أشهر ١٠ لوحات فنية في العالم

من بين ملايين اللوحات المعروضة في المتاحف لم يستطع عبور الأجيال وصنع التاريخ إلا عدد صغير منهم وهي اللوحات التي يعرفها الناس في مختلف الأعمار في أنحاء العالم ، والتي سيتردد صداها وتترك انطباعًا في نفس الناس لقرون قادمة.

١- موناليزا/ ليوناردو دافنشي :
وهي أشهر لوحة في العالم تقع في متحف اللوڤر بباريس ويراها كل عام ٦ ملايين شخص ، وقد رسمها دافنشي في الفترة بين عام ١٥٠٣ أو ١٥٠٤ حتى قرب وفاته عام ١٥١٩.

٢- العشاء الأخير/ ليوناردو دافنشي :
إن هذه اللوحة المشهورة عالميًا غير معروضة في المتحف بل تغطي الجدار الخلفي في صالة العشاء في كنيسة سانتا ماريا ديلي غراسي في ميلان ، وقد رسمها دافنشي في أواخر القرن ال١٥ ، وتعرض اللوحة مشهد العشاء الأخير للمسيح مع حواريِّيه ، وتعد واحدة من أفضل عوامل الجذب في ميلان.

٣- خلق آدم/ مايكل أنجلو :
وتقع في سقف كنيسة سيستينا في مدينة الڤاتيكان في روما ، وقد رسمها مايكل أنجلو بين عامي ١٥٠٨ و١٥١٢ ، وهي واحدة من المشاهد التسعة الموجودة في سِفر التكوين والمرسومة على سقف الكنيسة.

٤- ليلة النجوم/ ڤنسنت ڤان غوخ :
وهي واحدة من أشهر اللوحات في الحضارة الحديثة رسمها غوج عام ١٨٨٩ ، وهي جزء من المجموعة الدائمة الموجودة في متحف الفن الحديث في نيويورك ، وقد استُلهمت من تلك اللوحة أغنية “ڤنسنت” لدون ماكلين والتي تصور تلك اللوحة بجانب لوحات أخرى للرسام الشهير.

٥- الصرخة/ إدڤارت مونك :
وهي أشهر لوحات مونك رسمها عام ١٨٩٣ مستخدمًا ألوان الزيت والباستيل على ورق مقوى ، وتُعرض تلك اللوحة المخيفة في المعرض الوطني في أوسلو/ النرويج.

٦- إصرار الذاكرة/ سلڤادور دالي :
وهي واحدة من أكثر اللوحات تميزًا في تاريخ الفن رسمها دالي عام ١٩٣١ ، وكان الهدف من تلك اللوحة هي جعل الناس يتأملون في أسلوب حياتهم والطريقة التي يقضون بها أوقاتهم ، كما يُعتقد بأن تلك الروحة الرائعة قد استُلهِمت من النظرية النسبية لألبرت أينشتاين.

٧- الفتاة ذات القرط اللؤلؤي/ يوهانس ڤيرمير :
يعتبرها الكثيرون “الموناليزا الهولندية” أو موناليزا الشمال ، وتعرض تلك اللوحة الجميلة فتاة ترتدي قرطًا لؤلؤيًا وقد رسمها ڤيرمير عام ١٦٦٥ وتعرض حاليًا في معرض ماورتشهاوس في لاهاي/هولندا.

٨- دورية الليل/ رامبرانت ڤان ريان :
رُسمت عام ١٦٤٢ وتعرض حاليًا في متحف ريكز في أمستردام ، وتعرض اللوحة حارس المدينة يمشي بقيادة الكابتن فرانس بانينغ ومساعده مع باقي رجال الحراسة المسلحين.

٩- لوحة ذاتية بلا لحية/ ڤنسنت ڤان غوج :
على الرغم من أن ڤان غوج قد رسم الكثير من اللوحات عن نفسه إلا أن هذه اللوحة هي الأشهر بينهم وذلك لأنها آخر لوحة ذاتية قد رسمها وواحدة من اللوحات القليلة التي تصوره بلا لحية ، وقد أعطاها لوالدته كهدية عيد ميلاد ، كما أنها واحدة من أغلى اللوحات في العالم حيث بيعت ب٧١.٥ مليون عام ١٩٩٨.

١٠- غرنيكا/ بابلو بيكاسو :
وهي أشهر لوحات بيكاسو رسمها عام ١٩٣٧ في باريس وقد استلهمها من تفجير غرنيكا في أسبانيا خلال الحرب الأهلية الأسبانية ، وتعرض الآن في متحف رينا صوفيا في مدريد/ أسبانيا.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *