الطريقة الصحيحة لتجفيف الأعشاب بعد حصادها

تجفيف الأعشاب هي أفضل طريقة لحفظها لفترات طويلة ، وهناك العديد من الطرق لتجفيف الأعشاب لاستخدامها لاحقًا ، وتحتاج الأعشاب إلى أن تجف جيدًا وفي نفس الوقت تحتفظ بزيوتها حتى نحصل منها على أقصى استفادة ونكهة .

والخطوة الأولى لتجفيف الأعشاب هي اختيار الوقت المناسب لحصاد الأعشاب المراد تجفيفها ، وأنسب لوقت للحصاد هو بعد أن يجف الندى من على أوراق النباتات ولكن قبل أن تعلو الشمس في السماء وتشدد حرارتها ، كما يجب حصاد النباتات قبل أن تطلق الأزهار .

كما أن طريقة الحصاد تعتمد على نوع النبات نفسه ، فبعض الأعشاب يتم حصادها عن طريق قطع السيقان ، والبعض الآخر يتم نزع النبات بأكمله من الجذور ، وبعد حصاد النباتات تأكد من هزها جيدًا لإسقاط أي حشرات عالقة بها ، ثم قم بإزالة أي أوراق تالفة أو جافة في النبات .

بعد ذلك قم بإزالة كل الأوراق الصغيرة الموجودة في الجزء السفلي من ساق النبات وقم بشطفه بالماء البارد ، ثم قم بفرده واتركه ليجف أو استخدم منشفة قطنية لتجفيفه إذا لم يكن لديك الوقت لتركه قليلًا .

قم بتجميع الأعشاب في حزم صغيرة تتكون من 4 إلى 6 فروع من النبات وقم بربط طرف كل حزمة باستخدام حبل ، ثم قم بتجفيفها بأحد الطرق التالية :

التجفيف باستخدام الهواء :
هذا النوع هو الأسهل والأكثر شيوعا ، ضع كل حزمة في كيس ورقي صغير ثم قم بعمل مجموعة من الثقوب فيه ، وقم بكتابة اسم العشب على كل كيس ثم قم بربط نهاية الكيس وطرف سيقان العشب وقم بتعليقه في غرفة دافئة ومتجددة الهواء بحيث تكون سيقان النبات لأعلى والأوراق لأسفل  ، وسوف تجف الأعشاب بعد فترة تتراوح من 2-3 أسابيع اعتمادا على درجة الحرارة والرطوبة في الغرفة .

التجفيف باستخدام الفرن :
ضع حزم الأعشاب على ورق الخبز وأدخلهم الفرن على درجة حرارة منخفضة جدًا ، واتركها حوالي 8-10 ساعات ، ولكن يجب أن تتفقدها كل ساعتين أو ثلاثة للتأكد من عدم طهيها ، ثم أخرجها بعد أن تجف واتركها في الهواء حوالي نصف ساعتها قبل أن تقوم بتعبئتها .

التجفيف باستخدام مجفف الفاكهة (Dehydrator) :
قم بوضع الأعشاب في المجفف واضبطه على أقل درجة حرارة ، وعادة ما تستغرق تلك الطريقة 5 أيام أو ما يقرب منها ، وإذا كنت تستخدم المجفف الشمسي فلا تتركه في الشمس في الفترات التي تكون أشعتها حامية جدًا وإلا ستؤدي إلى جفاف الزيوت الموجودة في الأعشاب .

التجفيف باستخدام الميكرويف :
لا يُنصح بتلك الطريقة عادة لأن الميكرويف يجفف الزيوت الموجودة في الأعشاب ، ولكن يمكنك استخدامه لتقليل الرطوبة في الأعشاب قبل استخدام أحد وسائل التجفيف الأخرى .

بعد تجفيف الأعشاب قم بوضعها في إناء محكم الغلق أو أكياس بلاستيكية محكمة الغلق حتى تحتفظ الأعشاب بالزيوت والنكهات الموجودة فيها ، كما يمكنك إزالة السيقان وسحق الأعشاب قبل تخزينها ، ثم قم بكتابة تاريخ التخزين على العبوات وأحفظها في مكان بارد وجاف ومظلم ، وسوف تستمر صالحة لمدة عام تقريبًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *