الأسئلة الشائعة حول علامات البلوغ لدى الفتيات

البلوغ هو وقت التطور البدني السريع وفيه يصبح جسد طفلك المراهق قادر على التكاثر ، وهناك أنماط وعلامات تظهر على كل من البنات والأولاد لتنبيء بأنهم أصبحوا بالغين ، ولكن التوقيت والمظهر الخارجي يختلف بالنسبة للفتيات عن الأولاد ، وقد تشعر الفتيات بالارتباك حين تظهر عليهن تلك العلامات ، وفيما يلي بعض الأسئلة حول سن بلوغ الفتيات :

ابنتي البالغة من العمر 7 سنوات لديها شعر داكن في ساقها وتحت الإبط ، هل هذا علامة على البلوغ المبكر ؟
ربما نعم وربما لا ، قد يكون السبب في ظهور الشعر الداكن في الجسد هو طبيعة عرقية حيث تميل بعض الفتيات من أصول أفريقية أو هندية أو إسبانية بالإضافة إلى بعض الأعراق الأخرى أن يكون لديهن شعر في الساق أو الإبط قبل أن يصلن لسن البلوغ .

ولكن إذا كانت الفتاة تملك شعر داكن في الساق والإبط وفي نفس الوقت ظهر شعر في العانة مع نمو الثدي فهذا أمر مختلف لأن نمو الثدي مع ظهور شعر العانة قبل سن 8 سنوات قد يكون علامة على البلوغ المبكر جدًا ، وهو يحدث في بعض الأحيان ولذلك إذا ظهرت أيًا من تلك الأعراض على طفلتك فاستشيري الطبيب الخاص بالطفلة لمناقشة هذا الأمر .

ابنتي وصلت لسن المراهقة وقد ظهر شعر في جسدها ولكن ثديها لم ينمو حتى الآن ، فهل هذا طبيعي ؟
تطور نسبة 15% من الفتيات شعر الجسد قبل نمو الثدي ، فربما يكون هذا أمر طبيعي ولا يدعو للقلق ، ولكن إذا لم يبدأ نمو الثديين في الأشهر الستة الأولى أو حتى السنة التالية لنمو الشعر فعليك استشارة طبيب الأطفال الخاص بالفتاة .

ابنتي تبلغ من العمر 8 سنوات ولديها ما يشبه الثديين ، فهل ذلك أمر طبيعي أم أنه مبكر ؟
إذا كانت الفتاة تعاني من البدانة فقد يظهر عليها ما يشبه الثدي ولكنها قد لا تكون أنسجة ثدي حقيقية ولكنها دهون ، ومع ذلك يجب أن تستشيري الطبيب للتأكد من ذلك ، لأن نمو الثدي في وقت مبكر قد يكون علامة على وجود مشكلة وأن الفتاة تحتاج إلى الرعاية الطبية .

كيف يرتبط النمو البدني للفتاة بفترة المراهقة ؟
بمجرد ظهور الثدي عليك أن تتوقعي أن الفتاة سوف تبدأ مرحلة الحيض بعد سنتين أو سنتين ونصف من هذه المرحلة .

لقد حدثت الدورة الشهرية عند جميع أصدقاء ابنتي المراهقين ما عدا هي فهل هناك شئ خاطئ ؟
إذا بلغت ابنتك سن 15 عام وظهرت عليها علامات البلوغ الأخرى مثل نمو الثدي وشعر العانة ولكن لم تحدث لديها الدورة الشهرية فربما تعاني من مجرد تأخر البلوغ  late bloomer ، أما إذا لم تظهر عليها أي علامات بلوغ خارجية حتى هذا السن فمن المهم استشارة طبيب الأطفال الخاص بالفتاة ، وسوف تحتاج الفتاة لإجراء اختبارات دم وفحوصات حتى تتأكدي من أنها تنمو بطريقة طبيعية .

نصيحة عن البلوغ :
البلوغ وقت  مثير مفعم بالحيوية للمراهقين وللوالدين أيضًا ، وهناك الكثير من الأشياء التي تتغير بسرعة في هذه المرحلة ، ولكن إذا لم يبدو على ابنتك المراهقة أي علامات تغير فاستشيري طبيب الأطفال للتأكد من أن كل الأمور تسير بشكل صحيح .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *