فوائد علاجية لأوراق شجرة الجوافة

أوراق الجوافة مثلها مثل ثمار الجوافة مفيدة جدا في الوقاية من الأمراض فهي مليئة بمضادات الأكسدة ، والعوامل المضادة للالتهابات ، ومضادات الجراثيم وتستخدم لعلاج العديد من الأمراض بدءًا من مشاكل المعدة حتى السرطان .

الإسهال
شرب شاي أوراق الجوافة أو إضافة بضع قطرات من مستخلص الزيت العطري إلى كوب من الماء الدافئ يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الأمعاء لعلاج الإسهال .

ففي دراسة أجريت عام 2008 سعى الباحثون فيها لاختبار أوراق الجوافة في مكافحة الإسهال على الفئران ، ووجد الباحثون أن المستخلص كان قادرا على تأخير ظهور الإسهال الناتج عن زيت الخروع ، كما قلل من تواتر التبرز ، ومن شدة الإسهال في الجرذان .

السمنة والبدانة
في حين أن الجوافة غنية بالألياف ولديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يجعلها مكملا مفيدا لفقدان الوزن ، وتساعد أوراق الجوافة في ذلك أيضا فهي تمنع النشويات المعقدة من التحول إلى السكريات التي تتسبب عادة في زيادة الوزن .

داء السكري
يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف الموجودة في الجوافة في السيطرة على مرض السكري عن طريق إبطاء امتصاص السكر في الدم ، لكن مستخلص أوراق الجوافة يمكن أن يمنع الإصابة بالسكري من النمط الثاني .

فوفقا لدراسة نشرت عام 2010 في مجلة التغذية أن شاي أوراق الجوافة يمكنه التحكم بإدارة مستويات السكر في الدم مما يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني .

فالدكتور Revathi Sundaramurthy يوصي مرضاه من مرضى السكر باستخدام الجوافة ويقول : الجوافة لا تعمل على زيادة مستويات السكر في الدم ، ويمكن لمرضى السكري تناول الجوافة بأمان ولكن في حدود الاعتدال .

زيادة الكوليسترول
إن تناول أوراق الجوافة بانتظام لأشهر يمكن أن يساعد في خفض الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية بدون أي آثار جانبية ، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2010 نشرت بمجلة التغذية أن تناول الجوافة له نفس فوائد أوراق الجوافة ، حيث تعمل الجوافة على خفض مستوى الكوليسترول ،فأوراق الجوافة تحتوي على 1. جرام فقط من الدهون المشبعة و2. غرام من الدهون غير المشبعة وذلك وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية .

سرطان المعدة
يعتبر مستخلص أوراق الجوافة فعالا جدا بحيث يكون لديه القدرة على علاج المرضى المصابين بسرطان وآلام المعدة ، فلديه خصائص مضادة للسرطان وذلك لاحتوائه على مركبات مثل الليكوبين والكيرسيتين ، وفيتامين ج والتي تعمل كمضادات أكسدة لتحييد ضرر الجذور الحرة في الجسم .

وقد وجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة Food Chemistry أن استخدام مستخلص النبات يؤدي إلى موت خلايا سرطان المعدة .

وكشفت دراسة نشرت عام 2006 في دورية « رسائل السرطان» أن زيوت الجوافة الأساسية يمكن أن تبطئ من نشاط السرطان لدى مرضى سرطان المعدة ، ويرجع ذلك جزئياً إلى تركيزه الغني من nerolidiol – caryophyllene – beta bisabolene – p-selinene – aromandreno – tannins – beta sitosterol -leucocyanidins – triterpenoids .

سرطان البروستاتا
أوراق الجوافة أوراق غنية بمركبات الليكوبين مما يجعلها أولى البدائل الحيوية لمكافحة السرطانات مثل الثدي والبروستاتا والفم ، كما أن لها خصائص مثبطة لإنتاج الأندروجين ، وهو الهرمون الذكوري المسؤول عن نمو الخلايا في بعض أنواع سرطان البروستاتا ، وفقاً لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في دورية أبحاث الوقاية من السرطان ،كما أن ثمرة الجوافة جيدة أيضا في الوقاية من السرطان ، وتعزو فعاليتها إلى محتواها الغذائي فهي غنية بفيتامين C وA ومضادات الأكسدة ، والليكوبين مما يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا وأنواع أخرى من السرطانات.

ملحوظة : عليك التشاور مع طبيبك قبل استخدام الجوافة كبديل علاجي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *