كم عدد دول العالم ؟

كم عدد دول العالم ؟ ، تتوقف إجابة هذا السؤال على من يقوم بالعد ، فعلى سبيل المثال تعترف الأمم المتحدة بأكثر من 240 دولة وإقليم في العالم بينما تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بأقل من 200 دولة ، وأفضل إجابة لهذا السؤال هو أنه يوجد 196 دولة في العالم

الدول الأعضاء في الأمم المتحدة :
يوجد  193 دولة عضو في الأمم المتحدة ، لكن هناك دولتين وضعهما محدود ، وهما دولة الفاتيكان والتي يطلق عليها رسميًا اسم الكرسي الرسولي ، والدولة الفلسطينية والتي مُنحت صفة المشاركة في جميع أنشطة الأمم المتحدة الرسمية ، إلا أنها لا يمكنها التصويت في الجمعية العامة .

وبالمثل ، هناك بعض الدول أو المناطق التي أعلنت استقلالها وتعترف بها غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ، ولكنها ليست عضو في الأمم المتحدة مثل دولة كوسوفو التي أعلنت استقلالها عن صربيا في عام 2008 م .

الدول المعترف بها من قبل الولايات المتحدة :
تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بالدول من خلال وزارة خارجيتها ، وقد اعترفت الخارجية الأمريكية بـ 195 دولة مستقلة ابتدءًا من 2017م ، وهذه القائمة تعتمد على العلاقات السياسية للولايات المتحدة وحلفاؤها ، وعلى خلاف الأمم المتحدة فإن الولايات المتحدة تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع دول كوسوفو والفاتيكان .

ولكن هناك دولة واحدة يعتبرها العالم دولة مستقلة بينما ترفض وزارة الخارجية الأمريكية الاعتراف بها .

ماهي هذه الدولة ؟
تستوفي جمهورية تايوان أو كما يطلق عليها “جمهورية الصين ” كل متطلبات الدول المستقلة ، إلا أن العديد من الدول ترفض الاعتراف بها كدولة مستقلة ، وهذا يرجع لأسباب سياسية وهذه الأسباب تعود لحقبة الأربعينيات من القرن العشرين حين قام مجموعة من المتمردين الشيوعيين بقيادة ماوتسي تونج بالفرار إلى جزيرة تايوان وإعلان استقلالها عن الصين الشعبية ، إلا أن جمهورية الصين الشعبية لازالت تصر على أن جزيرة تايوان جزء من أراضيها كما أن العلاقة بين البلدين متوترة .

وفي الحقيقة لقد كانت تايوان عضوًا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن حتى عام 1971م ، ولكن الصين الشعبية حلت محلها ، ولكن تايوان والتي تمتلك الاقتصاد رقم 22 في قائمة أكبر الاقتصاديات في العالم مازالت تضغط من أجل الاعتراف بها كدولة مستقلة ، في المقابل أيضًا تستخدم الصين قوتها الاقتصادية والعسكرية والسياسية المتزايدة ولذلك لا تستطيع تايوان رفع علمها في المناسبات الدولية مثل الألعاب الأوليمبية .

الأقاليم والمستعمرات التي ليست دول :
هناك بعض الأقاليم والمستعمرات في العالم التي يطلق عليها البعض لفظ دولة بينما هي ليست كذلك مثل بورتوريكو وبرمودا وجرينلاند ، والمناطق المكونة للمملكة المتحدة (إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز ) على الرغم من أنها تتمتع ببعض الاستقلالية عن المملكة المتحدة إلا أنها ليست دول .

إذن كم عدد الدول في العالم ؟!
إذا كنت تعتمد على قائمة الدول المعترف بها في وزارة الخارجية الأمريكية بالإضافة إلى دولة تايوان فسنجد أن هناك 196 دولة في العالم وهذه ربما تكون أفضل إجابة على هذا السؤال .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *