خطورة تعرض جسم الأطفال والكبار للجفاف

الجفاف هو عملية فقد مياه وسوائل من الجسم أكثر من كمية السوائل والماء التي يتناولها الجسم ، ولا تعد مشكلة الجفاف مشكلة خطيرة بالنسبة للشباب أو المراهقين ، لكن تعد مشكلة خطيرة عندما تحدث للأطفال والرضع ، ولكن إذا أهملت شعور جسمك بالعطش فأنت في بداية الإصابة بالجفاف ، حيثما عندما يعاني شخص من الجفاف فذلك يعني أن كمية السوائل خاصة الماء الموجود في الجسم قل عن المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم للقيام بالمهام الطبيعية .

وعندما تنقص كمية السوائل بحد صغير لا تحدث أي مشكلة في الجسم ، بل وفي معظم الأحيان يكون هذا النقص الطفيف غير ملحوظ ، ولكن بصفة عامة عدم تناول الشخص كمية كافية من السوائل تجعله يشعر بالتعب والإعياء .

ما الذي يسبب الجفاف ؟
من أكثر العوامل التي تسبب الجفاف في الشباب هو أمراض الجهاز الهضمي ، حيث عند تعرضك لأحد بكتريا المعدة فتبدأ تعاني من القيء والإسهال وتفقد الشهية لتناول الطعام والشراب الذي يعوض ذلك النقص .

وحتى وإن لم تكن تعاني من فيروسات المعدة أنت قد تتعرض للإصابة بالجفاف لعدة أسباب أخرى ، مثل إصابتك بالتهاب في الحلق سيكون من الصعب عليك تناول الماء والسوائل ، بل وعندما تعاني من الحمى وارتفاع درجة الحرارة سيفقد جسمك جزء من الماء بداخله لمحاولة تبريد حرارة الجسم .

كما يمكنك أن تعاني من الجفاف إذا كنت تقوم بمجهود عضلي بكثرة مثل ممارسة رياضة ، لذا إن لم تعوض تلك السوائل المفقودة من التعرق سيعاني جسمك من الجفاف ، خاصة في الطقس الحار والجفاف يسبب ضعف الأداء العضلي والذهني .

ما هي أعراض الجفاف ؟
– من أبرز علامات الجفاف هو شعورك بالعطش فالشعور بالعطش ليس علامة أولية للجفاف بل إنذار من الجسم ببدء ظهور مشكلة الجفاف .
– الشعور بالدوخة والدوران .
– جفاف الفم .
– قلة عدد مرات التبول .
– غمقان لون البول
وإذا زادت مشكلة الجفاف ستتأثر أعضاء جسمك الداخلية بتلك المشكلة الخطيرة .

كيف يتم علاج الجفاف ؟
من المهم بل والضروري التعرف على الأعراض الأولية التي تنذر بحدوث جفاف ويجب أن تسرع في علاج الأمر ، والعبرة في الجفاف هو محاولة تعويض ذلك الفقد من السوائل والماء حتى يعود الجسم إلى طبيعته ووظيفته .

وإذا كان الجفاف نتيجة ممارسة نشاط بدني لذا كل ما عليك فعله هو شرب المزيد من الماء والسوائل والجلوس في مكان بارد بعيدًا عن حرارة الشمس ، حتى يستعيد جسمك ما فقده من سوائل .

هل يمكن منع حدوث الجفاف ؟
أبسط طريقة لمنع حدوث الجفاف هو شرب السوائل بكثرة خاصة الماء ، بل وخاصة في الأيام الحارة فلا تخشى فالماء لا يضيف أي سعرات حرارية إلى وزنك ، ومع ذلك فهو عنصر حيوي وهام لصحتك ، وكمية الماء التي يحتاجها الجسم تختلف باختلاف العمر والوزن والنشاط الذي يمارسه الشخص وطبيعة الطقس .

وإذا كنت تنوي الخروج في الطقس الحار يجب ارتداء ملابس مناسبة وقبعة تحميك من حرارة الطقس ، وإذا شعرت بالدوخة فتوقف في مكان بارد وتناول قدر كاف من السوائل

الرياضة والجفاف :
إذا كنت تمارس نوع ما من النشاط فيجب شرب كمية من الماء قبل بدء النشاط الرياضي ، كما يجب شرب كمية من الماء كل 20 دقيقة ، ويعد أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية هو الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس لتجنب شدة الحرارة أثناء النهار .

عدوى الجهاز الهضمي والجفاف :
إذا كنت تعاني من فيروس في المعدة وتقضي وقتًا طويلًا في الحمام ، ربما لا تشعر بالرغبة في تناول أو شرب السوائل لكن يجب تعويض ما يفقده الجسم فقم بتجربة الماصات الثلجية ، لحصول جسمك على السوائل بطريقة مقبولة .

 الكافيين :
مادة الكافيين من المواد المدرة للبول أي تزيد معدل التبول مما يعرضك للجفاف ، لذا تجنب الأسراف في شرب السوائل وتجنب شرب القهوة في الأيام التي ستخرج للعمل في الطقس الحار.

متى يجب استشارة الطبيب ؟
عادة ما يتم علاج الجفاف بشرب السوائل لكن إذا عجزت عن تعويض الجسم عما فقده من سوائل ، وتشعر بالتعب والإعياء يجب استشارة الطبيب في الحال ، وأحيانًا يكون الجفاف مؤشر لمرض السكري وعلى أي حال لا تهمل شرب الماء لتحافظ على صحتك .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *