هل نزع شعرة رمادية يتسبب في ملء الرأس بالشيب ؟!

عندما تجد أنه قد منا لديك شعر رمادي فسيكون لديك الخيارات التالية إما أن تتجاهله أو تقوم بسحبه والتخلص منه ، ولكننا في هذا الأمر نجد اعتقادا شائعا لدرجة أنه اعتبر من الحقائق وهو أنك إذا تخلصت من شعرة رمادية واحدة فأنت تتسبب في نمو الكثير منها.

تجربتين مختلفتين :
وجدنا سافانا غوثري أخذت بالاعتقاد الشائع وتجاهلت وجود الشعرات الرمادية خوفا في نمو المزيد والعديد منها ، أما ناتالي مورالس وجدت أن هذه قصة خرافية ولا حقيقة لها ، حسناً ، من منهن على حق ؟

للإجابة عن هذا السؤال ، طلبنا من عالم التجميل راندي شويلر مؤلف كتاب الجمال الجديد وقد أجاب قائلًا : بأنه لا يوجد ضرر في سحب الشعر الأبيض وإزالته ، ولكن من ناحية أخرى لن تجني فائدة كبيرة من ذلك .

هل سحب الشعر الرمادي والتخلص منه يؤدي لزيادته ؟
نتف الشعر الأبيض في الواقع سوف يخلصك منه بطريقة سريعة ، ولكن للأسف هذا الأمر مؤقتًا فقط ، فقد أضاف راندي : أن الأنبوب الصغير الذي يطلق عليه الجريب والذي ينتج الشعر لا يزال حيا تحت الجلد حتى بعد نتف الشعرة البيضاء ، وبالتالي سوف ينتج شعرة أخرى تحل محل الشعرة المُقتلعة .

ولكن لاداعي لأن تقلق من أن إزالة الشعر الرمادي سيؤدي بطريقة ما لظهور المزيد منه فجأة وبشكل سحري هكذا.

مامدى صحة هذا القول (نزع شعرة بيضاء تتسبب في ملء الرأس بالشعر الأبيض ) ؟
أضاف راندي : هذا القول هراء ولا صحة له ، لأن ما تفعله في أنبوب واحد أو بصيلة واحدة لا يؤثر أبدا على باقي البصيلات ، كما أنه من المحتمل عند نمو شعرة جديدة مكان سابقتها أن تكون نسبة اللون الرمادي فيها أخف وذلك لأن صبغة الميلانين melanogenesis (وهي عملية لصنع صبغة الشعر في الجسم وهي التي تعطي الشعر لونه) ليست متساوية في كل مرة تنتج فيها الشعرة من البصيلة .

سحب الشعر الرمادي بصورة مستمرة يؤدي في نهاية الأمر للصلع :
وأضاف الخبير راندي : إذا كنت اعتدت على إزالة شعرك الرمادي بصفة مستمرة ، فعليك الحذر لأنك بالتالي تضر بصيلات شعرك تدريجيًا حتى تصل إلى الدرجة التي لن تكون البصيلة قادرة على إنتاج الشعر مجددًا ، وفي هذا الوقت سيتوقف نمو شعرك في هذه المنطقة نماما فلن تجد شعرا رماديا أو غيره .

وجهة نظر الدكتور شاساك تتفق مع الخبير راندي :
الدكتور شاسانك كراليتي أستاذ الطب الوقائي في جامعة UAMS ، يشرح السبب الطبي وراء هذه الخرافة ، ويوضح قائلا : نتف الشعر الرمادي لن يجلب لك سوى شعرة رمادية جديدة في مكانها لأنه لا يوجد سوى شعرة واحدة قادرة على النمو لكل بصيلة ، أما عن تحول لون باقي شعرك المحيط إلى اللون الأبيض فهو يتحول عندما تموت الخلايا الصبغية الخاصة ببصيلاتها.

يشرح الدكتور كراليتي أن شعرك يتحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض عندما تموت الخلايا الصبغية في الجريب المحيط بالشعر ولأن خلايا الصباغ لم تعد تنتج صبغة ، سيكون هذا الشعر الجديد أبيض أيضا.”

ويبقى أصح الخيارات هو تجاهل الشعر الرمادي وقبول حالة جسمك أو ربما عليك قصه قصة مناسبة ، وإن كان الأمر صعب عليك يمكنك صبغه .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *