حيلة علمية تساعدك في التوقف عن تناول الملح 

قم بتجربة تناول توابل وبهارات حارة بدلًا من الملح ، فقد نشرت دراسة بحثية جديدة في صحيفة الضغط العالي تفيد بأن تناول أطعمة حارة تخدع المخ وتقلل ميله لتناول الملح ، حيث وجد أن تناول أطعمة بها نسبة عالية من البهارات والتوابل الحارة يقوم بتنشيط مناطق في المخ كما لو أنك تتناول أطعمة مملحة تمامًا ، وبالطبع الإسراف في تناول الملح يضر بصحتك .

وذلك بناء على دراسة حديثة حيث أن الملح يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم ، وارتفاع نسبة الصوديوم يزيد من خطورة مرض السكري من النوع الثاني ، كما أن ارتفاع نسبة الصوديوم يضاعف خطر الإصابة بمرض القلب ، وتحذر منظمة الصحة العالمية من ارتفاع نسبة الملح والصوديوم في الجسم .

وتشير بضرورة خفض نسبة الملح إلى 30% عن المعتاد ، لتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة ومراكز التحكم في الأمراض ومنع العدوى CDC ، تحذر من التركيز العالي من الصوديوم في الطعام الذي نتناوله حيث يسبب ذلك ارتفاع ضغط الدم ، وهو بدوره يزيد مخاطر الجلطات الدماغية وأمراض القلب .

وتحذر منظمة القلب الأمريكية بأنه لا يجب أن تتجاوز كمية الاستهلاك اليومي عن 2.300 مللي جرام ، لكن نعجز عن ذلك لأن الميل لتناول الأطعمة المالحة يحدث نتيجة إثارة بعض الخلايا العصبية في المخ ، ولذلك أثبتت الدراسات أن تناول البهارات والأطعمة الحريفة تخدع الخلايا العصبية في المخ ، وتبدو وكأنك تناولت أطعمة مالحة .

ودراسة حديثة أجراها الطبيب Zhiming Zhu ، تفيد بأن تناول كميات صغيرة من مادة الكابسيسين الموجودة في الشطة والفلفل الحار ، تشبع رغبة المخ في تناول الأطعمة المالحة وشملت الدراسة نحو 606 شخص بالغ صيني ، وبتحليل المشاركين وجد أن الأشخاص التي تتناول كمية البهارات الحريفة تقل لديها معدل تناول الاطعمة المالحة وتسبب ذلك في نقص مستوى ضغط الدم الإنبساطي بنسبة 8 مللي متر زئبق ، وقل مستوى ضغط الدم الإنبساطي بنسبة 5 مللي لتر زئبقي .

ما الذي يسبب الميل لتناول الطعام المملح ؟
لتوضيح تأثير تناول الطعام المملح على المخ ، قام الطبيب Zhiming وفريق عمله بتقديم مادة الكابسيسين إلى المشاركين ، وتم تصوير نشاط المخ الذي سيحدث عقب تناول تلك المادة ، ووجد أن المذاق الحار ينشط نفس مناطق المخ التي ينشطها الملح .

الخلاصة :
الاستمتاع بتناول الأطعمة الحريفة يقلل من رغبتك لتناول الملح ، مما يقلل نسبة الاستهلاك اليومي للملح ، وما يعقبه من عدم ارتفاع ضغط الدم ، لذا قم بإضافة بعض البهارات الحريفة أثناء طهي الطعام لتحسين مذاق الطعام بدون إضافة ملح .

بل وله عديد من الفوائد الصحية وأوضح الطبيب Zhiminig ، أن تلك الدراسة تمت على الشعب الصيني ، لذا ستستهدف الأبحاث والدراسات المستقبلية معرفة تأثير تناول البهارات الحريفة على الشعوب الأخرى .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *