نصائح لمساعدتك عند زراعة الطماطم في أواني

يلجأ معظم البستانيون لزراعة الطماطم في أواني إذا لم يكن لديهم مكان كافي الحديقة ، وهي فكرة رائعة ! ولكن الطماطم التي يتم زراعتها في أواني تكون أكثر عرضة للتلف من الطماطم التي يتم زراعتها في الأرض مباشرة ، ولذلك فإنها سوف تحتاج إلى رعاية خاصة حتى تنمو ، وإليك بعض النصائح التي تساعدك في زراعة الطماطم في أواني :

1- اختر النبات بعناية :
 إذا قمت بزراعة طماطم صحية فإن المحصول سيكون صحي أيضًا ، ولذلك يجب أن تقوم بشراء النبتة من مركز موثوق واختار النبات ذو الأوراق الخضراء الزاهية والسيقان القوية ، وتجنب أي نبات تكون أوراقه بها أي علامات صفراء أو تبدو ضعيفة أو جافة ، كما أن الأنواع المقاومة للأمراض تنمو بشكل جيد في المناطق ذات المناخ الرطب .

2-اختار النباتات الصغيرة بدلًا من الكبيرة :
تقدم المشاتل نباتات في أحجام مختلفة ، ويمكنك شراء النباتات الكبيرة إذا كنت تخطط لإبقاء النبات في نفس الوعاء ، أما إذا كنت تريد زرعه في وعاء أخر فاختر النبات الصغير الذي لا يزيد ارتفاعه عن 12 بوصة ، لأنها تكون أقل عرضة للصدمات عند النقل ، أما إذا كنت زرعت البذور بنفسك في المنزل فلا تقوم بنقلها من وعاء لوعاء أخر إلا عندما يصل ارتفاعها من 4 إلى 8 بوصات .

3- انتظر حتى يصبح الجو دافئ :
لا تقدم الحاويات نفس درجة دفء التربة التي تقدمها الأرض ، ولذلك إذا قررت زراعة الطماطم في أواني فعليك زراعتها عندما تصبح درجة الحرارة أعلى من 70 درجة فهرنهايت ، وإلا فعليك تغطيتها بغطاء بلاستيكي .

4- اختر حجم الحاوية المناسب من البداية :
تتميز الطماطم بنظام جذري عريض ولذلك تحتاج لإناء كبير حتى يحتوي الجذور ، ولذلك يجب استخدام آنية كبيرة منذ البداية لزراعة الطماطم .

5-لا تبخل على التربة :
قد يكون من السهل عليك استخدام تربة الحديقة العادية لزراعة الطماطم في آنية ، ولكن لا تفعل ذلك! فتربة الحديقة ثقيلة جدًا ولا تساعد الجذور على الحصول على كمية الأكسجين اللازمة للنمو ، كما أنها يمكن أن تنقل بعض الأمراض إلى الطماطم ، وبدلًا من ذلك قم بشراء تربة عالية الجودة تستخدم خصيصًا للأواني وتحتوي على السماد .

6- قوي النبات :
قد تبدو لك تلك الخطوة غير ضرورية ، ولكنها سوف تساعدك إذا قررت نقل النبات من الوعاء إلى الحديقة ، وتقوية النبات تتم عن طريق في الهواء الطلق في منطقة مظللة لمدة يومين أو ثلاثة ، واستمر في ريها بشكل طبيعي وهذا سوف يساعد النبات على التكيف مع التغيرات المناخية .

7- أزرعها أعمق قليلًا :
عند زراعة الشتلة في الوعاء قم بغرس الساق في التربة بحيث يتم تغطية بعض الأوراق الموجودة في الساق وذلك سوف يساعد النبات على تكوين جذور أقوى .

8- اهتم بالشتلات في الفترة الأولى :
يجب أن تهتم بالنبات في الأسبوع الأول والثاني للزراعة بشكل مكثف ، استخدم الأسمدة ، وتأكد من عدم جفاف التربة ، وحافظ على الأواني في مكان بعيدًا عن الرياح أو الحرارة المرتفعة حتى تنمو الجذور وتصبح قوية ولا يتعرض النبات للتلف .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *