استخدامات زيت المونوي السحري

زيت المونوي من الزيوت الأستوائية يتم الحصول عليه عن طريق نقع بتلات نبات التاهتيان جاردينزيز Tahitian gardenias في زيت جوز الهند ، وهو زيت قوي وسحري ويستخدم منذ مئات السنين في فرنسا .

بل ويعد من الزيوت المقدسة ، حيث يدخل في إقامة بعض الطقوس الدينية ، ونظرًا لأحتواء زيت المونوي على نسبة من زيت جوز الهند النقي ونسبة من فيتامين هـ ، لذلك يعد زيت المونوي من الزيوت الفعالة في علاج مشاكل الشعر والبشرة .

فوائد زيت المونوي :
1- يمنع ظهور القشرة :
زيت المونوي الأستوائي هو أحد الزيت التي لها تأثير قوي في الترطيب ، مما يمنع جفاف فروة الرأس وظهور قشرة الرأس ، حيث استخدام زيت المونوي لمدة اسبوعين بشكل يومي يقلل من قشرة الرأس .

2- يمنع تقصف الشعر :
عندما يعاني الشعر من الجفاف أو سوء التغذية يفقد الشعر شكله المعتاد وتظهر الأطراف المتقصفة ، ولكن استعمال قناع للشعر من زيت المونوي ، سيزيد ذلك من قوة الشعر ويمنع التقصف

3- يعالج تساقط الشعر :
تساقط الشعر يرجع إلى عدة عوامل ، منها ضعف التغذية أو التعرض للضغوط أو عدوى ميكروبية أو ضعف تدفق الدم إلى الشعر ، ولكن عند تدليك الشعر بزيت المونوي ذلك يقلل تساقط الشعر .

4- يرفع من مناعة الجسم :
يتعرض الجلد لعدد كبير من الميكروبات والجراثيم ، ولكن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات ، ومع مادة ساليسالات الميثيل الموجودة في زيت المونوي يعطي حماية للجلد من التعرض لأي ميكروبات .

5- يقاوم ظهور علامات الشيخوخة :
يحتوي زيت جوز الهند الممزوج بزيت المونوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ، كما يحتوي زيت المونوي على حمض اللوريك ، الذي يمنع تكون الجذور الحرة ويمنع حدوث عملية أكسدة الخلايا ، مما يقلل من ظهور التجاعيد ويحافظ على مظهر الجلد .

6- يلطف حروق الشمس :
أثبتت الدراسات أن زيت المونوي يستطيع حجب الأشعة الفوق بنفسجية الضارة مما يعتبر واقي من الشمس ، كما يلطف الجلد المحترق من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ، ويساعد في سرعة الشفاء من حروق الشمس .

7- يرطب الجلد :
يستخدمه معظم شكان مدينة بولينسيا الفرنسية كمادة مرطبة لكل الجسم ، حيث اعتادوا على تغطية جسمهم بزيت المونوي قبل الابحار والعوم ، لحماية الجلد من تأثير ملح البحر وأشعة الشمس ، حيث يجعل الجسم رطبًا طوال اليوم .

8- يقلل الالتهابات :
يحتوي زيت المونوي على ساليسالات الميثيل الذي يعمل كمادة ملطفة ومرطبة للجلد ، ويمنع تهيج البشرة والالتهابات الناتجة من بعض المشاكل الصحية ، ويحمي من الإصابة بالصدفية أو الأكزيما .

الأثار الجنبية من استخدام زيت المونوي :
1- يسبب حكة في الجلد خاصة لدى البشرة الحساسة ، حيث قد يسبب حدوث التهابات وتهيج بها نتيجة المواد الكيميائية القوية الموجودة في زهرة نبات المونوي ، ولتجنب حدوث ذلك يفضل اختبار تأثير الزيت على الجلد قبل الاستعمال .

2- عند تناول زيت المونوي قد يسبب مشاكل في المعدة والتهابات ، نظرًا لوجود مادة ساليسالات الميثيل ، وينصح بعدم تناول زيت المونوي ويقتصر استعماله موضعيًا فقط .

استخدام زيت المونوي في الحمل :
لا ينصح باستخدامه اثناء فترة الحمل حيث يستطيع أن يصل إلى الجنين محدثًا بعض من الأثار الجانبية الغير مفضلة ، على عكس زيت جوز الهند الذي يمكن استخدامه في فترة الحمل .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *