معلومات لا تعرفها عن الفايكنج

الفايكنج هو لقب يطلق على سكان الدول الإسكندنافية القدماء وقد فعل هؤلاء القراصنة كل شيء بداية من الاكتشاف إلى التجارة والاستعمار والسلب والنهب ، وخلال فترة وجودهم نشروا الرعب في معظم أنحاء أوروبا وحتى بعض مناطق في الشرق الأوسط ، ومع انتشار تأثيرهم فلا عجب أن تظل سمعتهم سيئة حتى الآن ، وإليك بعض الحقائق عن الفايكنج :

1- لم يرتدي الفايكنج خوذات مقرنة خلال فترة وجودهم! ، ولكن ربما تخيل بعض الرسامين شكل الخوذات المقرنة خلال القرن التاسع عشر .

2- كلمة فايكنج تعني “غارة القرصان ” باللغة النوردية (الاسكندنافية) القديمة .

3- عاش الفايكنج في الفترة بين عامي 900 إلى 1066 م.

4- عثر علماء الآثار في أدوات الفايكج على ملاقط و شفرات حلاقة وأمشاط وحتى منظفات للأذن ، وقد أكد العلماء أنهم كانوا يهتمون بالنظافة الشخصية بدرجة كبيرة حتى أنهم كانوا يستحمون مرة في الأسبوع على الأقل وهم ذلك أكثر من الأوروبيين الآخرين الذين عاشوا في تلك الفترة .

5- كان الفايكنج يعتقدون أن المحاربين بعد الموت سوف يذهبون إلى عوالم لا تصدق ، ولذلك كان من الشائع لديهم أن يدفنوا موتاهم في قوارب حتى تساعدهم في الوصول للحياة الأخرى ، وغالبًا ما كانوا يضعون الأسلحة والمجوهرات مع الموتى ، وفي بعض الأوقات كانوا يضحون بالعبيد .

6- كان الاسكندينافيين يستخدمون ألواح التزلج منذ 6000 عام مضت ، وفي زمن الفايكنج كانوا يستخدمون الألواح كوسيلة للسفر وكذلك للمتعة حتى أنهم كان لديهم إله للتزلج .

7- كان معظم الفايكنج يقضون معظم أوقاتهم في زراعة الشعير والشوفان وتربية الماعز والماشية والخنازير حتى يوفروا الطعام الكافي لأسرهم .

8- كان تبييض الشعر رمز من رموز الجمال في ثقافة الفايكنج كما أنهم كانوا يستخدمون تلك الطريقة كوسيلة للتخلص من القمل .

9- لم يطلق الفايكنج أبدًا على أنفسهم لفظ (الفايكنج) ولم يدركوا خلال حياتهم أنهم مجموعة موحدة ولكنهم كانوا مجموعة من القبائل يقود كل واحدة منهم زعيم ، كما أنهم كانوا يقاتلون بعضهم في جميع أنحاء الدنمارك والنرويج والسويد .

10- كان الفايكنج وثنيون وكانوا يسمون آلهتهم أودين وثور ، وكان محارب الفايكنج يعتقد أنه حين يكوت في المعركة فإن أودين سوف يأخذهم إلى “فالهالا” وهو الاسم الذي كانوا يطلقونه على الجنة .

11- على الرغم من أن كريستوفر كولمبوس اكتشف شواطئ القارة الأمريكية منذ 500 عام فقط إلا أن الفايكنج هبطوا على تلك القارة وبالتحديد كندا الحالية منذ أكثر من 1000 عام .

12- كان لنساء الفايكنج حقوق أكثر من نساء أوروبا الأخريات ، حيث كان لهن الحق في تطليق أزواجهن والحق في الميراث أيضًا .

13- لا تتوافر معلومات كثيرة عن الفايكنج ، ومعظم ما وصل إلينا عن الفايكنج وصل من خلال ما دونه أعدائهم عنهم لأن الفايكنج لم يقوموا بالتدوين .

14-انقسم مجتمع الفايكنج إلى أربعة فئات وهو الملوك و الجارلز الكارلز والعبيد ، والملوك كانوا الحكام والجارلز هم النبلاء والكارلز هم المزارعين والحرفيين  .

15-كان محاربي الفايكنج يذهبون إلى المعارك وهم في حالة غضب شديد تشبه الغيبوبة لذلك كان يطلق عليهم اسم “البيرسيركيين” وهي تعني “هائج” ، وكانوا غالبًا يرتدون فراء الدب أو جلود الذئاب في المعارك .

16- مازال هناك وادي في السويد مازال يتحدث سكانه بلغة الفايكنج القديمة .

17-رمز البلوتوث مأخوذ من لغة الفايكنج ، وهو يمثل الاسم الأول لأحد ملوك الفايكنج .

18- اكتشف الفايكنج جرينلاند قبل شعب الإنويت (الإسكيمو) ، ولكن الإنويت حين وصلوا هناك قاموا بتدمير كل المستعمرات الاسكندينافية التي كانت هناك .

19- تم اشتقاق حوالي 20% من كلمات اللغة الإنجليزية من لغة الفايكنج القديمة وتشمل بعض هذه الكلمات (الغضب anger ، قبيح ugly ، ضعيف weak ، جمجمة skull ) .

20- لم يكن ينجو من أطفال الفايكنج سوى 80% فقط من الأطفال تحت عمر 5 سنوات ، وبسبب فخرهم بالقوة فإن الوالدين كانوا يتخلون عن الطفل الرضيع عن طريق رميه في البحر .

21- كان أحد ملوك الفايكنج يأخذ احتفال الكريسماس على محمل الجد حتى أنه كان يجبر رعاياه على شرب الخمر طوال العطلة ومن يمتنع عن فعل ذلك يتم تغريمه .

22- كان الفايكنج حين يعقدون اجتماعًا لسن القوانين وحل المنازعات يطلقون عليه اسم “الشئ” .

23- حكم أحد ملوك الفايكنج إنجلترا لمدة 5 أسابيع .

24- كانت نساء الفاينج تقوم بإعداد حساء البصل للمحارب المصاب لمعرفة مدى سوء الجرح ، فإذا استطعن شم رائحة الحساء من خلال الجرح علمن أن الجرح عميق ولا يمكن شفاؤه .

25- أحب الفايكنج تربية الحيوانات ابتدءًا من القطط والكلاب والنسور وحتى الدببة ، فقد كانوا يقبضون على أشبال الدببة ويقوموا بتربيتها ، ولكن تربية الدببة القطبية كانت حكرًا على النبلاء فقط .

26- كانت السيوف الطويلة هي أهم أسلحة الفايكنج كانا عادة ما يطلقون عليها مثل “حاصد الأرواح” أو “صانع الأرامل” ، وكانوا يتوارثون سيوفهم بين الأجيال .

27- اشتهر الفايكنج ببراعتهم الفائقة في بناء السفن .

28- اعتبر الفايكنج أن الشعر هدية من أودين ، وقد اخترعوا معارك الراب في القرن الخامس وأطلقوا عليها اسم التحليق ، وهي عبارة عن تبادل للإهانات باستخدام الشعر حيث كان يصف كل طرف الطرف الأخر ببعض الأوصاف المشينة وغالبًا ما كانت تدور حول الجبن والشذوذ .

29- تم التعرف على الأبجدية الرونية (لغة الفايكنج) من خلال بعض الجداريات مثل جدارية Tholfir Kolbeinsson .

30 – الرياضة الشعبية الأولى في آيسلندا والتي يطلق عليها الجليما ، هي أحد الفنون القتالية التي اخترعها الفايكنج .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *