الفوائد الصحية والتجميلية لزيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على نسبة عالية من الدهون الصحية و الأحماض الدهنية الأوميجا 6 ، كما يم إضافة زيت بذور العنب كأحد المستحضرات الطبيعية للعناية بالشعر والبشرة ، ويمكن استخدام زيت بذور العنب في الطهي .

هل زيت بذور العنب آمن للاستهلاك ؟
هناك جدل حول آمان استهلاك وتناول زيت بذور العنب ، ولا يرجع السبب لزيت بذور العنب نفسه ، بل بالطريقة التي يتم الحصول بها على زيت بذور العنب ، حيث يتم استعمال مذيبات عضوية مثل الهيكسان وهو مادة سامة .

كما أن أثناء تصنيع زيت بذور العنب يتعرض لدرجة حرارة عالية ، قد تسبب تأكسد الزيت وتجعله زيت غير صحي ، ولذا يفضل الحصول على زيت بذور العنب الذي تم الحصول عليه عن طريق المعالجة الباردة التي لا يتعرض الزيت فيها للمذيبات العضوية السامة ، أو الحرارة العالية التي تضر بجودة الزيت .

الفوائد الصحية لزيت بذور العنب :
– يحتوي زيت بذور العنب على الأحماض الدهنية الغير مشبعة ، ويحتوي على الأوميجا 3 وهي مكونات مفيدة لصحة القلب ، حيث أنها أفضل من الدهون المشبعة والدهون المتحولة ، كما أثبتت الدراسات أن تلك الدهون تقلل مستوى الكوليسترول في الدم .

ويجب التوازن في الحصول على كميات متناسقة من الأوميجا 3 والأوميجا 6 ، حيث الإكثار من أوميجا 6 عن أوميجا 3 ، يسبب حدوث التهابات بل وأمراض خطيرة قد تؤدي إلى السرطان .

– كما يحتوي زيت بذور العنب على فيتامين هـ بنسبة أكبر مما يحتويه زيت الزيتون ، وهو نوع من الفيتامينات المضادة للأكسدة ، والذي يمنع التأثير الضار للجذور الحرة كما يحمي الخلايا من التلف.

كما تعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت بذور العنب من عوامل الحماية من مرض السرطان والقلب والعديد من الأمراض المزمنة ، كما يساعد فيتامين هـ على تحسين عمل جهاز المناعة ويقلل حدوث مرض فقدان الذاكرة.

الفوائد التجميلية لزيت بذور العنب :
– تستخدم العديد من الشركات زيت بذور العنب في صنع وصفات العناية بالشعر والبشرة نظرا لأحتوائه على فيتامين هـ وأحماض أوميجا 6 ، كما يحمي الجلد من التأثير الضار للجذور الحرة أو التأثير الضار لأشعة الشمس .

ويحتوي زيت بذور العنب على الأحماض الدهنية المغذية للبشرة مثل حمض اللينولينك ، والتي تحسن وظيفه الجلد ومظهره ، كما يساعد زيت بذور العنب على ترطيب الجلد وعلاج حب الشباب.

كما يساعد في تفتيح البشرة ويقلل حجم المسامات الواسعة ، ويقلل من الندبات وآثار حب الشباب ، بل ويستخدم في إزالة المكياج من على البشرة ، كما يتميز زيت بذور الكتان بسرعة امتصاص الجلد له ، وعدم ترك ملمس دهني على البشرة.

كما يفضل عمل تدليك للبشرة قبل النوم باستخدام قطرات قليلة من زيت بذور العنب ويناسب كل أنواع البشرة ، كما يستخدم في تحسين حالة الشعر والفروة ، حيث يعمل على ترطيب الشعر وهو أفضل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند ، حيث لا يترك ملمس دهني ومظهر دهني للشعر كما يضيف زيت بذور العنب قوة ولمعان وبريق للشعر .

وينصح بتدليك الفروة والشعر بملعقتان من زيت بذور العنب قبل استعمال الشامبو ، كما يساهم في علاج الصلع حيث يحفز حمض اللينولينك نمو الشعر ، كما يستخدم مع مزيج من الزيوت في التدليك والعلاج بالرائحة لتقليل التوتر.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *