أسباب نزيف الأنف في فصل الصيف وطريقة علاجه

مع دخول فصل الصيف ، يبدأ الأطفال في اللعب والذهاب للملاعب والحدائق والمنتزهات ، ولكن قد يسبب نشاط الأطفال في فصل الصيف مشاكل للأمهات بسبب تعرض الأطفال لبعض الأمراض التي تحدث بسبب تراكم العرق والبكتريا هذا بجانب الإصابات أثناء اللعب ، ومن ضمن المشاكل التي تحدث للأطفال في فصل الصيف نزيف الأنف .

ويعتبر نزيف الأنف أمر شائع في الأطفال والبالغين أيضًا ، وهي حالة ليست خطيرة ، ويطلق على هذه الحالة اسم الرعاف epistexis وفيها يخرج الدم من إحدى فتحات الأنف نتيجة تلف في أحد الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة داخل الأنف .

وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى نزيف الأنف منها جفاف الطقس في فصل الصيف مما يؤدي إلى جفاف طبقة المخاط الموجودة داخل الأنف ، وسوف نستعرض معًا أشهر الأسباب التي تؤدي إلى نزيف الأنف :

1- تنفس الهواء الجاف :
يمكن أن يؤدي تنفس الهواء الجاف إلى جفاف طبقة المخاط الواقية الموجودة داخل الأنف وهذا قد يسبب شعور الارتياح وقد يلجأ الشخص لفرك أنفه مما يؤدي إلى انفجار الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة في الأنف .

2- الحساسية الموسمية :
الحساسية الموسمية هي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى نزيف الأنف ، وقد تؤدي التغيرات الموسمية إلى العديد من المشاكل الصحية ، ولكن هذه المشاكل تظهر بشكل مباشر في الأنف .

3- فرك الأنف بقوة :
قد يشعر بعض الناس بالرغبة في فرك أنوفهم  وقد يفعلون ذلك بقوة مما ينتج عنه حدوث نزيف الأنف .

4- ارتفاع حرارة الجسم :
قد تؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم أو عدم تناول كميات كافية من السوائل إلى حدوث نزيف الأنف .

وقد يشعر بعض الناس بالذعر عند رؤية الدماء تسيل من أنوفهم ، ولكن علاج هذه الحالة أمر بسيط وإليك بعض الاجراءات التي يجب عليك اتخاذها في حالة حدوث نزيف الأنف :

1- الإسعافات الأولية :
أول شيء يجب عليك القيام به لوقف النزيف هو الضغط على الأنف وإمالة الرأس للخلف .

طريقة فعل ذلك : يتم الضغط على الجزء الأسفل من الأنف لمدة 5 دقائق مع إمالة الرأس قليلًا للخلف ، ثم يتم تقليل الضغط على الأنف والجلوس في وضع مستقيم لبعض الوقت وسوف يتوقف النزيف فورًا .

2- عصير البصل :
قد تكون رائحة البصل مزعجة ولكن عصير البصل يساعد على تخثر الدم بشكل سريع مما يجعله علاج فعال لوقف نزيف الأنف .

طريقة استخدامه : يمكن شرب كوب من عصير البصل ، أو وضع 2-3 قطرات منه داخل كل فتحة مع الحفاظ على الرأس مائل قليلًا للخلف لمدة 5 دقائق .

3- مكعبات الثلج :
تعتبر مكعبات الثلج علاج فعال لوقت نزيف الأنف .

طريقة استعماله : يتم وضع بعض مكعبات الثلج في منديل ثم يتم تدليك الأنف من الخارج بالثلج لوقف النزيف .

4- الكزبرة :
تستخدم الكزبرة عادة للطبخ ، ولكن خصائصها المهدئة تجعلها مناسبة لوقف نزيف الأنف .

طريقة استعمالها : يتم فرم بعض أوراق الكزبرة مع القليل من الماء في الخلاط ، ثم يتم وضع 2-3 قطرات من السائل في كل فتحة .

5- الفازلين :
الفازلين هو علاج فعال للبشرة ويمكن استخدامه أيضًا لوقف نزيف الأنف لأنه يقضي على الجفاف الذي يعتبر السبب الرئيسي للنزيف .

طريقة الاستخدام : يتم وضع كمية قليلة جدًا من الفازلين في كل فتحة من فتحات الأنف ويجب أن تتجنب وضع كمية كبيرة لأنها قد تسبب الضرر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *