تاريخ فساتين الزفاف في البلدان المختلفة

فستان الزفاف ، ذلك الفستان التي ترتديه العروس يوم زفافها ، والذي يختلف شكله وأهميته طبقًا لاختلاف العادات والثقافات والديانات المختلفة ، لكن يفضل الغالبية ارتداء فساتين الزفاف البيضاء ، التي تعكس صفاء الروح ونقائه .

فستان الزفاف في الثقافة الغربية :
كانت حفلات الزفاف في العصور الوسطى أكثر من مجرد اتحاد بين فردين ، بل كانت تمثل اتحاد عائلتين معًا بل وقد يكون اتحاد شركتين معًا أو حتى دولتين ، فقد كان الزواج بغرض سياسي أكثر من كونه حب خاصًة لدى هؤلاء من طبقات المجتمع الراقي وبالتالي كان يتوجب على العروس ارتداء فستان زفاف يُظهر عائلتها بأفضل صورة .

وكانت العروس الثرية ترتدي فستان زفاف ذات ألوان مميزة ومصنوع من أقمشة فريدة وفاخرة مثل الفرو والحرير ، وهكذا ظلت العروس ترتدي فستان الزفاف الذي يعكس مكانتها الإجتماعية وعلى أحدث صيحات الموضة .

بينما ترتدي العروس الفقيرة أجمل ما لديها من فساتين في يوم عرسها ، لأن مكانة العروس الإجتماعية كانت تنعكس باستخدام خامات متعددة في صنع فستان عرسها ، فكلما زاد الخامات زاد ثراء تلك العروس .

وأصبح الآن فستان العرس يتوفر بتكلفة مختلفة فمنها الغالي ومنها الأقل تكلفة ، وأصبحت الثقافة الغربية تنعكس في تصميم فساتين العرس لتشمل ألوان قوس قزح واختلاف الأطوال .

وقد تشتري السيدات فستان زفاف جاهز ، أو قد تطلب تصميم خاص بها ليقوم أحدهم بحياكته ، أو قد تطلب تصميم مماثل لتصميم موجود في أحد متاجر بيع فساتين الزفاف لكن بمقاسات تناسبها .

وكانت فساتين الزفاف منذ عام 1920 م تتميز بشكل خاص وهو قصير من الأمام وطويل من الخلف .

وظلت تلك الصيحة في تصميم فساتين العرس حتى عام 1940 م حيث عادت الفساتين الطويلة متعددة الطبقات التي تذكرنا بالملكة فيكتوريا .

ولكن يختار البعض الخروج عن المألوف في تصميم فستان العرس خاصة في الحفلات الغير تقليدية أو السيدات التي تزوجن في سن متأخر .

وعامًة يشتهر الغرب الآن بفساتين الأعراس البيضاء أو ذات ألوان مضاهية للون الأبيض مثل لون العاج أو قشر البيض .

أول من قام بارتداء فستان الزفاف الأبيض :
كانت Philippa ملكة انجلترا أول من قامت بارتداء فستان أبيض اللون مطعم بطبقة من فرو السنجاب الرمادي وذلك في حفلة زفافها وكان ذلك عام 1406 م ، وتليها الملكة ماري ملكة اسكتلندا وذلك عند زواجها من فرانسيس دوفين ملك فرنسا وذلك في عام 1559 م ، وكان اللون الأبيض لون الحداد على الملكات المتوفيات في فرنسا .

الثقافة الأمريكية :
تختلف ثقافة أمريكا في تصميم فستان العرس عن غيرها من الثقافات ، فإذا كان العروس من المنطقة الشمالية لأريزونا وتسمى Hopi bride فترتدي فستان زفاف يقوم زوجها بحياكته بالتعاون مع عدد من الرجال وكل من يحب أن يشارك في حياكته ، ويتميز فستان الأعراس بوجود حزام عريض وخطوط حمراء تتخلل الفستان الأبيض من أعلى وأسفل .

حيث يقدم العريس إلى زوجته فستان العرس ورابطة شعر وحذاء بدون كعب لترتديه العروس في الزفاف ، وهو نفس الملابس التي ترتديها العروس يوم وفاتها فتعد تلك الحزمة التي يهديها لها زوجها هي ملابس زفافها وكفنها أيضًا .

أما العروس التي تنتمي إلى منطقة الكولاردو وهي منطقة يقطنها سكان من أصل هندي أمريكي ، ترتدي تلك العروس فستان مصنوع من القطن ومربوط من الكتف الأيمن ومثبت بحزام حول الخصر .

أما تقاليد المنطقة الشمالية الشرقية فترتدي العروس تنورة يصل طولها إلى الركبتين فقط ومصنوعة من جلد الغزال مع رباط على الرأس مصنوع من أحجار زجاجية ويكون الجسم عاريًا من منطقة أعلى الخصر وترتدي العروس قلادة مصنوعة من الأصداف ، أما إذا كان حفل الزفاف في الشتاء فترتدي العروس طبقة من الفرو المصنوع من جلد الغزال للتدفئة وثوب مصنوع من ريش الديك الرومي مع حذاء بدون كعب ويتم طلاء وجهها باللون الأبيض والأحمر والأصفر .

أما تقاليد الزفاف في منطقة شمال كاليفورنيا فترتدي العروس فستان زفاف بلون المنطقة التي تعيش فيها فاللون الأبيض للمناطق الشرقية ، واللون الأزرق للمنطقة الجنوبية واللون البرتقالي والأصفر للمنطقة الغربية واللون الأسود للمنطقة الشمالية ، ويرتدي العروسين مجوهرات فضية وفيروزية وحزام من الفضة حيث تعد المجوهرات درع واقي من المصائب مثل الفقر والجوع والحظ السيء  .

الثقافة الشرقية :
تشتهر فساتين الزفاف بالهند والصين باللون الأحمر وتعرف باسم الساري sari

وفي فيتنام يسمى زي العرس  Ao dai وهي فساتين تتميز باللون الأحمر وهو لون يعبر عن حسن الحظ ، وفي حفلات الزفاف التايلانيدية ترتدي العروس فستان أحمر مثل التقاليد الصينية .

وتعد ملابس الساري الحمراء هي الملابس الرسمية والتقليدية في العرس ، والساري هو فستان يصنع من الحرير لكن الآن تعددت أنواع القماش المصنوع من الفستان ، بل وتعددت الألوان مثل اللون الذهبي والأصفر والبني والبرتقالي ، وحتى وإن كان العرس خارج الهند فتفضل السيدات الهنديات ارتداء الساري التقليدي .

وترتدي العروس في إندونيسيا ما يعرف باسم kebaya وهو نوع خاص من البلوزات.

وفي الفلبين ترتدي العروس ملابس تعرف باسم Baro’t saya وهو الزي الرسمي في الفلبين .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *