة الطائرة ، السباحة ، كرة القدم ومختلف أنواع الرياضات .

7 – تناول الفواكه والخضروات بكثرة
الفواكه والخضروات تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة ، اشبع شهيتك بالفاكهه المغذية كالبطيخ ، الجوافة ، الكيوي والفراولة .

8- راقب تناولك للألياف بحذر
على عكس ما يعتقد الكثيرين فأن كثرة الألياف تؤدي إلى الامساك الذي يمكن أن يؤدي إلى الشرج الشرجي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *